Wednesday, April 27, 2016

لوحة 10: معالجة رقمية لاستكمال مشهد لمبنى محطم/ Photo retouching to improve a dramatic scene of a destroyed building


اللوحة 10: معالجة رقمية لاستكمال مبنى محطم
Photo retouching to improve a dramatic scene of a destroyed building

اعطيت صورة لمبنى محطم،
مطلوب تطبيق مفاهيم المنظور في البرمجية فوتوشوب ( وربما اوتوكاد) لاعادة بناء ذلك المبنى بطريقة حرة , بشرط الحفاظ على الهيكل العام وعلى الأجزاء الباقية الغير متضررة، ومطلوب ايضا تسوية وتحسين المنطقة المحيطة من خلال اعادة تبليط الطريق وادراج اشخاص واشجار ... الخ. ,
والهدف النهائي هو تحويل هذا  المشهد الدرامي الى مشهد مليء بالسعادة والأمل

Add caption



اعمال الطلاب

أحسنت ولكن من خلال زجاج باب المدخل يجب رؤية انعكاس الاولاد والارض وليس السماء لأن الانعكاس على الزحاح هو امتداد او تماثل للفراغ بالنسبة لمستوى نفس الزجاج وببساطة ولعمل ذلك عليك تخيل ان هناك فراغ داخلي مماثل للفراغ لخارجي  وبالإضافة إلى ذلك يجب جعل المستويات اليسرى ادكن مما هي عليه:
أحسنت ولكن
من خلال زجاج باب المدخل يجب رؤية انعكاس الاولاد والارض وليس السماء لأن الانعكاس على الزحاح هو امتداد او تماثل للفراغ بالنسبة لمستوى نفس الزجاج
وببساطة ولعمل ذلك عليك تخيل ان هناك فراغ داخلي مماثل للفراغ لخارجي

وبالإضافة إلى ذلك يجب جعل المستويات اليسرى ادكن مما هي عليه
Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري:
ءالاء جانبك
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209353050404949:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10206266314632906:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1540483669580269
رجب الشهوبي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=933554636763453:
Nadeen Shoumali
لوحة 10: معالجة رقمية لاستكمال مشهد لمبنى محطم/  Photo retouching to improve a dramatic scene of a destroyed building  http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2016/04/blog-post_27.html:
لوحة 10: معالجة رقمية لاستكمال مشهد لمبنى محطم/  Photo retouching to improve a dramatic scene of a destroyed building  http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2016/04/blog-post_27.html:
architectural communication skills:
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1190513697655365: -
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209351484685807:
Rushdi Abusiryeh
لوحة 10: معالجة رقمية لاستكمال مشهد لمبنى محطم/  Photo retouching to improve a dramatic scene of a destroyed building:
Heba Elyan

 

فكما الاكتئاب يوضح السعادة فكذلك الظل يوضح النور:
فكما الاكتئاب يوضح السعادة فكذلك الظل يوضح النور
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=906913476086891:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=907244956053743:

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1604736969816758:
لوحة10-1
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1604918219798633:
لوحة 10-2
إعطاء المزيد من الاهتمام لعملية ربط البناء بالارض
أي من الضروري اعطاء الفكرة ان المبنى هو جزء من المحيط  وليس كمركبة فضائية هبطت للحظة على الارض

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209344548432405:
Gardinia Yaghi
تبليط المنطقة المحاذية وتوضيح الظلال وادراج اشخاص:
تبليط المنطقة المحاذية وتوضيح الظلال وادراج اشخاص
ظلال وتظليل وعمل فتحات وتبليط المنطقة المحاذية:
ظلال وتظليل وعمل فتحات وتبليط المنطقة المحاذية

 :
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=991306527621100:
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=778618218905774:
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1540030379625598:
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=932644406854476:
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1613135549008156:
خط افق المشهد يجب ان يكون الخط الفاصل بين الارض والسماء لكل العناصر الموجودة في المشهد أي خط  افق منظور النموذج يجب ان يتطابق مع خطوط افق كل العناصر الاخرى المدرجة:
خط الافق يجب ان يكون الخط الفاصل بين الارض والسماء لكل العناصر الموجودة في المشهد.
أي أن خط  افق منظور النموذج يجب ان يتطابق مع خطوط افق كل العناصر الاخرى المدرجة في المشهد

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=888914917921961:
Add caption
اظهار سمك جدار فتحة الباب وتبليط المدخل واستكمال المسار خلف المنزل ووضع دربزين للشرفات وزيادة شفافية الارض كلما اقتربت من الافق وتحديد ظلال طفيفة  للمنزل والاشياء:
اظهار سمك جدار فتحة الباب وتبليط المدخل واستكمال المسار خلف المنزل ووضع دربزين للشرفات وزيادة شفافية الارض كلما اقتربت من الافق وتحديد ظلال طفيفة  للمنزل والاشياء
حذف الطريق واستبدالها بمسار يتناسب مع طبيعة الارض تكبير الشخص الموجود على الشرفة تظليل المستويات اليسرى من المبنى:

