Tuesday, March 29, 2016

امتحان منتصف الفصل 31/ مارس

Architectural Communication Skills- Midterm exam

https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
يعلم الطلاب أن يوم الخميس 31 مارس سوف نقوم بعمل امتحان منتصف الفصل للتحقق من قدرتكم على الرسم المنظوري الحر لحجم معماري وعلى تحديد الظلال ومن ثم تحسين الاظهار ككل من خلال المعالجة الرقمية (تظليل, ادراج عناصر، ...الخ)

ملاحظة: من الصروري احضار الوصلة USB وصور لابواب ونوافذ وعناصر اخرى (مثل اشخاص واشجار, وخلفيات... مرئية في المنظور بمستوى اسقاط رأسي (امامي وبزاوية)

- مدة الامتحان ساعتين
- ابتدأ من الساعة 9 للشعبة الصباحية
- ومن الساعة الثانية بعد الظهر للشعبة المسائية

معايير التقييم

  • الظلال 5
  • - معالجة المواد 5
  • - ادراج العناصر 5
  • - الاخراج ككل - 5

ملاحظات  عامة

من الضروري  القول أنه يجب تطبيق وممارسة مفاهيم وتقنيات جميع مواد الرسم المعماري السابقة , وانه من المهم عدم نسيانها أو تجاهلها بمجرد اجتياز الامتحانات المتعلقة بها.

لقد لاحظت أن الطلاب الذين اهتموا ويواصلون الاهتمام بمعرفة مفاهيم الاظهار المعماري استطاعوا الحصول على رسومات صحيحة وأكثر ابداعية  من غيرهم على الرغم من خبرتهم القصيرة  في استخدام برمجيات المعالجة الرقمية ثنائية الابعاد. وهذا لأنهم خلال  مواد الرسم السابقة تعلموا جميع طرق الاظهار المعماري بشكل صحيح ومارسوا قواعد التفكير ثلاثي الابعاد وطبقوها بشكل لا لبس فيه على  الحالات الفراغية المختلفة واحيانا المعقدة.

وهناك بعض الطلاب الذين يعتقدون أن الاظهار الصحيح يعتمد فقط على كمية الايعازات الرقمية التي يجب معرفتها  وليس على معرفة أن المفاهيم هي أساس كل تصميم معماري. ويتجاهلون ايضا حقيقة أن معظم أخطائهم تعتمد على فقر او عدم استعياب او قلة اكثراث  بتلك المفاهيم.

ولذلك فمهمتي الاولى والاخيرة تكمن في الاصرار والاستمرار على  تكرار مفاهيم طرق الاظهار المختلفة وتطبيقها باستخدام كل الأدوات الممكنة، سواء اليدوية و/أو  الرقمية، حتى تصبح جزء لا يتجزء من تفكيركم  وممارساتكم في كل عمليات الرسم والتصميم.

ومن المهم القول والتكرار أن معظم الأخطاء في الامتحان تنشأ عن عدم فهم القواعد  النظرية لطرق الاظهار المختلفة

على سبيل المثال، بعض الطلاب اظهروا متوازي مستطيلات (وفقا لأحد المطاليب التي تنص على ادراج حجم هندسي في المشهد المنظوري المعني ) ولكن بطريقة خاطئة متجاهلين القاعدة الاولى والاهم في  المنظور، وهي تلك التي تنص على أن  الخطوط المتوازية في الحقيقة تتحول الى خطوط تلتقي في نقطة تلاشي واحدة
وهناك العديد من الأخطاء المماثلة التي تتعلق  بالجزء النظري، وليس بالجزء التقني...

فنصيحتي هي في إعطاء المزيد من الأهمية والاهتمام للمفاهيم النظرية لأنه من خلالها يمكننا استخدام أي أداة رسم والحصول على اظهارات  صحيحة وابداعية

لأن الابداع اولا واخير يكمن في الفكرة وليس في تجربة كل الايعازات المتوفرة

ولذلك  في المواضيع القادمة سوف استمر  في الإصرار على التركيز على  المفاهيم النظرية لطرق الاظهار المختلفة وكيفية تطبيقها يدويا ورقميا على حد سواء

http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2016/03/31.html
واجب الشعبة الصباحية
واجب الشعبة المسائية
Osama Turki
Architectural Communication Skills

