الدكتور حسن العيسوي
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
===========================================================
|
بيت قديم في قرية سبسطية - نابلس |
من خلال اتباع قواعد المنظور مطلوب اضافة طابقين اخرين للمبنى المبين في الصورة بحيث يكونا مماثلين لما هو موجود. أي أن المبنى يصبح باربعة طوابق. الطابق الثالث شبيه بالطابق الارضي والطابق الرابع شبيه بالطابق الاول
Architectural Communication Skills- Midterm exam
يمكنكم ادراج الصورة في البرمجية اوتوكاد لرسم الموجود واضافة المطلوب
ومن ثم تلبيس المواد وادراج عناصر اخرى في البرمجية فوتوشوب
مهارات اتصال معماري/
يعلم الطلاب أن امتحان منتصف الفصل سوف يكون يوم الخميس -22مارس، للتحقق من قدرتكم على الرسم الحر لمشهد معين، وعلى تحسينه من خلال المعالجة الرقمية (تظليل, تلوين، تلبيس مواد، ادراج عناصر، ...الخ)
ملاحظة مهمة: من الصروري احضار الوصلة USB وصور لابواب ونوافذ وعناصر اخرى (مثل اشخاص واشجار, وخلفيات... مرئية في المنظور بمستوى اسقاط رأسي (امامي أو بزاوية)
- مدة الامتحان ساعتين ابتدأ من الساعة 9
معايير التقييم
- الرسم الحر 7 علامات
- المعالجة الرقمية والإخراج ككل 13 علامة (استخدام المواد ، إدراج عناصر اضافية كالاشحاص والاشجار ... الخ)
ملاحظات عامة
من الضروري القول أنه يجب تطبيق وممارسة مفاهيم وتقنيات جميع مواد الرسم المعماري السابقة , وانه من المهم عدم نسيانها أو تجاهلها بمجرد اجتياز الامتحانات المتعلقة بها.
لقد لاحظت في كورسات سابقة أن الطلاب الذين اهتموا وواصلوا الاهتمام بمعرفة مفاهيم الاظهار المعماري استطاعوا الحصول على رسومات صحيحة وأكثر ابداعية من غيرهم على الرغم من خبرتهم القصيرة في استخدام برمجيات المعالجة الرقمية ثنائية الابعاد. وهذا لأنهم خلال مواد الرسم السابقة تعلموا جميع طرق الاظهار المعماري بشكل صحيح ومارسوا قواعد التفكير ثلاثي الابعاد وطبقوها بشكل لا لبس فيه على الحالات الفراغية المختلفة واحيانا المعقدة.
وهناك بعض الطلاب الذين يعتقدون أن الاظهار الصحيح يعتمد فقط على كمية الايعازات الرقمية التي يجب معرفتها وليس على معرفة أن المفاهيم هي أساس كل تصميم معماري. ويتجاهلون ايضا حقيقة أن معظم أخطائهم تعتمد على فقر او عدم استعياب او قلة اكثراث بتلك المفاهيم. ولذلك فمهمتي الاولى والاخيرة تكمن في الاصرار والاستمرار على تكرار مفاهيم طرق الاظهار المختلفة وتطبيقها باستخدام كل الأدوات الممكنة، سواء اليدوية و/أو الرقمية، حتى تصبح جزء لا يتجزء من تفكيركم وممارساتكم في كل عمليات الرسم والتصميم. ومن المهم القول والتكرار أن معظم الأخطاء في الامتحان تنشأ عن عدم فهم القواعد النظرية لطرق الاظهار المختلفة. على سبيل المثال، بعض الطلاب اظهروا متوازي مستطيلات (وفقا لأحد المطاليب التي تنص على ادراج حجم هندسي في المشهد المنظوري المعني ) ولكن بطريقة خاطئة متجاهلين القاعدة الاولى والاهم في المنظور، وهي تلك التي تنص على أن الخطوط المتوازية في الحقيقة تتحول الى خطوط تلتقي في نقطة تلاشي واحدة. وهناك العديد من الأخطاء المماثلة التي تتعلق بالجزء النظري، وليس بالجزء التقني. فنصيحتي هي في إعطاء المزيد من الأهمية والاهتمام للمفاهيم النظرية لأنه من خلالها يمكننا استخدام أي أداة رسم والحصول على اظهارات صحيحة وابداعية. لأن الابداع اولا واخير يكمن في الفكرة وليس في تجربة كل الايعازات المتوفرة. ولذلك في المواضيع القادمة سوف استمر في الإصرار على التركيز على المفاهيم النظرية لطرق الاظهار المختلفة وكيفية تطبيقها يدويا ورقميا على حد سواء.
