لوحة 5: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي - مرئي من الاعلى الى الاسفل- horizontal perspective
الدكتور حسن العيسوي. Hasan ISAWI
تيمز
===========================================================
ما يميز مادة مهارات عن غيرها من المواد
هي فكرة التواصل وحرية الابداع في اي مجال من مجالات التصميم
هي فكرة التواصل وحرية الابداع في اي مجال من مجالات التصميم
والتي ينبغي تذكرها باستمرار
لوحة 5: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي
Digital processing of perspective with a horizontal projection plane
يسمى منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي لمستوى الارض. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزية O0, ونقاط تلاشي الخطوط الأفقية تكون لانهائية, أي ان صورة الخطوط الافقية تكون موازية لبعضها البعض. لوحة 5: منظور بمستوى اسقاط افقي (نقطة تلاشي واحدة) مرئي من الاعلى الى الاسفلبالإشارة إلى المحاور الديكارتية x وy وz، فإن الخصائص الرئيسية للمنظور بمستوى اسقاط أفقي, هي:1. الخطوط العمودية (// Z)، أي المتعامدة مع مستوى الاسقاط، تلتقي في نقطة تلاشي نهائية- - الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط (// X و Y) تبقى متوازية مع بعضها البعض اي تلتقي في نقاط لانهائية- - تتناقص نسب الأشكال مع زيادة المسافة عن الناظر.3. غياب خط الافق لأن مستوى الاسقاط موازي لمستوى الأرض وبالتالي فإن تقاطعهما يكون خط لانهائي
لوحة 5: منظور بمستوى اسقاط افقي (نقطة تلاشي واحدة) مرئي من الاعلى الى الاسفل
بالإشارة إلى المحاور الديكارتية x وy وz، فإن الخصائص الرئيسية للمنظور بمستوى اسقاط أفقي, هي:
1. الخطوط العمودية (// Z)، أي المتعامدة مع مستوى الاسقاط، تلتقي في نقطة تلاشي نهائية- - الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط (// X و Y) تبقى متوازية مع بعضها البعض اي تلتقي في نقاط لانهائية
- - تتناقص نسب الأشكال مع زيادة المسافة عن الناظر.
3. غياب خط الافق لأن مستوى الاسقاط موازي لمستوى الأرض وبالتالي فإن تقاطعهما يكون خط لانهائي
معلوم
منظور لمشهد مرئي من الاعلى
ظهرت صورة قمر صناعي تظهر الدمار الذي سببته الحرب في غ,زة |
مطلوب
1- المرحلة الانشائية لاظهار أي فكرة فراغية (Shaded) باستخدام البرمجية اوتوكاد
2- ومن ثم المرحلة النهائية حيث يتم معالجة تلك الفكرة باستخدام فوتوشوب. والمهم مراعاة قواعد المنظور والتظليل، وبعد ذلك يمكنك الشطحان الى أي منطقة ، ربما نائية، من مناطق الوعي
2- ومن ثم المرحلة النهائية حيث يتم معالجة تلك الفكرة باستخدام فوتوشوب. والمهم مراعاة قواعد المنظور والتظليل، وبعد ذلك يمكنك الشطحان الى أي منطقة ، ربما نائية، من مناطق الوعي
3- واخير تلبيس المشهد باستخدام الإي آي
في مرحلة تصيير المشهد باستخدام الإي آي، من المهم الإشارة إلى نوع المنظور (رأسي أو مائل أو أفقي).
لكل نوع من المنظور خصائص محددة وفهم هذه الخصائص ضروري للحصول على المطلوب.
