Wednesday 20 March 2024

dwg4: digitally processed 3-point perspective - Bird's-eye view

 الدكتور حسن العيسوي


===========================================================

لوحة 4: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى

digitally processed 3-point perspective - Bird's-eye view

منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz).
بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة  مع مستوى الإسقاط تلتقي في نقاط تلاشي تلاشي نهائية. (Link)

منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا ,  أو  مرئي من الأعلى  عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى.
الهدف من التمرين هو الاستمرار في تعلم وتطبيق مفاهيم المنظور من خلال استخدام برمجيات المعالجة الرقمية للصور مثل فوتوشوب، ولكن كما اللوحة السابقة حيث تم استخدام صورة  منظورية من الاسفل لمباني الهندسة في الجامعة الاردنية، ومن ثم تعديلها باستخدام البرمجيات أوتوكاد وفوتوشوب، فكذلك اللوحة الحالية. ولكن في هذه الحالة تم اختيار منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى كما هو مبين في الصورة المرفقة (الشكل 1) . وحيث من المهم ادراج في المسهد عناصر ثلاثية الابعاد بشرط مراعاة قواعد المنظور.


خطوات العمل تتلخص فيما يلي:
  1.     إدراج الصورة المبينة في الشكل 1 في البرمجية أوتوكاد بحيث يكون عرض الصورة 42 سم
  2.     - تحديد نقاط التلاشي Ix Iy Iz 
  3. اضافة عناصر هندسية ثلاثية الابعاد
  4.     - اخراج اللوحة على ورقة A3، بحيث تكون مقسمة الى 3 وهي، الصورة، المرحلة الانشائية، والمرحلة النهائية 
  5.     - تصدير الملف أوتوكاد الى فوتوشوب على شكل PDF (طالع الاجراء هنا LINK)
  6.     - الشروع بعمليات المعالجة في البرمجية فوتوشوب  لإدراج عناصر طبيعية، مثل اشخاص واشجار ... الخ،
  7. تحديد الظلال بما يتوافق مع مصدر الضوء الظاهر في الصورة
علما بانه يمكنكم مطالعة قواعد هذا النوع من المنظور في اسفل هذه الصفحة،

من الضروري تقسيم  اللوحة 7 الى 4 اجزاء، وهي:

  1. - الصورة الاصلية 
  2. - الانشائية للحصول على نقاط التلاشي (اوتوكاد) 
  3. - الانشائية للحصول على الحجوم المضافة (اوتوكاد) 
  4. - النهائية (المعالجات في فوتوشوب لمحاكاة الواقع)

منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى
منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل

معايير التقيم

المعايير الرئيسية التي تم اعتمادها عند تقييم اللوحة 6، هي
  • - قواعد المنظور
  • - تناسب الاشياء المضافة بالنسبة لما هو موجود في المشهد
  • - والفكرة الجيدة

ملاحظات متكررة (قيد الاعداد)

  1. - الانتباه الى نقطة تلاشي الخطوط الرأسية عند ادراج الاشياء الاضافية
  2. معالجة  المشهد ليس فقط من خلال التقنيات بل اضف ايضا الكثير من الشعور
  3. اعادة معالجة المشهد مجددا او تعديله بشكل جذري
  4. اضافة عناصر فراغية  وتحديد ظلالها. مع العلم بان زاوية مخروط الرؤيا الطبيعية هي 60 درجة تقريبا والذي يتقاطع مع مستوى الاسقاط في في دائرة وسطية بالنسبة للصورة المرفقة، ولذلك من الافضل عدم ادراج عناصر في اسفل الصورة لأن التشوه يصبح كبير جدا
  5. مطابقة نقاط تلاشي العناصر المضافة مع  نقاط تلاشي الخلفية, أو ملائمة خط افق العناصر المضافة مع خط افق الخلفية
  6. مطابقة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للعناصر المضافة مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية. وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري تشويه العناصر المضافة (تحرير> تحويل> منظور=Edit> Transform>Perspective)  
  7. تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال الساقطة (shadow) 
  8. تمييز الأسطح الأفقية عن تلك الرأسية من خلال التظليل
  9. تغيير اتجاه الظل عندما يتغير ميلان المستوى المستقبل للظل. 
  10. زيادة شفافية الظلال بعض الشيء
  11. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المضافة. مثلا جميع العناصر الرأسية المضافة يجب ان تتجه نحو نقطة التلاشي Iz
  12. ملائمة ودمج العناصر المضافة  مع المناطق المحيطة بها  
  13. تعديل اتجاه ونسب بعض العناصر المضافة بالنسبة  لعناصر معروفة من الخلفية. أو مناسبة ابعاد العناصر المضافة  بالنسبة لعناصر الخلفية، او الاخذ في الاعتبار تناسب  العناصر فيما بينها
  14.  معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
  15. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة. التي تشتمل على اسم المادة والشعبة واسم المدرس، واسم الطالبورقمه،  رقم اللوحة
  16.  تلوين العناصر المدرجة باستخدام الوان السياق المحيط (اختياري)
  17. إصلاح وتحسين المناطق الموجودة في الخلفية 
  18. اخفاء الاجزاء اللامرئية من الخلفية عند ادراج العناصر


