Saturday 23 March 2024

لوحة 5: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي - مرئي من الاعلى الى الاسفل- horizontal perspective

 الدكتور حسن العيسويHasan ISAWI

ما يميز مادة مهارات عن غيرها من المواد
هي فكرة التواصل وحرية الابداع في اي مجال من مجالات التصميم 

التقنيات والادوات تتغير باستمرار ولكن مفاهيم كل نوع من انواع المنظور تبقى ثابتة لا تتغير ...
والتي ينبغي  تذكرها باستمرار

لوحة 5: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي 
Digital processing of perspective with a horizontal projection plane

يسمى منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي لمستوى الارض. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزية O0, ونقاط تلاشي الخطوط الأفقية تكون لانهائية, أي ان صورة الخطوط الافقية  تكون موازية لبعضها البعض. 

لوحة 5: منظور بمستوى اسقاط افقي (نقطة تلاشي واحدة) مرئي من الاعلى الى الاسفل
بالإشارة إلى المحاور الديكارتية x وy وz، فإن الخصائص الرئيسية للمنظور بمستوى اسقاط أفقي, هي:
1. الخطوط العمودية (// Z)، أي المتعامدة مع مستوى الاسقاط، تلتقي في نقطة تلاشي نهائية- - الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط (// X و Y) تبقى متوازية مع بعضها البعض اي تلتقي في نقاط لانهائية
- - تتناقص نسب الأشكال مع زيادة المسافة عن الناظر.
- تبقى أبعاد الاشكال الموازية لمستوى الاسقاط وبالتالي لمستوى الارض حقيقية
3. غياب خط الافق لأن مستوى الاسقاط موازي لمستوى الأرض وبالتالي فإن تقاطعهما يكون خط لانهائي

معلوم 

منظور  لمشهد مرئي من الاعلى 

ظهرت صورة  قمر صناعي تظهر الدمار الذي سببته الحرب في غ,زة


مطلوب 

1- المرحلة  الانشائية  لاظهار أي فكرة فراغية (Shaded) باستخدام البرمجية اوتوكاد
2- ومن ثم المرحلة النهائية حيث يتم معالجة تلك الفكرة باستخدام فوتوشوب.  والمهم  مراعاة  قواعد المنظور والتظليل، وبعد ذلك يمكنك الشطحان الى أي منطقة ، ربما نائية، من مناطق الوعي
3- واخير تلبيس المشهد باستخدام الإي آي

في مرحلة تصيير المشهد باستخدام الإي آي، من المهم الإشارة إلى نوع المنظور (رأسي أو مائل أو أفقي).
لكل نوع من المنظور خصائص محددة وفهم هذه الخصائص ضروري للحصول على المطلوب.
ومن المهم أيضًا عدم الانبهار بالمشاهد الجذابة التي يقدمها، لأنها قد لا تتوافق مع المطلوب أو قد لا تكون منطقية

ملاخظات متكررة

  1. اخراج اللوحة بحيث تشتمل على الصورة الاصلية والمرحلة الانشائية ومن ثم المرحلة النهائية 
  2. قص الاجزاء المحذوفة بطريقة مفهومة - تحديد التقاطعات بطريقة دقيقة
  3. تظليل المستويات المضافة بالاعتماد على المستويات المظللة الموجودة في المشهد الاصلي
  4. ادراج عناصر فراغية اخرى بحيث تتلائم مع هذا النوع من المنظور
  5. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي العناصر المضافة  و نقاط تلاشي المنظور
  6. تعديل اتجاه ونسب العناصر المدرجة  بالنسبة لعناصر معروفة في المشهد
  7. ازالة بعض مناطق المشهد واستبدالها بعناصر اخرى
  8.  االاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة للعناصرالمدرجة 
  9.   كتابة الترويسة كاملة في منطقة مخصصة لها في اسفل الصفحة 
  10. الانتباه الى قواعد هذا النوع من المنظور. أي اذا الصورة من قمر اصطناعي، فالاشكال التي تنتمي الى الارض (او لأي مستوى افقي آخر) تبقى بشكلها الحقيقي 😠، يعني االمستطيل يبقى مستطيل والدائرة كذلك ... الخ. وببساطة يمكن  القول أن الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط تبقى كذلك بعد الاسقاط
  11. اخفاء الخطوط الانشائية في المرحلة النهائية
  12. تحديد الاجزاء المحذوفة او المضافة بشكل ادق

أعمال الطلاب

Farah Abualhommos.


Yamen Hattab.


Yara Ghosheh.



Farah Abualhommos.


Salma Shaban.

