Wednesday, 14 February 2018

لوحة 3: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بزاوية (3 نقاط تلاشي)- "digital retouching of a "Three Point Perspective

الدكتور حسن العيسوي

===========================================================

لوحة 3: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بزاوية (3 نقاط تلاشي)
 "digital retouching of a "Three Point Perspective

منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz). بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة  مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. (Link)

منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا ,  أو  مرئي من الأعلى  عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى المعتبر.

سارة الرفاعي‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
سارة الرفاعيArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Abd Alrahman Salah‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Abd Alrahman Salah
تم التأكد من أن خط افق المنظور يتطابق مع خط افق الخلفية http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2018/02/3-digital-retouching-of-two-point.html
الشكل 1: تم التأكد من أن خط افق المنظور يتطابق مع خط افق الخلفية
http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2018/02/3-digital-retouching-of-two-point.html


Farah Saeid‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

Farah Saeid See the balloons I carry, these are my dreams..
War is weak. It may be able to destroy a whole city of concrete, but it will never be able to touch my dreams, neither with its missiles nor with its bullets..

Enas AL-hajjeh‎ to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Enas AL-hajjeh to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

ملاحظات متكررة

  1.  إاعادة عمل  اللوحة الانشائية (الرسم الحر ) أو تعديلها بشكل جذري
  2. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، لما في ذلك العناصرة المدرجة
  3. تظليل المستويات (كالشكل 1)
  4. التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة النهائية
  5. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة
  6. ادراج النوافذ والابواب 
  7.  ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، خلفية
  8. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف (ارتفاع الباب مثلا)
  9. ادراج الخلفية  بحيث يتطابق خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
  10. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  11. رسم الفتحات بنفس العرض؛ لانه من الغريب ان نرى النافذة الابعد اعرض  من القتحة الاقرب
  12. تلبيس الاسطح بمواد طبيعية او إضافة تشويش (noise) لأعطاءها ملمس طبيعي
  13. تظليل اطر النوافذ الموازية للمستويات المظللة 
  14. تبليط المنطقة المحاذية للمبنى بواسطة مربعات اضلاعها موازية لقاعدة المبنى
  15. وجعل البلاط جزء مع المنطقة المحيطة به
  16. جميع العناصر الرأسية يجب ان تتجه نحو نقطة التلاشي Iz
  17. جعل الحجم أكثر تعقيدا بإضافة المزيد من العناصر
  18. تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية
  19. ودمج العناصر المدرجة مع الوان واحجام الخلفية 
Natalie M Assaf لوحة 3: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بزاوية (3 نقاط تلاشي)- "digital retouching of a "Three Point Perspective
Natalie M Assaf
Add caption


رسم حر لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل



منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل
prospettiva a quadro inclinato vista dal basso

 


    أعمال الطلاب 

    Zubaida Alkaissey:
    Zubaida Alkaissey

    Issa Shihadeh‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري:
    https://www.pinterest.com/pin/479070479097720327/

    Sally Hammad‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال:
    Sally Hammad

    رغد حبش

    احسنت
    ولكن حتى المظلي يجب ان يحترم قواعد المنظور


     

    Noor Al-qaisi

    Ahmed Medyan

    Mhmd Salameen

    Mhmd Salameen


    Nadeen Shoumali

    أحسنت



    أحسنت
    أحسنت

    Add caption

    Noor Al-qaisi

    Nadeen Shoumali


    Dalia Habahbeh

    أحسنت



    أحسنت



    Add caption


    Add caption



    الخطوط التي تمثل جميع العناصر المدرجة (الشخص والشجرة) يجب ان تمر بنقطة تلاشي الخطوط الرئيسية (Iz)

    كان يجب:
    - استخدام خط 45 لتحديد البلاط بطريقة منطقية
    - ان يكون محور الشخص متجه نحو Iz
    - وأن يكون ارتفاع الشجرة اكبر
    - وأن يكون ارتفاع الشخص اصغر (لأن المرجعية ليست خط الافق بل فتحة الباب ، وهذا يعني ان المشاهد ( 1.7م ) لم يكن واقف على الارض

    لوحة 3-3: محور الشخص يجب ان يكون متجه نحو Iz - زيادة ارتفاع الشجرة - ادراج عناصر اخرى 
    أحسنت
    Add caption



    احسنت

    خط الافق يمثل ادراكيا الخط الفاصل بين الارض والسماء
    أحسنت ولكن كان هناك خطأ في رسم الجدار
    والذي يجب ان يكون كما هو مبين في الصورة


    أحسنت ولكن من الضروري ادراج عناصر اخرى

    done

    Done

    Safana Tarawneh

    0 Comments:

    Post a Comment

    Subscribe to Post Comments [Atom]

    << Home