لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي) digital retouching of a two-point perspective
===========================================================
الشكل 1 |
لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)digital retouching of a two-point perspective
ملاحظات متكررة
- عمل أو تعديل لوحة الرسم الحر
- احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)
- تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
- التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة النهائية
- تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكنابة الترويسة
- ادراج نسيج للواجهات كما في الرابط التاليhttps://drive.google.com/file/d/0B-97q_t5VtCrSERCRTJZTl84Q0E/view?usp=sharing
- ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، خلفية وجعل المشهد مليء بالحياة
- تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لارتفاع أي عنصر معروف (ارتفاع الطابق مثلا)
- كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
- إضافة تشويش (noise) لنسيج الاشياء لأعطاءها واقعية
- التأكد ان خطوط العناصر الاضافية تلتقي في نقاط التلاشي الرئيسية
- مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
- - تفريغ الطابق الارضي كما هو مبين في لوحة الرسم الحر
- والالتزام بعدد الطوابق المبينه في الرسم الحر
- تحديد الظلال كما هو مبين ادناه في الشكل 3
- اضافة جذوع للاشجار
- تحميل لوحة الرسم الحر في نفس المنشور
- اضافة على الاقل مركبة واحدة, سيارة او دراجة ... الخ
- استبدال المركبة بما يتلائم مع المنظور
- تذكر أن خط الافق, هوالخط الافقي الفاصل ادراكيا بين الارض والسماء ويجب ان يمر بنقاط تلاشي الخطوط الافقية
- تغميق السماء والارض والسماء تدريجا كلما اقتربا من خط الافق
- الانتباه الى أن شفافية زجاج المبنى تسمح برؤية البيئات الداخلية التي خطوطها لا تتوافق مع المنظور المطلوب (LINK)
ارشيف
الشكل 3:
ملاحظات:
- تفريغ الطابق الارضي كما هو مبين في لوحة الرسم الحر
- - الالتزام بعدد الطوابق المبينه في الرسم الحر
- تحديد الظلال كما هو مبين في الصورة المرفقة
- اضافة جذوع للاشجار
|
سيكون من المثير للاهتمام أن نكون قادرين على معالجة رسومات وصور ثنائية الأبعاد بطريقة حرة من خلال تطبيق قواعد المنظور في البرمجية فوتوشوب (وربما اوتوكاد مستقبلا) لإنشاء مشاهد ذات إلهامات مختلفة ومحفزة تقنيا ومفاهيميا، بدلا من عمليات النمذجة ثلاثية الأبعاد () ...
وفي جميع الأحوال اللوحات اللاحقة سوف تتناول مثلا عمليات إضافة لمباني قائمة ، أو تحسينات لمشاهد درامية حقيقية ... إلخ.
لذا فنصيحتي تتلخص في البدء منذ الآن وتدريجيا في تعلم تلك القواعد وقبل فوات الأوان
quindi il mio consiglio di cominciare ad imparare tali regole gia da adesso, prima che le cose diventano complicate
أعمال الطلاب
Maha Altaki |
Omr Shar |
Nour Issa |
Amany Abu JamaȜa
|
Nour Issa |
ارشيف
لوحة 2 |
Ghaida Jarrar |
Raneem Al-kharoufArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
Taboosh Lee |
Shuroq Al-Jakheem Architectural Communication Skills مهارات اتصال معماري ملاحظة: يجب تغيير صورة القاعدة الدائرية للثريا، لأن الناظر في هذه الحالة يراها كاهليج. الذي طول محوره الاصغر يعتمد على ارتفاع تلك الدائرة بالنسبة لارتفاع الناظر |
الشكل 4: التخفيف من حدة الخطوط الانشائية |
سارة الرفاعيArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
شكل 5: تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكنابة الترويسة فيها
alt+ctrl+C |
الشكل-: الرسم الحر / منظور بنقطتين نلاشي |
Ragad AldamiriArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال |
تعديل الاثاث واضافة شخص اخر |
شكل6: إضافة تشويش (noise) لأعطاء السقف المستعار الملمس المعتاد https://helpx.adobe.com/photoshop-elements/using/noise-filters.html |
تعديل الخطوط المبينة باللون الاحمر بحيث تلتلقي بالتوالي في نقطتين تلاشي ix و Iy فقط |
تعدديل المنظور مع العلم ان الخطوط المتوازية فيما بينها تلتقي في نقطة تلاشي واحدة ومن الضروري تحميل أيضا الرسم الحر قبل المعالجة الرقمية |
أحسنت ولكن من الضروري تعديل ضلفة الشباك كما هو مبين في الصورة المرفقة والتخفيف كثيرا من الظل الساقط, لأن عمل ظل الشخص يتطلب عمل ظلال الاشياء كلها |
تعدديل المنظور مع العلم ان الخطوط المتوازية فيما بينها تلتقي في نقطة تلاشي واحدة ومن الضروري تحميل أيضا الرسم الحر قبل المعالجة الرقمية |
Gardinia Yaghi |
شكل 2: منظور داخلي بمستوى اسقاط رأسي بزاوية لغرفة متوازية المستطيلات |
عند عمل الرسم الحر، من الافضل ان تكون نقاط التلاشي داخل اطار اللوحة |
الانتباه الى القواعد الرئيسية للمنظور |
احترام قواعد المنظور |
أخطاء كثيرة |
جميع الخطوط المتوازية لخطين عموديين بينهما (X,Y) في الواقع، يجب ان تلتقي بالتوالي في نقطتين تلاشي فقط
ويجب عمل التبليط والسقف المستعار بطريقة صحيحة واعمل البلاط, وخلي عرض كل شباك 3 بلاطات مثلا |
يجب الاخذ في الاعتبار نقاط تلاشي لاي عنصر هندسي تعديل الكرسي |
تم التعديل بعد انتهاء مدة التسليم |
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home