اللوحة 1: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة))
===========================================================
بعد تصوير الرسم الحر للغرفة، نفتح الصورة في البرمجية فوتوشوب
- وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر ومن الجهة اليمنى، يجب علينا تظليل المستويات الداخلية المعاكسة لمصدرالضوء، كما السطح الداخلي (ABCD) للجدار الأيمن، وسطح السقف،
مطلوب من الطلاب الاطلاع على الإجراءات البسيطة الموجودة في هذه الصفحة، ومن ثم تطبيقها على الرسم الحر للمنظور المعني () ، وذلك من أجل البدء بالتعود على أدوات الرسم الجديدة للبرمجية فوتوشوب، ومن اجل الحصول على معلومات اضافية او توضيحات آخرى
وعلى اية حال سوف يتم شرح الاجراءات المذكورة في المحاضرة القادمة
منظور بمستوى اسقاط رأسي امامي (نقطة تلاشي واحدة) |
- وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر ومن الجهة اليمنى، يجب علينا تظليل المستويات الداخلية المعاكسة لمصدرالضوء، كما السطح الداخلي (ABCD) للجدار الأيمن، وسطح السقف،
على سبيل المثال (شكل1) لتظليل المستوى (ABCD)، نقوم بما يلي
1- باستخدام أداة الانتقاء المضلعة "poligonal lasso" (اختصار L) نقوم بتحديد رؤوس المضلع (ABCD)
2- ومن اجل طرح مضلع النافذة (EFGH) من الانتقاء السابق، نقوم بالضغط على المفتاح Shift وبالتزامن نقوم بتحديد رؤوس مضلع النافذة,
وعلى غرار الخطوات السابقة نقوم بتظليل السقف
3- بمجرد الانتهاء من تحديد الأجزاء التي يراد تظليلها, نقوم بتقليل سطوع هذه الأجزاء باستخدام الايعاز "image/ adjustments/ brightness contrast" (شكل2)
1- باستخدام أداة الانتقاء المضلعة "poligonal lasso" (اختصار L) نقوم بتحديد رؤوس المضلع (ABCD)
2- ومن اجل طرح مضلع النافذة (EFGH) من الانتقاء السابق، نقوم بالضغط على المفتاح Shift وبالتزامن نقوم بتحديد رؤوس مضلع النافذة,
وعلى غرار الخطوات السابقة نقوم بتظليل السقف
3- بمجرد الانتهاء من تحديد الأجزاء التي يراد تظليلها, نقوم بتقليل سطوع هذه الأجزاء باستخدام الايعاز "image/ adjustments/ brightness contrast" (شكل2)
شكل1 |
ملاحظات متكررة
- عمل أو تعديل اللوحة 1-1 (الرسم الحر )
- تظليل المستويات كما هو مشروح في الشكل 1 . أي تظليل بشكل واضح جميع المستويات الموازية لمتجة الجدار الايمن وايضا الموازية للسقف
- التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة 1-2 (الشكل4)
- تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكنابة الترويسة (شكل 5)
- ادراج النوافذ والابواب كما هو مبين في الرابط التاليhttps://drive.google.com/file/d/0B-97q_t5VtCrSERCRTJZTl84Q0E/view?usp=sharing
- ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، خلفية
- تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لارتفاع المشاهد او بالنسبة لأي عنصر معروف (ارتفاع الباب مثلا)
- تعديل ارتفاع الاشخاص بحيث يتطابق مع خط الافق
- ادراج فتحات على جميع الجدارن
- اظهار الخطوط فوق نسيج البلاط
- استخدام ابواب ونوافذ زجاجية لاظهار الخلفية
- كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب والشعبة/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
- احترام القواعد الرئيسية للمنظور: - الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الاسقاط تلتقي في نفس نقطة التلاشي)، - ولكن عندما تكون الخطوط موازية أيضا لمستوى الاسقاط فإنها تبقى متوازية فيما بينها في المنظور
- وبسبب عدم تطابق الخلفية الظاهرة خارج الغرفة مع الخلفية الظاهرة من خلال النوافذ، من الافضل تصغير الصورة لكي تشمل فقط الغرفة
- تعديل ارتفاع الباب الذي يجب ان يكون اعلى من خط الافق
- ادراج شخص اخر بجانب الابواب
- وبالاشارة الى المنظر المرئي من خلال الفتحات، يجب التذكر ان خط افق المنظور هو الحد الفاصل بين الارض والسماء
- ارتفاع الابواب يجب ان يكون على نفس ارتفاع النوافذ
- ادراج اشخاص اخرين (قائمين) على نفس ارتفاع الناظر
- التخفيف من شفافية الزجاج
- تصغير الاشخاص او زيادة ارتفاع الفتحات
- احسنت ولكن من الافضل عمل ايضا ظلال الاشخاصhttps://www.youtube.com/watch?v=67W0Xo1sIFE&t=77s
- اظهار سمك جدار فتحات النوافذ