http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2016/03/31.html
لوحة 8: معالجة رقمية لاستكمال حجم معماري قائم او اضافة احجام اخرى بمحاذاته
المطلوب
احضار صورة تظهر منظور بزاوية لمبنى بطابق واحد فقط بهدف تحويله بعد ذلك الى مبنى بعدة طوابق من خلال تطبيق قواعد المنظور في البرمجية فوتوشوب
الخطوات:
1- تصوير مبنى حقيقي بطابق واحد بحيث يكون منظور بزاوية نقطتين تلاشي)
2- ادخال الصورة في فوتوشوب
3- مضاعفة طوابق المبنى في فوتوشوب بحيث تكون بنفس مواد ونمط الطابق الارضي. ولعمل ذلك يجب تحديد نقاط التلاشي لرسم الخطوط الرئيسية للطوابق المضافة , بهدف الحصول على التغيرات الاسقاطية لكل طابق منها
|
Add caption |
|
Add caption |
|
المساحة الظاهرة للمستويات الأفقية تتغير بتغير ارتفاعها بالنسبة للناظر، مثلا المستوى الأفقي الذي ارتفاعه يساوي ارتفاع الناظر يظهر كخط، وعندما يزيد ارتفاعه بالنسبة للناظر تزداد مساحته الظاهرية
la dimensione apparente di un piano orizzontale cambia quando cambia la loro altezza rispetto all'osservatore, per esempio la percezione di un piano orizzontale alto quanto l'osservatore appare un linea, e quando aumenta l'altezza di tale piano aumenta la sua dimensione apparente
|
|
المساحة الظاهرة للمستويات الأفقية تتغير بتغير ارتفاعها بالنسبة للناظر، مثلا المستوى الأفقي الذي ارتفاعه يساوي ارتفاع الناظر يظهر كخط، وعندما يزيد ارتفاعه بالنسبة للناظر تزداد مساحته الظاهرية |
|
المساحة الظاهرة للمستويات الأفقية تتغير بتغير ارتفاعها بالنسبة للناظر، مثلا المستوى الأفقي الذي ارتفاعه يساوي ارتفاع الناظر يظهر كخط، وعندما يزيد ارتفاعه بالنسبة للناظر تزداد مساحته الظاهرية |
|
صعودا تكبر الاسقف وتقل الواجهات الظاهرة |
|
لقد قمت بعمل جيد جدا، لدرجة أنني لم أستطع أن أفهم، إذا قمت بإضافة طوابق لمبنى منخفض, أو بازالة طوابق لمبنى شاهق |
si pregano gli studenti di fare una fotografia che visualizza un palazzo di un solo piano in modo da poterlo trasformare in un palazzo a piu piani attraverso le applicazioni della prospettiva nel programma photoshop
|
واجب الشعبة الصباحية |
|
واجب الشعبة المسائية |
|
حالات استثنائية
امتحان منتصف الفصل 2015
http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2015/04/2015.html
Cominciamo a dire che tutte le materie di disegno sono importanti e che non si possono dimenticare una volta che lo studente ha superato l’esame
Ho notato che gli studenti che hanno conoscenza buona dei concetti teorici della rappresentazione riescono ad ottenere delle rappresentazioni buoni e anche piu fantasiose anche se non hanno lunga esperienza con I programmi di foto ritocco. perché nelle materia di disegno precedenti hanno esercitato piu la mente a percepire in modo corretto le diversi situazioni spaziali, e quindi hanno arricchito piu la loro immaginazione.
invece ci sono altri studenti che pensano che buona rappresentazione dipende solo dalla quantità dei comandi che bisogna sapere e non dai concetti che sono la base di qualsiasi disegno. e non sanno che la maggior parte del loro errori dipendono dal fatto di non aver assimilato in modo coretto tali concetti nelle materia di disegno precedenti.
