لوحة5: تحسين مشهد درامي في فلسطين/ - Photo retouching to improve a dramatic scene in palestine
===========================================================
لوحة5: تحسين مشهد درامي في فلسطين/ - Photo retouching to improve a dramatic scene in palestine
|
اللوحات المطلوبة
- اللوحة الانشائية
- اللوحة النهائية يوم الاربعاء السبت7 مارس
لتحسين المشهد الدرامي، من الممكن استخدام ، مثلا
- منهجية التطعيم: اي ادخال عناصر هيكلية ضمن العناصر القائمة في المشهد
- او منهجية التركيب، أي تركيب عناصر هيكلية بمحاذاة ما هو قائم
- او يمكن اعتماد كلا المنهجيتين
|
أرشيف
لقد أصبحت الأحياء الفلسطينية "غيتو" (ghetto) ، ,مكتظة ومحرومة من ادنى الخدمات الضرورية: فهي الآن جزر مغمورة في تسونامي الاستطيان الصهيوني
* من المهم بعد الانتهاء من الجزء التقني (منظور، وظلال وتلبيس)، اظهار اللوحة النهائية - ، بطريقة فنية من خلال استخدام فلاتر فوتوشوب
والاشياء التي تبدو الآن غريبة عن مدينة القدس ، هي الأحياء الفلسطينية، التي جعلها الاحتلال مناطق فقيرة متدهورة. لقد أصبحت الأحياء الفلسطينية "غيتو" (ghetto) ، ,مكتظة ومحرومة من ادنى الخدمات الضرورية: فهي الآن جزر مغمورة في تسونامي الاستطيان الصهيوني.
إن هدم منازل الفلسطينيين، وبناء مبنانى للصهاينة، ومصادرة الأراضي العربية، وبناء خط ترام يربط بين شرق وغرب المدينة، وحرمان الفلسطينين من رخصة بناء منازل جديدة ... . قد تكون خطوات صغيرة نسبيا ولكنها تتكرر بانتظام منذ بدء الاحتلال، وهي التي أزالت معالم وحدود القدس الحقيقية.
لقد محو الحدود المادية بين القدس الغربية والشرقية. ونتيجة ذلك، فإن "الخط الأخضر" الشهير الذي يقسم المدينة- فقط على الورق- إلى مدينتين لم يعد موجودا. وقد أدى تطور الأحياء الصهيونية في القدس الشرقية إلى إنشاء شبكة حضرية من الخدمات والبنى التحتية للاستخدام الحصري للسكان الصهاينة. وحتى الآن يعيش بشكل دائم في القدس الشرقية اكثر من 200،000 صهيوني. وبذلك فإن فكرة العودة إلى حدود عام 1967 غير واردة بتاتا ... http://www.huffingtonpost.it/…/oltre-la-gerusalemme-ideale…/ |
الشكل 1 |
اللوحة الحالية سوف تهتم بواحدة من التأويلات المحتملة لمبادرة "القدس العربية في عيون المعماريين" (انظر موقع قسم العمارة)
Jawdat Khader |
Raneem Al-kharoufArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Hadeel Al DweikArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
اللوحة 5: معالجة رقمية لتحسين مشهد درامي في فلسطين Photo retouching to improve a dramatic scene in Palestine
مطلوب من الطلاب تطبيق مفاهيم المنظور في البرمجية فوتوشوب ( وربما اوتوكاد) لتحسين مشهد درامي في فلسطين المحتلة , وذلك بهدف تحويل المشهد المختار الى مشهد مليء بالسعادة والأمل والحياة الكريمة
المطلوب
1- اختيار مشهد درامي يمثل ممارسات الاحتلال من هدم وقمع وحواجز واضهاد ... الخ
2 - تحسين المشهد من خلال استكمال الموجود أو اضافة عناصر اخرى. اي الحفاظ على ما هو قائم واعادة بناء ما هو مهدوم
3- أخراج اللوحة (A3) بحيث تشتمل على مشهدين (كما هو مبين ادناه في الشكل 3 ،): المشهد الحالي ومشهد مستقبلي. المشهد الحالي يتمثل في الحالات الدرامية الحالية (حواجز واضهادات وقتل ... ) بسبب ممارسات الاحتلال اليومية لسلطات الصهيوني لفلسطين، - والاخر مشهد خلاص مستقبلي بعد انتهاء الاحتلال.
