Friday, 13 March 2020

لوحة 5: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل (3 نقاط تلاشي) "digital retouching of a "Three Point Perspective

الدكتور حسن العيسوي
===========================================================

لوحة 5: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل  (3 نقاط تلاشي)
 "digital retouching of a "Three Point Perspective

منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz). بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة  مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. (Link)

منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا ,  أو  مرئي من الأعلى  عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى.
الهدف من التمرين هو الاستمرار في تعلم وتطبيق مفاهيم المنظور من خلال استخدام برمجيات المعالجة الرقمية للصور مثل فوتوشوب، ولكن خلافا للوحات السابقة حيث تم استخدام الرسم اليدوي الحر كقاعدة لتحرير الصور، هذه المرة اردنا استخدام اولا برمجية مثل أوتوكاد، حيث يمكن رسم وتقسيم مختلف مناطق المنطقة المعنية بدقة عالية.


خطوات العمل تتلخص فيما يلي:
  1.     - حفظ في كومبيوترك صورة لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل ، كما هو مبين مثلا في الشكل 2 
  2.     - إدراج الصورة في أوتوكاد بحيث يكون عرض الصورة 42 سم
  3.     - تحديد نقاط التلاشي Ix Iy Iz 
  4. اضافة اعمدة على الطابق الاول بحيث تكون امتداد للاعمدة الموجودة على الطابق الارضي كما هو مبين في الشكل 1
  5.     - اخراج اللوحة على ورقة A3
  6.     - تصدير الملف أوتوكاد الى فوتوشوب على شكل PDF (طالع الاجراء هنا LINK)
  7.     - الشروع بعمليات المعالجة في البرمجية فوتوشوب  باستخدام مواد الموجودة في الصورة الاصلية
  8.     - واخيرا يجب إدراج عناصر أخرى، مثل اشخاص وخلفية ... الخ،

يجب تسليم لوحتين
ا- اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 1
اللوحة النهائية بعد اتمام المعالجة الرقمية في فوتوشوب
الشكل 1

الشكل 2
مصدر الصورة
https://angeloferretti.blogspot.com/2012/07/come-scegliere-le-inquadrature-giuste-8.html

ملاحظات متكررة

  1.  اعادة عمل  اللوحة الانشائية  أو تعديلها بشكل جذري
  2. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، لما في ذلك العناصرة المدرجة
  3. تظليل المستويات واضافة انعكاسات على الزجاج بحيث يبدو المشهد النهائي اكثر واقعية
  4. التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة النهائية
  5. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة
  6.  ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص (على الاقل شخصين)، خلفية
  7. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف 
  8. ادراج الخلفية  بحيث يتطابق خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
  9. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  10. رسم الفتحات بنفس العرض؛ لانه من الغريب ان نرى النافذة الابعد اعرض  من  الاقرب
  11. تلبيس الاسطح بمواد طبيعية او إضافة تشويش (noise) لأعطاءها ملمس طبيعي
  12. تظليل اطر النوافذ الموازية للمستويات المظللة 
  13. تبليط المنطقة المحاذية للمبنى
  14. جميع العناصر الرأسية (أشخاص ، أشجار) يجب ان تتجه محاورها نحو نقطة التلاشي Iz
  15. .زيادة التعقيد من خلال إضافة المزيد من العناصر البارزة او التجويفات على المبنى القائم
  16. تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية
  17. تلبيس المستويات المحاذية لبعضها البعض  بالمواد نفسها 
  18. تحديد الظلال 
  19. تحميل الصورة الاصلية واللوحة الانشائية

لتصدير ملف المنظور من اوتوكاد واستيراده في فوتوشوب من الضروري اتباع الخطوات المبينة في الرابط التالي:

 

prospettiva a quadro inclinato vista dal basso

أعمال الطلاب
Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

Amany Abu JamaȜa

Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري


‎Architectural Communication Skills مهارات اتصال معماري لوحة 3: معالجة رقمية لمنظور (3 نقاط تلاشي) مرئي من الاسفل "digital retouching of a "Three Point Perspective الدكتور حسن العيسوي

Natalie Musallam

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home