لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)- digital retouching of a two-point perspective
Raneem Al-kharoufArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
Taboosh Lee |
ملاحظات متكررة
- عمل أو تعديل اللوحة 2-1 (الرسم الحر )
- احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)
- تظليل المستويات كما هو مشروح في الشكل 1
- التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة 2-2 (الشكل4)
- تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكنابة الترويسة (شكل 5)
- ادراج النوافذ والابواب كما هو مبين في الرابط التاليhttps://drive.google.com/file/d/0B-97q_t5VtCrSERCRTJZTl84Q0E/view?usp=sharing
- ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، خلفية
- تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لارتفاع المشاهد او بالنسبة لأي عنصر معروف (ارتفاع الباب مثلا)
- تعديل ارتفاع الاشخاص بحيث يتطابق مع خط الافق
- كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
- جعل النوافذ بنفس العرض (مثلا 3 بلاطات والمسافة بينها بلاطة)؛ لانه من الغريب ان نرى النافذة الابعد هي الاعرض
- إضافة تشويش (noise) لأعطاء السقف المستعار ملمس طبيعي (شكل 6)
- تظليل اطر النوافذ الموازية للمستويات المظللة
- استخدام ابواب ونوافذ زجاجية لاظهار الخلفية
- يجب الاخذ في الاعتبار ان سمك الجدار يخفي واحد من الاطر الرأسية للنافذة (او الباب)
- التأكد من ان خطوط سمك الجدار الظاهرة من خلال فتحات النوافذ تلتقي في نقاط التلاشي
- التأكد ان خطوط الاثاث تلتقي في نقاط التلاشي الرئيسية
- عدم تطابق افق الخلفية مع افق المنظور
- تعديل ارتفاع الباب الذي يجب ان يكون اعلى من خط الافق
- التخفيف من شفافية الزجاج
- اظهار سمك جدار الظاهر من خلال فتحات النوافذ
- ادراج اشخاص اخرين (قائمين)
Shuroq Al-Jakheem Architectural Communication Skills مهارات اتصال معماري ملاحظة: يجب تغيير صورة القاعدة الدائرية للثريا، لأن الناظر في هذه الحالة يراها كاهليج. الذي طول محوره الاصغر يعتمد على ارتفاع تلك الدائرة بالنسبة لارتفاع الناظر |
الشكل 4: التخفيف من حدة الخطوط الانشائية |
سارة الرفاعيArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
شكل 5: تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكنابة الترويسة فيها
alt+ctrl+C |
الشكل-: الرسم الحر / منظور بنقطتين نلاشي |
Ragad AldamiriArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال |
تعديل الاثاث واضافة شخص اخر |
شكل6: إضافة تشويش (noise) لأعطاء السقف المستعار الملمس المعتاد https://helpx.adobe.com/photoshop-elements/using/noise-filters.html |
تعديل الخطوط المبينة باللون الاحمر بحيث تلتلقي بالتوالي في نقطتين تلاشي ix و Iy فقط |
تعدديل المنظور مع العلم ان الخطوط المتوازية فيما بينها تلتقي في نقطة تلاشي واحدة ومن الضروري تحميل أيضا الرسم الحر قبل المعالجة الرقمية |
أحسنت ولكن من الضروري تعديل ضلفة الشباك كما هو مبين في الصورة المرفقة والتخفيف كثيرا من الظل الساقط, لأن عمل ظل الشخص يتطلب عمل ظلال الاشياء كلها |
تعدديل المنظور مع العلم ان الخطوط المتوازية فيما بينها تلتقي في نقطة تلاشي واحدة ومن الضروري تحميل أيضا الرسم الحر قبل المعالجة الرقمية |
Gardinia Yaghi |
شكل 2: منظور داخلي بمستوى اسقاط رأسي بزاوية لغرفة متوازية المستطيلات |
عند عمل الرسم الحر، من الافضل ان تكون نقاط التلاشي داخل اطار اللوحة |
الانتباه الى القواعد الرئيسية للمنظور |
احترام قواعد المنظور |
أخطاء كثيرة |
جميع الخطوط المتوازية لخطين عموديين بينهما (X,Y) في الواقع، يجب ان تلتقي بالتوالي في نقطتين تلاشي فقط
ويجب عمل التبليط والسقف المستعار بطريقة صحيحة واعمل البلاط, وخلي عرض كل شباك 3 بلاطات مثلا |
يجب الاخذ في الاعتبار نقاط تلاشي لاي عنصر هندسي تعديل الكرسي |
تم التعديل بعد انتهاء مدة التسليم |
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home