4- مقياس الورقة A3
5 - 300 ppi دقة تفاصيل الصورة - resolution)
6- تصغير الصورة الاصلية (خلال الاحتلال) ووضعها في الزاوية السفلية اليمنى وكتابة المعلومات عنها
7- كتابة مقولة معينة في مكان مناسب بحيث تعكس الحالة النفسية بعد الاحتلال
Raneem Al-kharoufArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
Hadeel Al DweikArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
اللوحة 5: معالجة رقمية لتحسين مشهد درامي في فلسطين Photo retouching to improve a dramatic scene in Palestine
مطلوب من الطلاب تطبيق مفاهيم المنظور في البرمجية فوتوشوب ( وربما اوتوكاد) لتحسين مشهد درامي في فلسطين المحتلة , وذلك بهدف تحويل المشهد المختار الى مشهد مليء بالسعادة والأمل والحياة الكريمة
المطلوب
1- اختيار مشهد درامي يمثل ممارسات الاحتلال من هدم وقمع وحواجز واضهاد ... الخ
2 - تحسين المشهد من خلال استكمال الموجود أو اضافة عناصر اخرى. اي الحفاظ على ما هو قائم واعادة بناء ما هو مهدوم
3- أخراج اللوحة (A3) بحيث تشتمل على مشهدين (كما هو مبين ادناه في الشكل 3 ،): المشهد الحالي ومشهد مستقبلي. المشهد الحالي يتمثل في الحالات الدرامية الحالية (حواجز واضهادات وقتل ... ) بسبب ممارسات الاحتلال اليومية لسلطات الصهيوني لفلسطين، - والاخر مشهد خلاص مستقبلي بعد انتهاء الاحتلال.
4- مقياس الورقة A3
5 - 300 ppi دقة تفاصيل الصورة - resolution)
6- تصغير الصورة الاصلية (خلال الاحتلال) ووضعها في الزاوية السفلية اليمنى وكتابة المعلومات عنها
7- كتابة مقولة معينة في مكان مناسب بحيث تعكس الحالة النفسية بعد الاحتلال
ملاحظات متكررة
- من الافضل اعادة اللوحة مجددا
- وبالاشارة الى المسودة، يجب تحميل ثلاثة صور: 1- الصورة الاصلية، 2- الخطوط على الصورة لنسخ المباني القائمة واضافة مباني جديدة، 3- الخطوط فقط بدون الصورة لاظهار المباني القائمة (ربما مرممة) والمباني المضافة
- تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال الساقطة (shadow) او الظلال الذاتية (Shade)
- تعديل التناقض بين نقاط تلاشي الخلفية (bacground) و نقاط تلاشي المنظور
- ملائمة ودمج أو إصلاح المنطقة المحيطة بالمباني، مثلا تبليط المنطقة المحيطة بها
- ملائمة منظور المباني القائمة في الصورة الاصلية مع منظور المباني المضافة
- تعديل اتجاه ونسب بعض الاشخاص بالنسبة لعناصر معروفة من المباني
- معالجة جميع المناطق بلا استثناء
- مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
- معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
- ينبغي الاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة لعناصر الخلفية
- احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المدرجة
- ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، وتحديد ظلالها
- تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف (مثلا ارتفاع باب )
- مطابقة خط افق المباني القائمة مع خط افق المباني والعناصر المضافة
- كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
- كتابة مقولة معبرة في منطقة مناسبة من اللوحة النهائية
- كتابة عنوان الصورة الاصلية
- ادراج اشخاص مرئيين من نفس مركز النظر بالنسبة للصورة الاصلية
- عند تلوين العناصر المدرجة، استخدام الوان السياق المحيط
- من المهم تغيير اتجاه الظل عندما يسقط على الاسطح الاخرى من الخلفية
- - واخفاء الاجزاء اللامرئية من المبنى المعني بسبب وجود عناصر امامه
- ظلال الخطوط المتوازية فيما بينها تكون بدورها متوازية. وبترجمة هذا المفهوم في المنظور- تكون لها نفس نقطة التلاشي
- زيادة شفافية الظلال بعض الشيء
- الاخذ في الاعتبار تناسب العناصر بين بعضها البعض
- - اضفاء الكثير من السعادة بعد ان انصرف الاحتلال
- - واخراج اللوحة كما هو مبين في الشكل 2
- 1- مطلوب تحسين المشهد بشرط ترميم المباني القائمة واستكمالها واعادة بناء المباني المهدومة وربما اضافة مباني اخرى بشكل متسق. وبالتالي من المهم اعادة بناء المشهد من خلال الحفاظ على الهيكل العام وعلى الأجزاء الباقية الغير متضررة.
2 - ومطلوب ايضا تسوية وتحسين المنطقة المحيطة من خلال اعادة تبليط الطريق وادراج اشخاص واشجار ... الخ. , بهدف تحويل هذا المشهد الدرامي الى مشهد مليء بالسعادة والأمل - اخراج اللوحة كما هو مبين اعلاه في الشكل 2
- المنطقة المخصصة للنص كبيرة نسبيا بالنسبة للمحتوى، يمكنك كتابة اشياء اخرى عن الموقع او الحدث
طالع ايضا
حول أبعاد البكسل ودقة وضوح الصورة المطبوعة
حول أبعاد البكسل ودقة وضوح الصورة المطبوعة
Najah Nobani. تسميك الخطوط سواء في المرحلة الانشائية او في مرحلة تحديد الاشكال، وطباعتها ومن ثم تلزيقها على كرتون مقوى، واحضارها غدا الساعة 11 - مرسم خامسة- القسم القديم
جمانة الصاحب |
الشكل 3، الصورة المرفقة مثالا لما يمكن ان تكون النتيجة |
Haya ArankiArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
الشكل 3، الصورة المرفقة مثالا لما يمكن ان تكون النتيجة |
Abeer AL Abed |
رابط لصور محتملة
https://www.google.jo/search?