ومن المهم أيضًا عدم الانبهار بالمشاهد الجذابة التي يقدمها، لأنها قد لا تتوافق مع المطلوب أو قد لا تكون منطقية
ملاخظات متكررة
- اخراج اللوحة بحيث تشتمل على الصورة الاصلية والمرحلة الانشائية ومن ثم المرحلة النهائية
- قص الاجزاء المحذوفة بطريقة مفهومة - تحديد التقاطعات بطريقة دقيقة
- تظليل المستويات المضافة بالاعتماد على المستويات المظللة الموجودة في المشهد الاصلي
- ادراج عناصر فراغية اخرى بحيث تتلائم مع هذا النوع من المنظور
- تعديل التناقض بين نقاط تلاشي العناصر المضافة و نقاط تلاشي المنظور
- تعديل اتجاه ونسب العناصر المدرجة بالنسبة لعناصر معروفة في المشهد
- ازالة بعض مناطق المشهد واستبدالها بعناصر اخرى
- االاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة للعناصرالمدرجة
- كتابة الترويسة كاملة في منطقة مخصصة لها في اسفل الصفحة
- الانتباه الى قواعد هذا النوع من المنظور. أي اذا الصورة من قمر اصطناعي، فالاشكال التي تنتمي الى الارض (او لأي مستوى افقي آخر) تبقى بشكلها الحقيقي 😠، يعني االمستطيل يبقى مستطيل والدائرة كذلك ... الخ. وببساطة يمكن القول أن الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط تبقى كذلك بعد الاسقاط
- اخفاء الخطوط الانشائية في المرحلة النهائية
- تحديد الاجزاء المحذوفة او المضافة بشكل ادق
أعمال الطلاب
![]() |
Farah Abualhommos. |
![]() |
Yamen Hattab. |
![]() |
Yara Ghosheh. |
![]() |
Farah Abualhommos. |
![]() |
Salma Shaban. |
ارشيف
ملاخظات متكررة
- اخراج اللوحة بحيث تشتمل على الصورة الاصلية والمرحلة الانشائية ومن ثم المرحلة النهائية
- قص الاجزاء المحذوفة بطريقة مفهومة - تحديد التقاطعات بطريقة دقيقة
- تظليل المستويات المضافة بالاعتماد على المستويات المظللة الموجودة في المشهد الاصلي
- ادراج عناصر فراغية اخرى بحيث تتلائم مع هذا النوع من المنظور
- تعديل التناقض بين نقاط تلاشي العناصر المضافة و نقاط تلاشي المنظور
- تعديل اتجاه ونسب العناصر المدرجة بالنسبة لعناصر معروفة في المشهد
- ازالة بعض مناطق المشهد واستبدالها بعناصر اخرى
- االاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة للعناصرالمدرجة
- كتابة الترويسة كاملة في منطقة مخصصة لها في اسفل الصفحة
- الانتباه الى قواعد هذا النوع من المنظور. أي اذا ;كان المشاهد مستلقي على الارض وينظر الى سقف ما، فالاشكال التي تنتمي الى السقف (او لأي مستوى افقي آخر) تبقى بشكلها الحقيقي 😠، يعني االمستطيل يبقى مستطيل والدائرة كذلك ... الخ. وببساطة يمكن القول أن الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط تبقى كذلك بعد الاسقاط
- اخفاء الخطوط الانشائية في المرحلة النهائية
- تحديد الاجزاء المحذوفة او المضافة بشكل ادق
اعمال الطلاب 2021
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
ارشيف
أعمال الطلاب
![]() |
تتشظى الاشياء شيئا فشيئا إلى حد التلاشي — with Aseel Qtaishat. |
![]() |
الشكل 1 مصدر الصورة: https://i2.wp.com/blog.cherrydeck.com/wp-content/uploads/2018/09/18-Stacked-Macau.jpg?resize=1400%2C933&ssl=1 |
![]() |
![]() |
Add caption |
![]() |
Mohammed Nour Alfar |
![]() |
منظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاعلى |
https://demo.capitello.it/books/CPAC89_4267567A/html/pages/21/statics?resource=assets/images/050_a.jpg
ارشيف/ أعمال الطلاب
![]() |
Amal Waleed |
![]() |
Heba Rashdanمساواة سمك الجدار |
![]() |
Haifaa Alkhatieb |
![]() |
· |
![]() |
ملاحظة مهمة الطريقة المثلى لرسم الاثاث في المنظور هي في اعتبار صور الاثاث كاسقاط افقي ومن ثم اعطاء الارتفاعات المختلفة للاجزاء وفقا لقواعد المنظور (كما عند رسم الدرج) وبعد ذلك الشروع في تلبيس المواد |
![]() |
أحسنت ولكن من الضروري تعديل درجة الوصول |
- اضفاء سمك للمكتبة
- - واظهار سمك الجدار من خلال فتحات الابواب
- - وتوجيه الدعم الرأسي للمصابيح نحو نقطة التلاشي
![]() |
جميع الخطوط الرأسية للعناصر المدرجة يجب ان تلتلقي في نقطة التلاشي الرئيسية |

اضافة عناصر اخرى, مكتبة, نباتات داخلية، سجاد ... الخ
والانتباه الى ان المحاور الرأسية يجب ان تلتتقي في نفس نقطة التلاشي
![]() |
البتول الخدرArchitectural Communication Skills- تكبير الاشخاص بعض الشيء وما هو العنصر الموجود في الزاوية اليسرى السفلية ؟ عكس النمر، لأنه من المنطق رؤية جانبه الايمن وليس الايسر |
![]() |
Dalia Habahbeh Architectural Communication Skills ادراج بني ادم |
![]() |
الانتباه الى ان ادراك العناصر المختلفة يختلف باختلاف موقعها بالنسبة للناظر |
![]() |
![]() |
Hamza Abdullah AlnusiratArchitectural Communication Skills- |
![]() |
Gardinia Yaghi Architectural Communication Skills- |
![]() |
Salah AbdulmajeedArchitectural Communication Skills |

لا يمكن رؤية جسم الشخص بالكامل في هذا النوع من المنظور
ادراج عناصر تتلائم مع المنظور
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home