ارشيف




ملاخظات متكررة

  1. اخراج اللوحة بحيث تشتمل على الصورة الاصلية والمرحلة الانشائية ومن ثم المرحلة النهائية 
  2. قص الاجزاء المحذوفة بطريقة مفهومة - تحديد التقاطعات بطريقة دقيقة
  3. تظليل المستويات المضافة بالاعتماد على المستويات المظللة الموجودة في المشهد الاصلي
  4. ادراج عناصر فراغية اخرى بحيث تتلائم مع هذا النوع من المنظور
  5. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي العناصر المضافة  و نقاط تلاشي المنظور
  6. تعديل اتجاه ونسب العناصر المدرجة  بالنسبة لعناصر معروفة في المشهد
  7. ازالة بعض مناطق المشهد واستبدالها بعناصر اخرى
  8.  االاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة للعناصرالمدرجة 
  9.   كتابة الترويسة كاملة في منطقة مخصصة لها في اسفل الصفحة 
  10. الانتباه الى قواعد هذا النوع من المنظور. أي اذا ;كان المشاهد مستلقي على الارض وينظر الى سقف ما، فالاشكال التي تنتمي الى السقف (او لأي مستوى افقي آخر) تبقى بشكلها الحقيقي 😠، يعني االمستطيل يبقى مستطيل والدائرة كذلك ... الخ. وببساطة يمكن  القول أن الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط تبقى كذلك بعد الاسقاط
  11. اخفاء الخطوط الانشائية في المرحلة النهائية
  12. تحديد الاجزاء المحذوفة او المضافة بشكل ادق
وبالإشارة إلى المنظور الأفقي:
- لكل الخطوط التي تنتمي إلى المستوى zx أو المستويات الموازية له نقاط تلاشي تنتمي لنفس الخط izx. الذي يمر بنقطة التلاشي Iz ويكون موازٍ للمحور x.
- وبالمثل ، لكل الخطوط التي تنتمي إلى المستوى yz أو المستويات الموازية له، نقاط تلاشي تنتمي لنفس الخط iyz. الذي يمر بنقطة التلاشي Iz ويكون موازٍ للمحور y.
هذه الملاحظات تجعل من الممكن إظهار أيضا إدراج أو منحدرات بطريقة مقبولة.

In the horizontal perspective:

  • All lines belonging to the zx plane or to planes parallel to it have vanishing points on the same izx line that passes through Iz and is parallel to the x-axis.
  • All lines belonging to the yz plane or to planes parallel to it have vanishing points on the same iyz line that passes through Iz and is parallel to the y-axis.



اعمال الطلاب 2021











ارشيف


أعمال الطلاب

تتشظى الاشياء شيئا فشيئا إلى حد التلاشي — with Aseel Qtaishat.
تتشظى الاشياء شيئا فشيئا إلى حد التلاشي
— with Aseel Qtaishat.
‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
لوحة 6: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاسفل
Add caption
لوحة 6: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاسفل
Mohammed Nour Alfar

منظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاعلى


https://demo.capitello.it/books/CPAC89_4267567A/html/pages/21/statics?resource=assets/images/050_a.jpg

ارشيف/ أعمال الطلاب 

Amal Waleed:
Amal Waleed

    Heba Rashdan:
    Heba Rashdanمساواة سمك الجدار

    Haifaa Alkhatieb:
    Haifaa Alkhatieb
      Mohammad Al-Rabab'ah‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري:
      ·
       



      ملاحظة مهمة
      الطريقة المثلى لرسم الاثاث في المنظور هي في اعتبار صور الاثاث كاسقاط افقي ومن ثم اعطاء الارتفاعات المختلفة للاجزاء وفقا لقواعد المنظور (كما عند رسم الدرج) وبعد ذلك الشروع في تلبيس المواد
      أحسنت ولكن من الضروري تعديل درجة الوصول

      • اضفاء سمك للمكتبة
      • - واظهار سمك الجدار من خلال فتحات الابواب
      • - وتوجيه الدعم الرأسي للمصابيح نحو نقطة التلاشي

        
      جميع الخطوط الرأسية للعناصر المدرجة يجب ان تلتلقي في نقطة التلاشي الرئيسية




      اضافة عناصر اخرى, مكتبة, نباتات داخلية، سجاد ... الخ
      والانتباه الى ان المحاور الرأسية يجب ان تلتتقي في نفس نقطة التلاشي

      البتول الخدرArchitectural Communication Skills-

      تكبير الاشخاص بعض الشيء
      وما هو العنصر الموجود في الزاوية اليسرى السفلية ؟

      عكس النمر،
      لأنه من المنطق رؤية جانبه الايمن وليس الايسر

      Dalia Habahbeh
      Architectural Communication Skills
      ادراج بني ادم
      الانتباه الى ان ادراك العناصر المختلفة يختلف باختلاف موقعها بالنسبة للناظر
      -
      Hamza Abdullah AlnusiratArchitectural Communication Skills-
      Gardinia Yaghi
      Architectural Communication Skills-

       

      Salah AbdulmajeedArchitectural Communication Skills



      لا يمكن رؤية جسم الشخص بالكامل في هذا النوع من المنظور
      ادراج عناصر تتلائم مع المنظور


      معالجة نسيج الجدران غير موفقة, لأنه عند ادراك اشكال لا تنتمي الى مستويات افقية  - في هذا النوع من المنظور-  تبدو  نسبها  غير حقيقية
      وبكلمات اخرى، عندما الاشكال لا تنتمي الى مستوى افقي - في هذا النوع من المنظور- لا تظهر بالشكل الصحيح، بل بقدر ميلان المستوى الذي تنتمي اليه او قربها وبعدها من الناظر، بقدر ما  يكبر او يصغر نسب وتناسب اشكالها.
      وعلى اية حال, وباستثناء ما ذكر اعلاه, فالتحسن والاداء جيد جدا
      ولكن 
      يجب ايضا اخفاء الاطر الافقية العلوية للفتحات بسبب وجود سمك الجدران
      التقنيات والادوات العملية تتغير باستمرار ولكن المفاهيم النظرية لكل انواع المنظور تبقى ثابتة لا تتغير ...
      وهذه الاخيرة هي التي يجب ان تتذكرها دوما



      المنظور بمستوى اسقاط افقي يختلف عن الاسقاط العمودي الافقي بان الارتفاعات في المنظور (بما في ذلك تلك للاثاث) تلتقي في نقطة تلاشي واحدة (بما في ذلك محاور جميع الاشخاص المدرجة), اما في الاسقاط العمودي فالخطوط الرأسية تتحول الى نقاط ..
        

      طالع ايضا



      0 Comments:

      Post a Comment

      Subscribe to Post Comments [Atom]

      << Home