حذف الطريق واستبدالها بمسار يتناسب مع طبيعة الارض
تكبير الشخص الموجود على الشرفة
تظليل المستويات اليمنى من المبنى


- ظلال وتظليل - تعديل الخلفية اخذا في الاعتبار خط الافق - ويجب ايضا الاخذ في الاعتبار انه عند وضع الحجر على واجهة معينة ، يجب ان يظهر سمك الحجر على الواجهة المحاذية:
  • - ظلال وتظليل
  • - تعديل الخلفية اخذا في الاعتبار خط الافق
  • - ويجب ايضا الاخذ في الاعتبار انه عند وضع الحجر على واجهة معينة ، يجب ان يظهر سمك الحجر على الواجهة المحاذية
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1259988247362242:
تحديد الظلال وادراج اشخاص
أحسنت ولكن يجب تحديد الظلال وزيادة شفافية الطرق كلما اقتربت من الافق ودمجها بشكل طبيعي مع الارض المحيطة:
أحسنت ولكن يجب تحديد الظلال
وزيادة شفافية الطرق كلما اقتربت من الافق
ودمجها بشكل طبيعي مع الارض المحيطة
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209360243864781:
Comments Hasan Isawi تحديد الظلال والتظليل بشكل واضح:


تحديد الظلال والتظليل بشكل واضح
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209344808518907:
Salah Abdulmajeed

data l'immagine di un edificio distrutto, si vuole applicare i concetti della prospettiva nel programma photoshop di completare l'edificio in modo libero conservando necessariamente la struttura in generale e le parti integre di tale edificio
e inoltre di si chiede di sistemare la zona intorno con l'inserimento di strade e verde e persone possibilmente allegre
ovvero si vuole trasformare virtualmente questa scena drammatica in una scena piena di felicita e speranza





Friday, April 22, 2016

تجرية الامتحان النهائي لمادة مهارات اتصال معماري.../ Final Exam Examples of architectural communication skills

تجرية الامتحان النهائي لمادة مهارات اتصال معماري

التي تتلخص في تطبيق مفاهيم المنظور من اجل اضافة طوابق لمبنى قائم,
ومفاهيم الاسترداد المنظوري من اجل الحصول على الاسقاطات العمودية بعد الاضافة

Prova of Final exam / Architectural Communication Skills
application of perspective concepts to add floors to the existing building,
and the concepts of restitution perspective to obtain the orthogonal projection of the same building after the addition

من خلال تطبيق المفاهيم النظرية للمنظور والاسترداد المنظور في البرمجيتين اوتوكاد فوتوشوب
مطلوب -
  •  استكمال النمط الفراغي المبين في الصورة عن طريقة اضافة  اثنين من الطوابق الاخرى 
  • ومن ثم تحديد الاسقاطات العمودية للمبنى بعد الاضافة


تجرية الامتحان النهائي لمادة مهارات اتصال معماري


composed of 15 social housing complexes, a tax center and a police station, the exterior is characterized by its rhythmic timber cladding.:
a police station

امتحانات سابقة

Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري:
2015

Thursday, April 21, 2016

لوحة 9: الاسترداد المنظوري/ (a geometric restitution of perspective)


الاسترداد المنظوري هو اجراء هندسي يهدف الى الحصول على الاسقاطات العمودية لمبنى معين ابتدأ من صورة ذلك المبنى

عملية تحديد منظور حجم معين هي العملية العكسية للاسترداد المنظوري لذلك الحجم, وهذا يعني انه من خلال صورة لمبنى معين يمكننا من خلال الاسترداد المنظوري الحصول على المعلومات القياسية والشكلية الظاهرة لذلك المبنى

وبكلمات اخرى نتحدث عن عمليات تبادلية: أي من الممكن تحديد الاسقاط المنظوري لحجم معين, اذا اعطيت اسقاطاته العمودية, والعكس بالعكس، أي يمكن تحديد الاسقاطات العمودية لحجم معين اذا اعطي اسقاطه المنظوري
الاسترداد المنظوري لمبنى حقيقي

الاسترداد المنظور هو اجراء هندسي يهدف الى الحصول على الاسقاطات العمودية لمبنى معين ابتدأ من صورة المبنى
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=861881907257226:
خلال المحاضرة

