Thursday 14 February 2019

اللوحة 4: رفع وتأثيث وتصيير قاعة دراسية


===========================================================
صفحة تحت الاعداد

اللوحة 4: رفع وتأثيث ومشاهد لقاعة دراسية

Add caption

اللوحات المطلوبة

  • - لوحة 4-1: سكتشات الرفع المعماري للقاعة مسقط افقي (Plan) وقطاع
  • لوحة 4-2 الرسم الدقيق (wireframe) 4-3 
  • لوحة 4-3 : تأثيث render 4-5 مشهد 3d
  • - الواجهة الرئيسية (وواجهتين اذا كانت مساحة المنزل اقل من 120 م2
  • قطاعين طولي وعرضي. ومن المهم ان يقطع احدهما الدرج وأن يكون الاخر موازي
  • - الاكسنومتري (plan oblique) للمنزل بدون السقف
  • - الواجهة الامامية مزودة بالظلال ومسقطها الافقي مقياس الرسم 1:50
  • - يجب رسم جميع الرسومات بمقياس رسم 1: 50 -

ملاحظات

  1. تخصيص 25 طاولة للحواسيب المتوفرة لدى الزبون
  2. وتخصيص الاثاث الباقي للطلاب الذين يحضرون حواسيبهم الخاصة واثاث لنشاطات جمعية اخرى
  3. تخصيص القاعة للطلاب وليس لعمل محاضرات وبالتالي
  4. توزيع الاثاث بطريقة مرنة ليكون اكثر تحفيزا ليس فقط للعمل الجماعي بل ايضا وخصوصا للعمل الفردي
  5. توضيح المقاسات في المسقط الافقي -
  6. عمل اسقاطات عمودية لطاولة الحاسوب المستخدمة (بمقياس رسم 1:20)، مزودة بالمقاسات المهمة
  7. الانتباه إلى نسب وتناسب العناصر فيما بينها
  8. كتابة الترويسة
  9. تهشير او تسويد الاجزاء المقطوعة
  10. استخدام المقاس A3
  11. الانتباه إلى دقة الاسقاطات العمودية كتابة المقاسات المهمة على في المساقط الافقية والقطاع
  12. الانتباه إلى دقة الرسم
  13. رسم القطاع و/أو تحديد موقعه في المسقط الافقي بحيث يتم رسمه بخط ونقطة وبحيث يمر يمر بالفتحات
  14.  كتابة او استكمال ترويسة اللوحة 
  15. إعطاء مزيد من المرونة للاثاث في القاعة، من الأفضل مثلا استخدام الحد الادنى من المقاسات لطاولات الكمبيوتر 
  16. تحميل الرسم الحر في المنشور نفسه 
  17. - كتابة قياسات كل نوع متكرر من انواع الاثاث المستخدم
  18.  - وقياسات كل منطقة حيث توجد مجموعة كاملة من الاثاث
  19.  - تحديد مدخل واحد فقط من جهة الفناء
  20. رسم الفتحات الزجاجية في المسقط الافقي، أو تكبير نص المقاسات أو وتهشير الاجزاء المقطوعة أو الغاء الباب العلوي أو استكمال المقاسات الداخلية
  21. احضار كل لوحة من اللوحات مطبوعة على ورق A3  الى مكتبي قبل يوم الخميس القادم
  22. ابقاء الباب القديم كجزء من جدار زجاجي
  23.  الانتباه الى حركة المستخدمين حول الكراسي
  24. تحميل المسقط الافقي دون الاثاث ومزود بالمقاسات
  25. تحميل المسقط الافقي مزود بالاثاث والقياسات العامة وخطوط القطاعات
  26. تحميل المسقط الافقي مرندر ومزود بالاثاث ودون القياسات العامة وخطوط القطاعات
للتذكير

الرفع المعماري

يهدف الرفع المعماري ( architectural survey)  إلى اظهار حالة المباني القائمة من اجل عمليات مثل الترميم والحفاظ التراثي وإعادة التأهيل . وعادة ما يستخدم لعمل وثائق مثل مخططات الموقع والصور الجوية وسجل الاراضي،  والرسومات التقنية والتقويم  الفوتوغرافي ... الخ

- إعداد سكتشات للمبنى في المساقط الافقية والقطاعات والواجهات
 إذا كان لديك أدوات قادرة فقط على قياس الأطوال  وليس الزوايا، يجب استخدام طريقة التثليث (طالع الصورة المرفقة)

- وبعد ذلك يتم تحويل السكتشات اللى رسم دقيق  باستخدام ادوات الرسم (تقليدية او رقيمة)
Trilaterazione
مثال يبين بشكل عام عملية التثليث لرفع مسقط افقي لمبنى معين

منهجية الرفع

1)المرحلة الاولية (سكتشات)

- للطابق الأرضي.
- جميع الطوابق الأخرى، بما في ذلك طابق التسوية.
- عدد كاف من القطاعات  الرأسية وجميع الواجهات.
- تفاصيل معمارية وهيكلية.