20/20
Ahmed Medyan
Architectural Communication Skills
20/20
Nour Atieh
Architectural Communication Skills-
Bara Qat
Architectural Communication Skills-

رجب الشهوبي
Architectural Communication Skills

20/20
رغد حبش
Architectural Communication Skills-
Salah AbdulmajeedArchitectural Communication Skills-
Iman OmarArchitectural Communication Skills-
Amani MardiniArchitectural
Deema Hammad
Architectural Communication Skills-
Mhmd SalameenArchitectural Communication Skills-

Add caption

الظلال 2
- معالجة المواد 5
- ادراج العناصر 4
- الاخراج ككل - 5
Najdat Hazaimh
Architectural Communication Skills
Fadi NafeArchitectural Communication Skills-
بتول الخدر
Architectural Communication Skills-

حالات استثنائية

Omar NajimArchitectural Communication Skills-

امتحان منتصف الفصل 2015

http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2015/04/2015.html







Cominciamo a dire che tutte le materie di disegno sono importanti e che non si possono dimenticare una volta che lo studente ha superato l’esame

Ho notato che gli studenti che hanno conoscenza buona dei concetti teorici della rappresentazione riescono ad ottenere delle rappresentazioni buoni e anche piu fantasiose anche se non hanno lunga esperienza con I programmi di foto ritocco. perché nelle materia di disegno precedenti hanno esercitato piu la mente a percepire in modo corretto le diversi situazioni spaziali,  e quindi hanno arricchito piu la loro immaginazione.

 invece ci sono altri studenti che pensano che buona rappresentazione dipende solo dalla quantità dei comandi che bisogna sapere e non dai concetti che sono la base di qualsiasi disegno. e non sanno che la maggior parte del loro errori dipendono dal fatto di non aver assimilato in modo coretto tali concetti nelle materia di disegno precedenti.
quindi il mio compito di continuare a ripetere tali concetti e di applicarli con tutti i strumenti possibili sia quelli manuali che digitali, finché le diventa famigliare


Quindi la maggior parte degli errori nelle rappresentazioni nascono dalla non comprensione o non interessamento degli studenti dei concetti teorici dei vari metodi di rappresentazione e della modellazione

Per esempio alcuni studenti hanno rappresentato un parallelepipedo secondo una delle  richiesta dell’esame  di inserire un volume geometrico nella scena prospettica, invece lo hanno rappresentato con I lati paralleli ignorando la grande regola della prospettiva che consiste nel fatto che le linee parallele in prospettiva convergono in un stesso punto di fuga
E ci sono tanti errori simili che riguardano la parte concettuale e non quella tecnica

Il mio consiglio di dare piu importanza ai concetti perché tramite I quail si puo usare qualsiasi strumento di disegno ed ottenere delle ottime rappresentazioni

quindi nelle prossime tavole continuerò ad insistere sui concetti teorici dei vari metodi di rappresentazione e come applicarli sia manualmente che digitalmente
 

Wednesday, March 16, 2016

مواضيع المحاضرات القادمة

 المحاضرات القادمة سوف تتناول المواضيع التالي:


Add caption

أي مشهد يتم معالجته في البرمجية فوتوشوب سواء كان نتيجة نمذجة رقمية او رسم يدوي، وسواء كان اسقاط عمودي او اكسنومتري أو منظور، يبقى في كل الاحوال  إسقاط

ومنذ أن المنظور هو الاسقاط الاقرب للرؤية البشرية, فيجب الاء الاهتمام الاكبر لهذا النوع من الاسقاط. الذي يفهمه الجميع حتى  اؤلئك الاشخاص الغير مختصين في مجال العمارة.

ولكن وبما أن قواعد المنظور هي الاصعب بالنسبة للاسقاطات الاخرى, فهذا الكورس يعطي الوزن الاكير لفهم هذه القواعد وتطبيقها باستخدام كل ادوات الرسم  المتاحة (رسم حر, اوتوكاد , فوتوشوب )

 المنظور قد يكون ناتج من الرسم الحر او
  •      من نمذجة احجام معمارية في برمجيات على غرار أوتوكاد أو ماكس ... الخ
        وحيث المعالجة في فوتوشوب تهدف الى تحسين وأنسنة المشهد من خلال إدراج عناصر طبيعية لجعله أكثر واقعية
  •     أو قد يتمثل المنظور في صورة حقيقية لمنطقة المشروع،
        وحيث المعالجة تهدف الى اظهار التصورات والافكار التصميمية الاولى والممكنة للمشروع وتأثيراتها البيئية ...
  •     المشهد قد يكون صورة لشارع معين,  وحيث المعالجة تهدف الى  تغيير المظهر العام وربما إضافة عناصر معمارية او طبيعية أخرى ...