الشكل 4: التخفيف من حدة الخطوط الانشائية |
شكل 5: تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكنابة الترويسة فيها
alt+ctrl+C |
شكل 6 |
فادي (شكل 6)
- التظليل كما في اللوحة المرجعية
- لادراج اطار للنوافذ الجانبية, من الممكن عمل ما يلي
1- ادراج صورة اطار نافذة من النت في اللوحة (copy > paste)
2-مسح المنطقة المحيطة بالاطار باستخدام الاداة magic wand( الاختصار W) ومن ثم delete
3- لتعديل وملائمة الاطار مع الفتحة الجانبية, من الممكن استخدام الايعاز edit> trnasform> scale
والايعاز Edit>transform> distort
- لتكبير اللوحة باتجاه الاسفل, من اجل كتابة الترويسة، يمكنك استخدام الايعاز image>canvas size (شكل 7)
شكل7 |
- لمعرفة تفاصيل ادراج صورة نافذة في المنظور, انقر هنا
دقة تفاصيل الصورة (resolution)
بشكل عام يجب اعادة تعيين الكاميرا لزيادة دقة تفاصيل الصورة (resolution)
ومصطلح دقة التفاصيل (resolution) يستخدم في التصوير الرقمي على أنه تعداد البكسل، و دقة التفاصيل تعتمد على عامل التكبير في العرض (Zoom)، والطباعة
مثلا الصورة التي لها 2048 بكسل عرضاً و1536 طولاً يكون لها إجمالاً 2048×1536=3,145,728 بكسلأو يمكن التعبير عن دقة التفاصيل بالقول 3.1 ميجا بكسل
https://en.wikipedia.org/wiki/Image_resolution
ومصطلح دقة التفاصيل (resolution) يستخدم في التصوير الرقمي على أنه تعداد البكسل، و دقة التفاصيل تعتمد على عامل التكبير في العرض (Zoom)، والطباعة
مثلا الصورة التي لها 2048 بكسل عرضاً و1536 طولاً يكون لها إجمالاً 2048×1536=3,145,728 بكسلأو يمكن التعبير عن دقة التفاصيل بالقول 3.1 ميجا بكسل
https://en.wikipedia.org/wiki/Image_resolution
أعمال الطلاب
Add caption |
Add caption |
Add caption |
Add caption |
Add caption |
Add caption |
Add caption |
احسنت بشكل عام ولكن وبالرغم من جودة المعالجة الرقمية الا انه صعب التنفيذ هيكليا، ولعمل ذلك يمكنك استخدام العقد الاسطواني |
أعمال الطلاب (ارشيف)
Mohammad Al-Rabab'ahArchitectural Communication Skills- |
Issa ShihadehArchitectural Communication Skills- |
تكبير الصورة باتجاه الاسقل لكتابة الترويسة كاملة |
أحسنت ولكن - ينبغي تصغير عمق العمود وتعديل خط تقاطع الواجهة اليسرى للعمود مع السقف - تظليل الحائط الايمن - وفي الترويسة كتابة ايصا اسم المادة |
تعديل النافذة المشار اليها باحترام قواعد المنظور وبعد ذلك من المهم ايضا تظليل اطر جميع الفتحات اليمنى |
بافتراض ان المشاهد والاشخاص الموجودين في المشهد لهم نفس الارتفاع
يجب تعديل ارتفاع الاشخاص بحيث يتطابق ارتفاع اعينهم مع خط الافق
وبالاضافة الى ذلك يجب تظليل الحائط الايمن والسقف
ومن الاجدى ايضا عمل فتحات (نوافذ او ابواب) على واحد من الجدران الجانبية
بافتراض ان الاشخاص الموجودين في المشهد لهم نفس الارتفاع, وهونفس ارتفاع مشاهد واقف (خط الافق)، فيجب ان يكون الشخص الاقرب للمشاهد اكبر ولكن على ما يبدو ان المشاهد جالس، لان ارتفاعه قليل بالنسبة لمقاسات الغرفة, ولذلك يجب على الاقل زيادة ارتفاع الشخص الاقرب للمشاهد بالنسبة لخط افق اخر، وهو المار بأعين الاشخاص الاخرين
وبالاشارة الى الرفوف المعلقة على الحائط، يجب ان يكون الجزء الأفقي مواز لخط الأفق لأن نقطة التلاشي في هذه الحالة لانهائية
الاطار الرأسي الايسر للنافذة لا يظهر بسبب سمك الجدار
وبالمثل الباب الايمن
بافتراض ان الاشخاص الموجودين في المشهد لهم نفس الارتفاع, وهونفس ارتفاع مشاهد واقف (خط الافق)، فيجب ان يكون الشخص الاقرب للمشاهد اكبر ولكن على ما يبدو ان المشاهد جالس، لان ارتفاعه قليل بالنسبة لمقاسات الغرفة, ولذلك يجب على الاقل زيادة ارتفاع الشخص الاقرب للمشاهد بالنسبة لخط افق اخر، وهو المار بأعين الاشخاص الاخرين
وبالاشارة الى الرفوف المعلقة على الحائط، يجب ان يكون الجزء الأفقي مواز لخط الأفق لأن نقطة التلاشي في هذه الحالة لانهائية
وبالتالي الناظر قصيرجدار او انه جالس عندما رسم المنظور
وبالتالي الشخص المدرج يجب ن يكون ارتفلع اعلى من خط الافق
اوان كل العائلة اقزام, سواء المشاهد او المُشاهد ؟
استخدام خط ال 45 لتعديل البلاط
- تصغير ارتفاع الشخص على نفس ارتفاع خط الافق
او تكبير ارتفاع الابواب ....
