Wednesday 21 February 2018

لوحة4: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى (ثلاثة نقاط تلاشي)


===========================================================

لوحة 4: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى ومزود بالظلال

وبما ان تسليم اللوحة سوف يتم فقط في نهاية مرسم الغد, فسوف نبدأ مباشرة بالمعالجة الرقمية للمنظور المبين في  الشكل. 1
شكل 1: لوحة 4


من اجل تصدير ملف المنظور من اوتوكاد واستيراده في فوتوشوب من الضروري اتباع الخطوات المبينة في الرابط التالي:



شكل 2: لتحديد ظل خط z على مستوى الارض،  يجب تحديد  التقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط r مع مستوى الارض 
ولترجمة هذا المفهوم في المنظور:
  1. نقوم بتوصيل نقطة تلاشي Iz للخط الرأسي مع نقطة تلاشي اشعة الضوء Il، وهكذا نحصل على خط تلاشي مستوى الضوء (انظر الرقم 1 في الصورة المرفقة) 
  2. نقوم بتحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل في هذه الحالة خط الافق
  3. نحدد التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء مع خط تلاشي مستوى الارض وهكذا نحصل على نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على مستوى الارض
Raneem Al-kharouf‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري  لوحة 4
Raneem Al-kharoufArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
سارة الرفاعي Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري لوحة 4
سارة الرفاعي
جمانة الصاحب لوحة4: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى (ثلاثة نقاط تلاشي)
    وعد جبريل لوحة4: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى (ثلاثة نقاط تلاشي)
    وعد جبريل

    ملاخظات متكررة

    1. من الافضل اعادة اللوحة مجددا
    2. تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال الساقطة (shadow) للمبنى (كما هو مبين في الشكل 3)
    3. إضافة التبليط بواسطة مربعات  كما هو موجودد في اللوحة المرجعية (شكل1)، علما بأن عرض كل واجهة = 4 بلاطات
    4. يجب تمييز الأسطح الأفقية عن تلك الرأسية
    5. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي الخلفية (bacground) و نقاط تلاشي المنظور
    6. ملائمة ودمج قاعدة المبنى مع المنطقة المحيطة بها  
    7. ملائمة منظور الخلفية مع منظور الرسم الحر 
    8. تعديل اتجاه ونسب بعض الاشخاص بالنسبة لعناصر معروفة من المبنى
    9. معالجة جميع المناطق بلا استثناء
    10.  ملائمة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور 
    11. معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
    12. ينبغي االاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة لعناصر الخلفية، علما بأن موضوع الاظهار يتمثل في مبنى
    13. في بعض الحالات قد يكون من الأسهل تحديد ظلال كيان ما على كيان هندسي آخر بواسطة شعاع العودة .  على سبيل المثال (شكل2)، لتحديد ظل خط r على خط  s، نقوم  بتحديد ظلال كلا الخطين على نفس المستوى  (مثلا على مستوى الأرض) ومن ثم من نقطة تقاطع ظلي الخطين نرسم شعاع العودة  لكي يتقاطع مع احدى الخطين
    14. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المدرجة
    15. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة
    16.  ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، وتحديد ظلالها
    17. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف (ارتفاع الباب مثلا)
    18. ادراج الخلفية  بحيث يتطابق خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
    19. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
    20. تبليط المنطقة المحاذية للمبنى بواسطة مربعات اضلاعها موازية لقاعدة المبنى
    21. وجعل البلاط جزء مع المنطقة المحيطة به
    22. جميع العناصر الرأسية يجب ان تتجه نحو نقطة التلاشي Iz
    23. تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية. وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري تشويه الخلفية (تحرير> تحويل> منظور=Edit> Transform> Perspective) من اجل تقريب نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمباني من نقطة تلاشي المنظور (انظر شكل 4)
    24. منظور العناصر المدرجة في المشهد يجب ان يكون مشابه للمنظور المعني، اي  يجب ادراج اشخاص مرئيين من نفس مركز النظر تقريبا
    25. في بعض الحالات قد يكون من الافضل عدم التبليط. 
    26. وفي استخدام الوان السياق المحيط
    27. وفي إصلاح المنطقة المحيطة بالمبنى
    28. من المهم تغيير اتجاه الظل عندما يسقط على الاسطح الاخرى من الخلفية
    29. - واخفاء الاجزاء اللامرئية من المبنى المعني بسبب وجود عناصر امامه
    30. ظلال الخطوط المتوازية فيما بينها تكون بدورها متوازية. وبترجمة هذا المفهوم في المنظور- تكون لها نفس نقطة التلاشي
    31. زيادة شفلفية الظلال بعض الشيء
    32. الاخذ في الاعتبار تناسب  العناصر بين بعضها البعض
    Taboosh Lee to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
    في بعض الاحيان من الاسهل تحديد الظلال بواسطة شعاع العودة
    شكل3
    الشكل 4: (ملاحظة رقم 23) تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية. وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري تشويه الخلفية (تحرير> تحويل> منظور=Edit> Transform> Perspective) من اجل تقريب نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمباني من نقطة تلاشي المنظور