وفي جميع هذه الحالات وغيرها , لا غنى عن معرفة قواعد المنظور للحصول على مشاهد ادراكية صحيحة

العمل في البرمجية فوتوشوب بدون هذه القواعد يصبح مجرد لعبة نسخ ولصق يمكن ان يمارسها اي شخص غير متخصص في مجال العمارة

معظم الأخطاء التي عادة ما نلاحظها في المشاهد التي يتم معالجتها في فوتوشوب لادراج مثلا نموذج مشروع مستقبلي في مشهد واقعي  تتمحور اساسا وخصوصا بعدم احترام قواعد المنظور حتى من قبل المحترفين في هذا المجال, ومن بين هذه الاخطاء
  •     عدم مطابقة أفق النموذج مع أفق المشهد
  •     عدم ملائمة مقياس وتناسب العناصر المدرجة بالنسبة لتصورهم الفعلي
  •     عدم ملائمة منظور العناصر المدرجة مع منظور المشهد او منظور  النموذج
  •     او في عدم الاخذ في الاعتبار قواعد المنظور عند ادراج احجام ثانوية اضافية للمشهد

i prossimi argomenti riguarderanno
- le ombre in proiezioni ortogonali e in assonometria
- il foto ritocco del disegni trasferiti da autocad in photoshop ad esempio piante o planimetria
- e poi il fotoritocco  di un edificio esistente con il fine di modificarlo o completarlo

e all'ultimo il raddrizzamento fotografico per la costruzione dei modelli reali

qualsiasi scena che noi trattiamo che sia il risultato di un disegno a mano libera o un modello  3d in autocad e che sia ortogonale o assonometrica o prospettica, e' sempre una proiezione
e poiché la prospettiva e' la proiezione piu vicina alla nostra visione umana e quindi quindi può essere capita anche ai non addetti al lavoro, e poiché le regole della prospettiva sono i piu difficili rispetto alle altre proiezioni
quindi questo corso da il peso maggiore a capire e praticare le regole della prospettiva con tutti gli strumenti disponibili
e tale riguardo la scena prospettica puo essere composta da
- volumi modellati in autocad o max ... ecc.
e col fine di migliorare tale scena cerchiamo di inserire altri elementi nella scena per umanizzarla e renderla piu realistica
- o puo essere una fotografia reale dell'area di progetto, in cui bisogna visualizzare le idee primarie e l'eventuale idea di progetto
-o una scena di strada in cui si vuole modificare aspetto ed eventualmente aggiungere altri elementi del landscape o l'aggiunta di ponti o altri edifici

in  tutti questi casi le regole della prospettiva sono indispensabili per ottenere delle scene percettivamente corrette
lavorare in photoshop senza queste regole diventa solo un gioco di operazioni di copia ed incolla senza regole e basi teoriche

la maggior parte degli errori che di solito si notano nelle scena fotoritocchate in photoshop si riferiscono alla violazione  delle regole della prospettiva anche in quelle professionali che si riferiscono alla prospettiva di un eventuale progetto in una scena  realistica,
e di questi errori,
la non coincidenza tra orizzonte del modello con l'orizzonte della scena
la non appropriazione tra la scala degli elementi inseriti con la loro reale percezione
la non coincidenza della prospettiva degli elementi inseriti con la prospettiva della scena
la non correttezza di fotoitocchi che non tengono conto delle regole della prospettiva

Shading, and Shadow in Photoshop ... لوحة 6: ظلال وتظليل في المنظور

لوحة6
مراحل اللوحة 6 بشكل عام
1- منظور بزاوية  لتكوينة من الاحجام الصندوقية باستخدام الرسم الحر
2- تحديد التظليل والظلال بشكل تقريبي ولكن من خلال استخدام مفاهيم الهندسة الوصفية
3- المعالجة الرقمية للرسم الحر من خلال استخدام البرمجية فوتوشوب, والتي تشمل عمليات تلبيس المواد وادراج العناصر مثل الاشخاص والاشجار والخلفية ... وضعوا بعض الشيء من ابداعاتكم ...