من اجل تصدير ملف المنظور من اوتوكاد الى فوتوشوب من الضروري اتباع الخطوات المبينة في الرابط التالي:


شكل 2: لتحديد ظل خط z على مستوى الارض،  يجب تحديد  التقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط r مع مستوى الارض 
ولترجمة هذا المفهوم في المنظور:
  1. نقوم بتوصيل نقطة تلاشي Iz للخط الرأسي مع نقطة تلاشي اشعة الضوء Il، وهكذا نحصل على خط تلاشي مستوى الضوء (انظر الرقم 1 في الصورة المرفقة) 
  2. نقوم بتحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل في هذه الحالة خط الافق
  3. نحدد التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء مع خط تلاشي مستوى الارض وهكذا نحصل على نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على مستوى الارض
Raneem Al-kharouf‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري  لوحة 4
Raneem Al-kharoufArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
سارة الرفاعي Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري لوحة 4
سارة الرفاعي
جمانة الصاحب لوحة4: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى (ثلاثة نقاط تلاشي)
Taboosh Lee to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
في بعض الاحيان من الاسهل تحديد الظلال بواسطة شعاع العودة
شكل3
الشكل 4: (ملاحظة رقم 23) تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية. وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري تشويه الخلفية (تحرير> تحويل> منظور=Edit> Transform> Perspective) من اجل تقريب نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمباني من نقطة تلاشي المنظور

http://angeloferretti.blogspot.com/2012/07/come-scegliere-le-inquadrature-giuste-8.html
في بعض الاحيان من الاسهل تحديد الظلال بواسطة شعاع العودة
AbdulRahman Waddah Al-Hussaini to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
in alcuni volte più facile determinare le ombre di un oggetto su un'altro mediante il raggio di ritorno. per esempio per determinare l'ombra di una retta r su una retta s, si va a determinare le ombre di entrambe le rette su un stesso piano (per esempio il piano di terra) e poi dal punto d'intersezione tra le ombre delle due rette, si costruisce il raggio di ritorno fino ad incontrare una delle due rette

طالع ايضا

ألمنظور

 المحاضرة الاولى تناولت بشكل عام جميع أنواع المنظور (بمستوى إسقاط رأسي أو مائل أو افقي).
من بين أساليب الإظهار المختلفة ( اكسنومتريمونج), المنظور يعتبر الأكثر تشابها للصورة الفوتوغرافية.

المنظور يعتمد نظرياً على عمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع.
 أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط (في هذه الحالة نقطة نهائية) وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط (شكل1/2). الرسم الناتج من هذا النوع من الإسقاط مشابهة للصورة الفوتوغرافية (شكل2/2).

في هذا النوع من الإسقاط الصورة المنظورية للخطوط المتوازية بينها,  تتكون من خطوط تلتقي في نقطة تسمى نقطة التلاشي (شكل2/2).
شكل1: منظور بمستوى إسقاط رأسي لأحجام مكونة من
متوازيات سطوح

 العناصر الرئيسية

 المنظور كباقي أساليب الإظهار ( أكسنومتري ومونج) يعتمد على استخدام عنصرين  رئيسيين, وهما:
  • مركز الإسقاط, الذي يتمثل في نقطة نهائية والتي يمكن تشبيهه بعين الناظر ( او بفتحة عدسة الكاميرا). موقع مركز النظر يمكن أن يكون على أي ارتفاع, ولكن من الأفضل اختياره على  ارتفاع شخص بالغ (1.70 m) بالنسبة لمستوى ارض المشروع.
  •  مستوى الإسقاط, يمكن تشبيهه بالفيلم الفوتوغرافي  الحساس للإشعاعات الضوئية.   مستوى الإسقاط يمكن ان يكون  رأسي أو  افقي او  مائل. وفقا لميلان مستوى الإسقاط بالنسبة لمستوى الأرض, المنظور ينقسم الى ثلاثة أنواع:
1- منظور بمستوى رأسي الذي ينقسم بدوره الى نوعين
    • منظور بمستوى رأسي أمامي (أو منظور بنقطة تلاشي واحدة) (شكل 1/2)
    • منظور بمستوى رأسي بزاوية (أو منظور بنقطتي تلاشي  (شكل2/2)
    شكل1/2: منظور بمستوى اسقاط رأسي أمامي.
    شكل2/2: منظور بمستوى اسقاط رأسي بزاوية
        شكل3: منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل
        2- منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل (شكل3), عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى على ارتفاع كبير نسبيا ,  أو  مرئي من الأعلى  (شكل4) عندما يكون الناظر في موقع مرتفع بالنسبة للمبنى المعتبر.


        3- منظور بمستوى أفقي, الذي يمكن ان يكون  مرئي من الأعلى  عندما يكون خط النظر باتجاه مستوى الأرض (متطابق مع مستوى الإسقاط,   أو باتجاه سقف الغرفة عندما يراد منظور  مرئي من الأسفل (شكل5).














        شكل4: منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى

        شكل5: منظور بمستوى إسقاط افقي مرئي من الاسفل

        Add caption

        اعمال الطلاب

        Amal Waleed‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال:
        Add caption

        احسنت ولكن:
        Add caption
        شكل 2
        Majd Tarawneh



        0 Comments:

        Post a Comment

        Subscribe to Post Comments [Atom]

        << Home