=================================
يعلم الطلاب أن امتحان مادة مهارات اتصال معماري يهدف إلى التحقق من قدرتكم على تطبيق مفاهيم المنظور في عمليات تحسين مشهد معين،
وذلك من خلال استخدام البرمجيات اوتوكاد وفوتوشوب
ملاحظة مهمة: من الصروري احضار صور لابواب ونوافذ وعناصر اخرى (مثل اشخاص واشجار, وخلفيات... مرئية في المنظور بمستوى اسقاط رأسي (امامي أو بزاوية)
- مدة الامتحان ساعتين
تجارب سابقة
التي تتلخص في تطبيق مفاهيم المنظور من اجل اضافة طوابق لمبنى قائم,ومفاهيم الاسترداد المنظوري من اجل الحصول على الاسقاطات العمودية بعد الاضافة
Prova of Final exam / Architectural Communication Skills
application of perspective concepts to add floors to the existing building,
and the concepts of restitution perspective to obtain the orthogonal projection of the same building after the addition
من خلال تطبيق المفاهيم النظرية للمنظور والاسترداد المنظور في البرمجيتين اوتوكاد فوتوشوب
مطلوب -
- استكمال النمط الفراغي المبين في الصورة عن طريقة اضافة اثنين من الطوابق الاخرى
- ومن ثم تحديد الاسقاطات العمودية للمبنى بعد الاضافة
تجرية الامتحان النهائي لمادة مهارات اتصال معماري
a police station
|
امتحانات سابقة
2015 |
e consiste - nel caso della materia di abilita di comunicazione architettonica- - di prendere una scena reale della nostra amata città di Gerusalemme, e di elaborarla digitalmente in modo da trasmettere un preciso concetto. che fa riferimento agli ultimi eventi che stanno succedendo nella Palestina occupata, e in particolare l'annuncio di fare diventarla la capita dello stato sionista .. ecc
l'opera puo essere in vari modi, di prendere una scena reale e poi di elaborarla digitalmente per riflettere un dato concetto. il quale puo essere l'arroganza del sionismo, o l'impotenza, la resistenza del popolo palestinese, o forse sarebbe meglio citare le cose positive e non quelle negative.
il lavoro puo essere una riproduzione materiale di una scena reale
nel senso che una volta che e' stata scelta la scena si può restituire elementi della scena per ottenere le dimensioni degli elementi che contiene. e poi stamparli se mai su cartoncino, e poi comporre i vari cartoncini per formare il modello materiale. e una volta che abbiamo ottenuto il modello si può fotografarlo nuovamente aggiungendo ad esso altri elementi che aiutano a trasmettere il concetto in questione. come ad esempio la difficoltà che affrontano i palestinesi nel circolare liberamente, e la difficoltà di esprimersi. quindi siamo parlando di restituzione prospettica
l'opera può riguardare un'astrazione geometriche sia 2d o 3d. sempre per trasmettere come abbiamo detto un dato concetto.
l'opera puo riguardare ad esempio la facciata di un palazzo storico a Gerusalemme, il quale può essere disegnato su cartoncino o costruito in gesso per evidenziare i rilievi delle sue parti
l'opera può riguardare un meccanismo di movimento delle persone in una scena (o una prospettiva solida) vista da un buco eseguito in un cartoncino.
quindi il concetto si può trasformare o visualizzare in vari modi, si puo trasformare in una rappresentazione astratta, il quale puo essere bidimensionale o tridimensionale, o una via di mezzo con quadro a rilievo.
la traduzione del concetto può avvenire in diversi modi:
elaborazione di una scena reale, il quale puo essere eseguita in 2d o 3d, o 2d e mezzo
la visualizzazione di un concetto puo avvenire in vari modi, e con riferimento allo spazio, puo essere 2d, 3d o una via di mezzo. puo essere materiale o virtuale, nel nostro caso deve essere materiale, oppure modellato .
sarebbe utile chiamare un filosofo in questa occasione, l'idea e' come trasformare i concetti in forma
e questa e' la parte piu inventiva dell'architettura.
la trasformazione o la visualizzazione puo avvenire attraverso un mediante, ovvero una forma già esistente che riflette in parte il significato richiesto, o puo essere inventata da zero
che sarebbe una cosa simile ovvero esistente che puo dare una certa idea o interpretazione o attraverso le sensazioni e le esperienza che una persona accumula durante la sua vita che lo aiuta a fare questa trasformazione.
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home