Bara Qat

Iman Omar
 

أحسنت ولكن
- اظهار خطوط التبليط
- تحديد ظل الشخص
- تحديد ظل جدار السياج
- تدكين الظلال الساقطة على الجدار الامامي او توضيح لون هذا الجدار


Basel Abuamro


Najdat Hazaimh
أحسنت


تعديل المنطقة الخضراء اليسرى لجعلها اكثر واقعية

زيادة شفافية ظلال الاشخاص
- مقياس الاشجار غير مناسب مع مقياس الاحجام

تبليط المنطقة المحاذية للاحجام

  • تبليط المنطقة المحاذية للاحجام
  • وزيادة ارتفاع الشخص الموجود في المقدمة
  • وكسر الظلال عند الالتقاء بالشخص المستلقي
  • وعمل ظل عصا الاشارة المرورية
  • وتلوين الاحجام بنفس الوان الخلفية للحصول اندماج اكبر بينهما

  • - تخصيص منطقة ترابية للنباتات
  • - والانتباه الى الكسرة التي تتكون بين ظلال الحجم الرئيسي وبين ظلال الحجم الثانوي الايمن
  • - دمج التبليط مع المنطقة المحيطة به

- تدكين الظلال وتحديدها ايضا على الارض العشبية
- تقليل ارتفاع الشخص بعض الشيء
- دمج حدود التبليط مع المحيط به



ظل الشخص الايسر في الخلفية لا يمكن ان يكون منفصل عنه

ظل الشخص الايسر في الخلفية لا يمكن ان يكون منفصل عنه


Add caption
واظهار سمك فتحة النافذة بشكل اوضح

  • ازاحة الشخص لاظهار ظلال الحجم الرئيسي على الحجم الثانوي الايمن, 
  • ومن ثم تحديد ظلال نفس الشخص
  • - تبليط المنطقة المحيط بالاحجام
  • - العثور على خلفية ملائمة لمقاسات المشهد
  • - تعديل ظلال الاحجام على مستوى الارض لانها خاطئة تماما
  • وتدكين المستويات الرأسية اليمنى من الاحجام
  • تحديد ظلال الاشخاص
    وتدكين المستويات الرأسية اليمنى
    - وتكبير بعض الشيء الشخص الجالس
    وتبهيت ظلال الاحجام على الارض كلما ابتعدت
    وتبليط المنطقة المجاورةواستكمال الترويسة وخصص لها مكان في اسفل اللوحة

- مراجعة كيفية تحديد الظلال بسكل عام
- ومن ثم زيادة شفافيتها
- وبعد ذلك عكس الالوان عليها
- وتبليط الارض بنفس البهجة وحب الحياة
-
وان اتقنت ما ذكر اعلاه فسوف تأخذين البونص لا محالة
Safana Tarawneh


- مراجعة ظل الحجم المعلق
- واظهار سمك جدار فتحة النافذة
- وتدكين المستويات الرأسية اليمنى
- وتحسين اطار النافذة

جميلة ، ولكن موضوع اللوحة هو الظلال
Add caption

Add caption

Amani Mardini

Nadeen Shoumali

ملاحظات متكررة اخرى

  • ازاحة الشجرة لاظهار الاحجام وظلالها
    - تبليط الارض المحيطة بالاحجام
    وتحديد ظل الشخص بطريقة واصحة
  • -تبليط المنطقة المحيطة بالاحجام
    - تدكين الظلال الساقطة
    - ادراج على الاقل شجرة واحدة وتحديد ظلها
  • - مراجعة طريقة تحديد ظلال الحجم المعلق
    - تحديد ظل الشجرة
    - تصغير ارتفاع الاشخاص وتحديد الظلال بشكل اوضح
    - اظهار سمك جدار فتحة النافذة
  • - تبليط كل الارضية الموجودة في المقدمة
    وتصغير مقاس البلاطات
    وتحديد ظلال الاشجار
tavola 6
Passaggi
- disegnare a mano libera una composizione di volumi scatolari
- determinare le ombre mediante i concetti della geometria descrittiva
- fotografare il disegno a amano libera
- foto-ritoccare il disegno in Photoshop aggiungendo materiali e persone e sfondo e ... mettete un po della vostra fantasia






طالع ايضا


تقييم اللوحات -حتى اللوحة 6 - (مؤقت)