    http://angeloferretti.blogspot.com/2012/07/come-scegliere-le-inquadrature-giuste-8.html
    في بعض الاحيان من الاسهل تحديد الظلال بواسطة شعاع العودة
    AbdulRahman Waddah Al-Hussaini to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
    in alcuni volte più facile determinare le ombre di un oggetto su un'altro mediante il raggio di ritorno. per esempio per determinare l'ombra di una retta r su una retta s, si va a determinare le ombre di entrambe le rette su un stesso piano (per esempio il piano di terra) e poi dal punto d'intersezione tra le ombre delle due rette, si costruisce il raggio di ritorno fino ad incontrare una delle due rette

    طالع ايضا

    ألمنظور

     المحاضرة الاولى تناولت بشكل عام جميع أنواع المنظور (بمستوى إسقاط رأسي أو مائل أو افقي).
    من بين أساليب الإظهار المختلفة ( اكسنومتريمونج), المنظور يعتبر الأكثر تشابها للصورة الفوتوغرافية.

    المنظور يعتمد نظرياً على عمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع.
     أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط (في هذه الحالة نقطة نهائية) وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط (شكل1/2). الرسم الناتج من هذا النوع من الإسقاط مشابهة للصورة الفوتوغرافية (شكل2/2).

    في هذا النوع من الإسقاط الصورة المنظورية للخطوط المتوازية بينها,  تتكون من خطوط تلتقي في نقطة تسمى نقطة التلاشي (شكل2/2).
    شكل1: منظور بمستوى إسقاط رأسي لأحجام مكونة من
    متوازيات سطوح

     العناصر الرئيسية

     المنظور كباقي أساليب الإظهار ( أكسنومتري ومونج) يعتمد على استخدام عنصرين  رئيسيين, وهما:
    • مركز الإسقاط, الذي يتمثل في نقطة نهائية والتي يمكن تشبيهه بعين الناظر ( او بفتحة عدسة الكاميرا). موقع مركز النظر يمكن أن يكون على أي ارتفاع, ولكن من الأفضل اختياره على  ارتفاع شخص بالغ (1.70 m) بالنسبة لمستوى ارض المشروع.
    •  مستوى الإسقاط, يمكن تشبيهه بالفيلم الفوتوغرافي  الحساس للإشعاعات الضوئية.   مستوى الإسقاط يمكن ان يكون  رأسي أو  افقي او  مائل. وفقا لميلان مستوى الإسقاط بالنسبة لمستوى الأرض, المنظور ينقسم الى ثلاثة أنواع:
    1- منظور بمستوى رأسي الذي ينقسم بدوره الى نوعين
      • منظور بمستوى رأسي أمامي (أو منظور بنقطة تلاشي واحدة) (شكل 1/2)
      • منظور بمستوى رأسي بزاوية (أو منظور بنقطتي تلاشي  (شكل2/2)
      شكل1/2: منظور بمستوى اسقاط رأسي أمامي.
      شكل2/2: منظور بمستوى اسقاط رأسي بزاوية
          شكل3: منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل
          2- منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل (شكل3), عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى على ارتفاع كبير نسبيا ,  أو  مرئي من الأعلى  (شكل4) عندما يكون الناظر في موقع مرتفع بالنسبة للمبنى المعتبر.


          3- منظور بمستوى أفقي, الذي يمكن ان يكون  مرئي من الأعلى  عندما يكون خط النظر باتجاه مستوى الأرض (متطابق مع مستوى الإسقاط,   أو باتجاه سقف الغرفة عندما يراد منظور  مرئي من الأسفل (شكل5).














          شكل4: منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى

          شكل5: منظور بمستوى إسقاط افقي مرئي من الاسفل

          Add caption

          اعمال الطلاب

          Amal Waleed‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال:
          Add caption

          احسنت ولكن:
          Add caption
          شكل 2
          Majd Tarawneh




          0 Comments:

          Post a Comment

          Subscribe to Post Comments [Atom]

          << Home