quindi il mio compito di continuare a ripetere tali concetti e di applicarli con tutti i strumenti possibili sia quelli manuali che digitali, finché le diventa famigliare
Quindi la maggior parte degli errori nelle rappresentazioni nascono dalla non comprensione o non interessamento degli studenti dei concetti teorici dei vari metodi di rappresentazione e della modellazione
Per esempio alcuni studenti hanno rappresentato un parallelepipedo secondo una delle richiesta dell’esame di inserire un volume geometrico nella scena prospettica, invece lo hanno rappresentato con I lati paralleli ignorando la grande regola della prospettiva che consiste nel fatto che le linee parallele in prospettiva convergono in un stesso punto di fuga
E ci sono tanti errori simili che riguardano la parte concettuale e non quella tecnica
Il mio consiglio di dare piu importanza ai concetti perché tramite I quail si puo usare qualsiasi strumento di disegno ed ottenere delle ottime rappresentazioni
quindi nelle prossime tavole continuerò ad insistere sui concetti teorici dei vari metodi di rappresentazione e come applicarli sia manualmente che digitalmente
===========================================================
Architectural Communication Skills- Midterm exam/ مهارات اتصال معماري/
لوحة8
مراحل اللوحة 8 بشكل عام
1- منظور بزاوية لتكوينة من الاحجام الصندوقية باستخدام الرسم الحر
2- تحديد التظليل والظلال بشكل تقريبي ولكن من خلال استخدام مفاهيم الهندسة الوصفية
3- المعالجة الرقمية للرسم الحر من خلال استخدام البرمجية فوتوشوب, والتي تشمل عمليات تلبيس المواد وادراج العناصر مثل الاشخاص والاشجار والخلفية ... وضعوا بعض من ابداعاتكم ...
اعمال الطلاب
ملاحظات متكررة
- تعديل المنطقة الخضراء اليسرى لجعلها اكثر واقعية
- زيادة شفافية ظلال الاشخاص
- - مقياس الاشجار غير مناسب مع مقياس الاحجام
- تبليط المنطقة المحاذية للاحجام
- زيادة ارتفاع الشخص الموجود في المقدمة وكسر الظلال عند الالتقاء بالشخص المستلقيوعمل ظل عصا الاشارة المرورية وتلوين الاحجام بنفس الوان الخلفية للحصول اندماج اكبر بينهما
- - تخصيص منطقة ترابية للنباتات- والانتباه الى الكسرة التي تتكون بين ظلال الحجم الرئيسي وبين ظلال الحجم الثانوي الايمن- دمج التبليط مع المنطقة المحيطة به
- - تدكين الظلال وتحديدها ايضا على الارض العشبية
- - تقليل ارتفاع الشخص بعض الشيء
- - دمج حدود التبليط مع المحيط به
- ظل الشخص لا يمكن ان يكون منفصل عنه
- واظهار سمك فتحة النافذة بشكل اوضح
- تحديد ظلال الاشخاص
- وتدكين المستويات الرأسية اليمنى
- - وتكبير بعض الشيء الشخص الجالس
- وتبهيت ظلال الاحجام على الارض كلما ابتعدتوتبليط المنطقة المجاورةواستكمال الترويسة وخصص لها مكان في اسفل اللوحة
- مراجعة كيفية تحديد الظلال بشكل عام
- - ومن ثم زيادة شفافيتها
- - وبعد ذلك عكس الالوان عليها
- - وتبليط الارض بنفس البهجة وحب الحياة
- -وان اتقنت ما ذكر اعلاه فسوف تأخذين البونص لا محالة
- - مراجعة ظل الحجم المعلق
- - واظهار سمك جدار فتحة النافذة
- - وتدكين المستويات الرأسية اليمنى
- - وتحسين اطار النافذة
- ازاحة الشجرة لاظهار الاحجام وظلالها
- - تبليط الارض المحيطة بالاحجام
- وتحديد ظل الشخص بطريقة واصحة
- -تبليط المنطقة المحيطة بالاحجام
- - تدكين الظلال الساقطة
- ادراج على الاقل شجرة واحدة وتحديد ظلها
- - مراجعة طريقة تحديد ظلال الحجم المعلق
- - تحديد ظل الشجرة
- تصغير ارتفاع الاشخاص وتحديد الظلال بشكل اوضح
- اظهار سمك جدار فتحة النافذة
- - تبليط كل الارضية الموجودة في المقدمة
- وتصغير مقاس البلاطات
- وتحديد ظلال الاشجار
tavola 7
Passaggi
- disegnare a mano libera una composizione di volumi scatolari
- determinare le ombre mediante i concetti della geometria descrittiva
- fotografare il disegno a amano libera
- foto-ritoccare il disegno in Photoshop aggiungendo materiali e persone e sfondo e ... mettete un po della vostra fantasia
طالع ايضا
تقييم اللوحات -حتى اللوحة 6 - (مؤقت)
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home