Tuesday 2 March 2021

اللوحة 2: إعادة تأهيل زاوية من المنزل (منظور بزاوية)- redesign a corner of the house

===========================================================

اللوحة 7: إعادة تأهيل زاوية من المنزل

ربما حدث لكم في هذه الإقامة الطويلة في المنزل ملاحظة نقص في مساحة معينة لمزاولة بعض الأنشطة ، مثل منطقة تطهير عند المدخل او مكان لممارسة الرياضة أو زاوية لعزف الموسيقى، او مزاولة الرسم، أو ركن للجلوس بعيدا عن انظارالجميع... او عدم وجود منور في السقف لرؤية النجوم الخ
ولذلك فإن فكرة اللوحة تتلخص في تصوير ركن من المنزل، باستخدام أي نوع من انواع المنظور ، ثم إجراء تغييرات او اضافات معينة وفقا لحاجتكم الفعلية.
ومن المهم ايضا ان تعكس التعديلات حالتكم النفسية بشكل عام

تشتمل اللوحة كالمعتاد الاجزاء التالية:
  • الصورة الأصلية ،
  • الرسم الحر للوضع القائم
  • المرحلة الانشائية لتحديد نقاط التلاشي وتبيان التعديلات والاضافات المقترحة، (اوتوكاد)
  • والمحاكاة النهائية لتلك التعديلات (فوتوشوب)
الاجراءات بشكل عام
مطلوب تصوير مشهد من المنزل بحيث يكون بزاوية (نقطتين تلاشي)
- ادراج الصورة في البرمجية أوتوكاد لتحديد العناصر الأساسية للمنظور, خط الأفق ونقاط التلاشي
- عمل تعديلات مهمة على المشهد من طرح بعض العناصر واضافة عناصر أخرى
- ادراج التعديلات في البرمجية فوتوشوب لتحسين المشهد المعدل من خلال التلبيس والتظليل لجعله شبه واقعي.

ملاحظة: يشترط قبل يوم الخميس تحميل المشهد المختار لكي يتم الموافقة عليه، وفي حالة الرفض يجب اختيار ركن آخر من المنزل.

ملاحظات متكررة

  1. وبالاشارة الى المسودة، يجب تحميل ثلاثة صور: 1- الصورة الاصلية، 2- الخطوط الانشائية لنسخ الاشياء القائمة الموجودة في الصورة والخطوط التي تظهر الاضافات  3- النتيجة النهائية للمعالجة الرقمية في فوتوشوب
  2. تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال الساقطة (shadow) او الظلال الذاتية (Shade)
  3. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي الصورة الاصلية ونقاط تلاشي العناصر المضافة 
  4. ملائمة ودمج أو العناصر المضافة مع المنطقة المحيطة بها
  5. تعديل اتجاه ونسب بعض الاشخاص بالنسبة لعناصر معروفة في الصورة الاصلية
  6. معالجة جميع المناطق بلا استثناء
  7. مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور 
  8. معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
  9. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المدرجة
  10. ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، وتحديد ظلالها
  11. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  12. كتابة عنوان للمعالجة الرقمية
  13. ادراج اشخاص مرئيين من مركز نظر الصورة الاصلية  
  14. من المهم تغيير اتجاه الظل عندما يسقط على اسطح مختلفة
  15. ظلال الخطوط المتوازية فيما بينها تكون بدورها متوازية. وبترجمة هذا المفهوم في المنظور- تكون لها نفس نقطة التلاشي
  16. زيادة شفافية الظلال بعض الشيء
  17. الاخذ في الاعتبار تناسب العناصر بين بعضها البعض
  18. 1- مطلوب اضافة عناصر جديدة ولكن من خلال الحفاظ على المشهد الاصلي بشكل عام 
في المشهد المرفق يظهر ان الشخص الذي التقط الصورة كان جالسا وذلك لأن ارتفاع خط الافق اقل بقليل من ارتفاع برطاشة الشباك. وبالتالي خط افق اي شخص آخر موجود في المشهد يجب ان يتطابق مع خط افق الشخص نفسه الذي التقط الصورة  اما في اذا كان الشخص الذي التقط الصورة منتصبا على قدميه ، فيمكن تحديد ارتفاع الشخص الجالس في المشهد بالنسبة للشخص نفسه الذي التقط الصورة, كما هو مبين في الرسم المرفق
في المشهد المرفق يظهر ان الشخص الذي التقط الصورة كان جالسا وذلك لأن ارتفاع خط الافق اقل بقليل من ارتفاع برطاشة الشباك. وبالتالي خط افق اي شخص آخر موجود في المشهد يجب ان يتطابق مع خط افق الشخص نفسه الذي التقط الصورة
اما في اذا كان الشخص الذي التقط الصورة منتصبا على قدميه ، فيمكن تحديد ارتفاع الشخص الجالس في المشهد بالنسبة للشخص نفسه الذي التقط الصورة, كما هو مبين في الرسم المرفق

طالع ايضا


 =================================
يعلم الطلاب أن امتحان مادة مهارات اتصال معماري يهدف إلى  التحقق من قدرتكم على تطبيق مفاهيم المنظور في عمليات تحسين مشهد معين،
وذلك من خلال استخدام البرمجيات اوتوكاد وفوتوشوب

ملاحظة مهمة: من الصروري احضار صور لابواب ونوافذ وعناصر اخرى (مثل اشخاص واشجار, وخلفيات... مرئية في المنظور بمستوى اسقاط رأسي (امامي أو بزاوية)

- مدة الامتحان ساعتين

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home