للاستزادة طالعوا مقالتي في ويكيبيديا, وفيما يلي نسخة عنها

استرداد منظوري

الاسترداد المنظوري (أو التقويم الفوتوغرافي) (Geometric restitution of perspective OR Deskew), هو أسلوب يسمح بواسطة الإنشاءات الهندسية بتعديل الصور الفوتوغرافية بهدف تحويل المنظور العام (بنقطتين أو بثلاثة نقاط تلاشي) إلى منظور مركزي (نقطة تلاشي واحدة). هناك العديد من التقنيات للتقويم الفوتوغرافي:
  • إنشاءات هندسية: تعتمد على مفاهيم  المنظور (شكل1)؛
  • تقنيات رياضيتيه: باستخدام إحداثيات نقاط معروفة أو مسافات
  • تحجيم التقويم الفوتوغرافي بشكل مناسب يمكن أن تصبح إظهار متري، الذي يستخدم لاستخراج القياسات.
شكل1: الاسترداد المنظوري في الهندسة الوصفية
شكل2: التقويم الفوتوغرافي بهدف الحصول غلى نماذج افتراضية ثلاثية الابعاد
هناك برمجيات متاحة لإنشاء وتقويم الصور، بعضها قائمة بحد ذاتها أو تكون جزء من برمجيات أخرى، مجانية أو تجارية.
في هذا الصدد من المهم الإشارة إلى أن التطبيقات المحوسبة للتقويم الفوتوغرافي تسمح بالحصول على نماذج افتراضية ثلاثية الأبعاد (شكل2, شكل3).
استرداد منظوري للكولوسيوم

 

طالع ايضا

ArchiFaçade :http://www.cigraph.it)*
   Archis :http://www.siscam.it)*
   CAD & Pillar :http://www.studiocadnet.it)*
   DigiCad 3D :http://www.interstudio.net)*
   Giotto 3 :http://www.leosh.com)*
   Imagold :http://www.imagold.com)*
   On Site Photo :http://www.nemetschek.it)*
   Perspective Rectifier :http://www.perspectiverectifier.com)*
   Photometric :http://www.geotop.it/* 
 TriDmetriX :http://www.tridmetrix.com
 
عند تقويم واجهات المبنى (كما  في الصورة المرفقة), يجب اظهار فقط المستويات الموازية لمستويات الاسقاط، اما المستويات العمودية فتصبح خطوط
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209297130646990:
Add caption

 


أعمال الطلاب

الاسترداد المنظوري هو اجراء هندسي يهدف الى الحصول على الاسقاطات العمودية لمبنى معين ابتدأ من صورة ذلك المبنى
 :
Add caption

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=987402321344854
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=988586767893076:
Nour Atieh

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1601680710122384:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1602109730079482:
ءالاء جانبك
لوحة 9-1
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1184389081571216:
ءالاء جانبك
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=983193448400348:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=983667445019615:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209301459395206:
وبالاشارة الى الواجهة اليمى، الجزء الاكبر من الجدار بالنسبة للفتحة هو الجزء الايمن, وبالتالي يجب تعديل الاستراد المنظوري لتلك الواجهة ، حيث يظهر عكس ما تم الاشارة اليه

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=929019067217010:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=929019413883642:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1104911189558990:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1105558482827594:
   أحسنت ولكن من الضروري توضيح الواجهات الجانبية

Amani Mardini
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209464489951518:
رجب الشهوبي

  

Salah Abdulmajeed
,وبما ان الواجهات مصنوعة من نفس المادة، فهناك الحاجة إلى جعلها متشابهة, باعطاءها نفس الصبغة

بعد مرحلة تحديد المستطيلات التي تمثل مقاسات الواجهات، يتم في المرحلة الثانية اخذ واجهات المبنى بالتوالي من الصورة ومن ثم إدراجها وتكييفها لتتلائم مع تلك المستطيلات، وفي هذه المرحلة يجب ازالة جميع سموك الجدران العمودية على نفس الواجهات. على سبيل المثال سمك الجدار الذي نراه من خلال فتحة نافذة معينة في المنظور، يصبح خط في الاسقاطات العمودية
dopo aver determinato il rettangolo che rappresentano le dimensioni delle varie facciate, e dopo aver preso le facciate dalla fotografie ed inserite e adattate a tali rettangoli, bisogna eliminare gli spessori da tali facciate perché nelle proiezioni ortogonali coincidono con una stessa retta. per esempio lo spessore del muro che si vede in attraverso l'apertura di una finestra in prospettiva, diventa una linea nelle proiezioni ortogonali.
في الاسقاطات العمودية يجب تحويل المستويات العمودية على مستوى الاسقاط الى خطوط

  


 

المجسم 

يجب عمل لوحة جديدة تتضمن على الاقل صورتين للمجسم لاظهار بشكل واضح جميع واجهاته

architectural communication skills:
Ahmed Medyan