2) عملية القياس المباشرة 

- التثليث المساحي
يمكن قياس المساقط الافقية باستخدام طريقة التثليث أو من خلال الإحداثيات العمودية.
طريقة التثليث  تكمن في تحديد كل نقطة هامة لمحيط المبنى المراد رفعه، كرأس من رؤوس مثلث. حيث  يحدد خط r كضلع من  اضلاع المثلث، وبحيث يكون r خارجي بالنسبة لمحيط  المبنى وموازي لواحد من اضلاع نفس المحيط

- طريقة الإحداثيات العمودية
يحدد خط b كقاعدة موازية لضلع من اضلاع محيط المبنى،
ومن ثم يتم اسقاط نقاط المحيط باتجاه عمودي على الخط b .
وبهذه الطريقة تحدد كل نقطة P بواسطة اثنين من الاحداثيات: مسافة النقطة P بالنسبة للخط b، ومسافة النقطة P بالنسبة لنقطة ثابتة O تنتمي للخط b. ومن الافضل تحديد النقطة O كاسقاط لزاوية محيط المبنى
Filo a piombo
إن إعادة رسم المعلومات القياسية والشكلية للمبنى المراد رفعه، تتعلق بالمساقط الافقية والمساقط الرأسية للمبنى
ولذلك عمليات القياس تنقسم الى فئتين: عمليات قياس افقية بما يتعلق بالمخططات؛ وعمليات قياس رأسية بما يتعلق بالواجهات والقطاعات 
لذلك، من المهم ضمان افقية او رأسية ادوات القياس المستخدمة 

Livella

قياس جميع الارتفاعات الممكنة
http://podcast.federica.unina.it/mini/img.php?src=/files/_docenti/di-luggo-antonella/img/diluggo-95-11-2.jpgمن اجل قياس فرق الارتفاع بين نقطتين A-B (طالع الشكل المرفق): يكفي قياس المسافة بينهما اذا كانا النقطتين ينتميان الى نفس المستوى الرأسي. وخلافا لذلك أي عندما لا ينتميان الى نفس المستوى فيجب اسقاط النقطة A ذو المنسوب الادنى على المستوى الرأسي الذي يمر بالنقطة B ذو المنسوب الاعلى ومن ثم قياس المسافة بينهما

قبل البدء في عمليات قياس الارتفاعات يجب إعداد سكتشات لقطاعات عرضية وطولية للمبنى، وحيث من المهم التأكد من أن مستوى القطع يمر من خلال الأبواب والنوافذ والسلالم وأي شيء آخر يمكن أن يوفر كمية أكبر من المعلومات الشكلية والقياسية
ويجب دائما أن تحال قياسات الارتفاعات إلى مستوى افقي مرجعي واحد، الذي يحدد منسوبه صفر، والنقاط التي تقع فوقه تمثل ارتفاعاتها بعلامة إيجابية، وخلافا لذلك سلبية عندما تقع اسفل نفس المستوى المرجعي.


يمكن قياس الارتفاعات باستخدام الشاقول. الذي يمثل أيضا مرجعية راسية لقياس المسافات الأفقية (بروزات عناصر معينة أو تجويفات لفتحات مختلفة للواجهة).


http://podcast.federica.unina.it/mini/img.php?src=/files/_docenti/di-luggo-antonella/img/diluggo-95-11-4.jpg


رفع الواجهات
من اجل رفع الواجهات من الضروري دائما إعداد رسم حر لتلك الواجهات. ولذلك من المستحسن دراسة أولا الأشكال الهندسية والعلاقات التناسبية للعناصر المهمة للواجهة، وبالترتيب يجب:
- رسم المحيط الكلي اولا والعلاقة الهندسية بين الطول والعرض
- رسم التقسيمات الرئيسية للواجهة مع الاشارة الى ثلاثة اجزاء وهي (الربط مع الارض والتكرار والربط مع السماء) 
- رسم العلاقة بين المصمت والفارغ (الفتحات)
- رسم العناصر الزخرفية.
3) الرسم التقني

-----------------

أمثلة

طريقة رفع زاوية قائمة
نأخذ مقياس ضلعين بحيث تكون اطوالهما 3م و 4 م. ، إذا كان الوتر يساوي  5م، فهذا يعني أن الزاوية قائمة


من المهم مطالعة الرابط المرفق ادناه باللغة الانجليزية

عند رسم النوافذ والابواب القابلة للفتح في الواجهة يجب رسم المثلث لاظهار اتجاه الفتح
وحيث يتطابق رأسين من رؤوس المثلث مع محور دوران الدرفة والرأس الثالث يشير الى منطقة الفتحفي الخطة يشار الى حركة الباب من خلال ربع دائرة





أرشيف- ARCHITECTURAL STANDARDS


https://drive.google.com/folderview?id=0B3p28Glgvf5BdzRQX2VoNkVNdlU&usp=sharing


0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home