- تظليل الجدار الايمن والسقف
- وادراج اطر للنوافذ
- وكتابة الترويسة |
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=879642582145422&set=gm.1707218592854192&type=3&theater |
كان من الضروري التخفيف من الخطوط الانشائية بعض الشيء
ويمكنك القيام بذلك من خلال وضع باقي الاشياء في لاير منفصل عن الخطوط, ومن ثم التحكم بشفافية هذا اللاير (طالعي الصورة ادناه)
|
خطوط العمق تلتقي في نقطة تلاشي واحدة |
تعديل العناصر المضافة باحترام قواعد هذا النوع من المنظور: خطوط العمق تلتقي في نقطة تلاشي واحدة, والخطوط الاخرى تبقى متوازية فيما بينها |
وبالرجوع الى خط الافق الذي يمثل ارتفاع المشاهد, يجب زيادة ارتفاع فتحة الباب |
وبما ان خط الافق اعلى من ارتفاع الباب, يعني ان المشاهد يرسم المنظور وهو واقف على كرسي وربما على طاولة
ولذلك لا يمكن ان يكون ارتفاع الشخص المدرج يساوي ارتفاع المشاهد
فما العمل ؟
المرجع الوحيد الذي تبقى هو ارتفاع الباب , وبالتالي ارتفاع خط افق الشخص المدرج يجب ان يكون, كما هو معروف, اقل من ارتفاع الباب
وبالاضافة الى ذلك يجب ادراج اطر للنوافذ
وكتابة الترويسة كالمعتاد
وتظليل الجدار الايمن والسقف
|
- يجب زيادة ارتفاع الشخص ليساوي ارتفاع خط الافق, وبالتالي يجب زيادة ارتفاع الباب ليكون اعلى من ارتفاع الشخص - واصافة الترويسة |
تعديل التناقض الموجود بين الشخص المدرج والحائط الايسر
|
احسنت ولكن الممر المرئي من خلال فتحة الباب يتبع نفس قواعد المنظور , ولذلك قد يظهر الجانب الايسر من الممر وليس الجانب الايمنوتصغير الاشخاص الى حد الافق |
- زيادة ارتفاع الشخص حتى خط الافق
- تعديل النوافذ بحيث تكون على نفس الاصطفاف
- زيادة ارتفاع السبورة
|
غدا سوف نبدأ التمرين الأول الذي يتلخص بالخطوات التالية:
- رسم حر مبسط وتقريبي للقاعة (مختبر الحاسوب) باستخدام المنظور (نقطة تلاشي واحدة) ،
- تصوير الرسم الحر ومن ثم نقله إلى البرمجية فوتشوب.
- عمل بعض المعالجات الرقمية, مثلا تعديل بعض الأخطاء الموجودة في المنظور, والتلوين, والتظليل , أو/ و إدراج عناصر مقتبسة من الصورة الفعلية. وفي هذا الصدد يجب علينا أيضا التقاط صورة للقاعة من نفس الموقع الذي رسمنا منه المنظور
وبناء عليه من الضروري إحضار غدا دفتر A4، ولا تنسوا الهاتف الخلوي الخاص بكم لالتقاط الصورة المذكورة أعلاه
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/روابط متعلقةApply the Brightness/Contrast adjustment Using Transform in Photoshop
dopo aver fotografato il disegno a mano libera, lo apri in phornoshop
- per prima cosa ponendo il caso che la sorgente luminosa si trova dietro e destra dell'osservatore, dobbiamo ombreggiare i piani che sono opposti rispetto alla sorgente come la superficie interna (ABCD) della parete destra e come la superficie dell'intradosso del solaio, per esempio per ombreggiare il piano (ABCD), si procede come di seguito: 1- con lo strumento "poligonal lasso" (abbreviazione L) si va a definire i vertici A,B,C,D 2- per sottrarre la finestra (EFGH) dalla selezione precedente, si preme il tasto shift e contemporaneamente si selezionano i vertici della finestra,
e analogamente alle operazioni precedenti si seleziona il soffitto
3- una volta che abbiamo finito di selezionare le parti da ombreggiare, andiamo a diminuire la luminosità di quelle parti utlizzando il comando "image/ adjustments/ brightness contrast"
per inserire una finestra nella prospettiva
1. Si cerca in internet un immagine della porta o della finestra
2. Si clicca on il tasto destro del mouse e si sceglie l’opzione copia immagine
3. Si incolla l’immagine K nel immagine della prospettiva
4. Si cancella lo sfondo dell'immagine della finestra
5. Si dimensiona l’immagine in mode che il lato destro della finestra coincide con quello destro dell'apertura
6. - si usa il commando Distort per far coincidere tutti i lati della finestra con quelli dell'apertura
|
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home