لوحة 3: معالجة رقمية لمنظور (3 نقاط تلاشي) مرئي من الاسفل "digital retouching of a "Three Point Perspective
الدكتور حسن العيسوي
===========================================================
لوحة 3: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بزاوية (3 نقاط تلاشي)
منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz). بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. (Link)
منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا , أو مرئي من الأعلى عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى.
الهدف من التمرين هو الاستمرار في تعلم وتطبيق مفاهيم المنظور من خلال استخدام برمجيات المعالجة الرقمية للصور مثل فوتوشوب، ولكن خلافا للوحات السابقة حيث تم استخدام الرسم اليدوي الحر كقاعدة لتحرير الصور، هذه المرة اردنا استخدام اولا برمجية مثل أوتوكاد، حيث يمكن رسم وتقسيم مختلف مناطق المنطقة المعنية بدقة عالية.
خطوات العمل تتلخص فيما يلي:
يجب تسليم لوحتين
ا- اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 1
اللوحة النهائية بعد اتمام المعالجة الرقمية في فوتوشوب
===========================================================
لوحة 3: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بزاوية (3 نقاط تلاشي)
"digital retouching of a "Three Point Perspective
منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz). بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. (Link)منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا , أو مرئي من الأعلى عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى.
الهدف من التمرين هو الاستمرار في تعلم وتطبيق مفاهيم المنظور من خلال استخدام برمجيات المعالجة الرقمية للصور مثل فوتوشوب، ولكن خلافا للوحات السابقة حيث تم استخدام الرسم اليدوي الحر كقاعدة لتحرير الصور، هذه المرة اردنا استخدام اولا برمجية مثل أوتوكاد، حيث يمكن رسم وتقسيم مختلف مناطق المنطقة المعنية بدقة عالية.
خطوات العمل تتلخص فيما يلي:
- - حفظ في كومبيوترك صورة لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل ، كما هو مبين مثلا في الشكل 2
- - إدراج الصورة في أوتوكاد بحيث يكون عرض الصورة 42 سم
- - تحديد نقاط التلاشي Ix Iy Iz
- اضافة اعمدة على الطابق الاول بحيث تكون امتداد للاعمدة الموجودة على الطابق الارضي كما هو مبين في الشكل 1
- - اخراج اللوحة على ورقة A3
- - تصدير الملف أوتوكاد الى فوتوشوب على شكل PDF (طالع الاجراء هنا LINK)
- - الشروع بعمليات المعالجة في البرمجية فوتوشوب باستخدام مواد الموجودة في الصورة الاصلية
- - واخيرا يجب إدراج عناصر أخرى، مثل اشخاص وخلفية ... الخ،
يجب تسليم لوحتين
ا- اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 1
اللوحة النهائية بعد اتمام المعالجة الرقمية في فوتوشوب
الشكل 1 |
الشكل 2 مصدر الصورة https://angeloferretti.blogspot.com/2012/07/come-scegliere-le-inquadrature-giuste-8.html |
ملاحظات متكررة
- اعادة عمل اللوحة الانشائية أو تعديلها بشكل جذري
- احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، لما في ذلك العناصرة المدرجة
- تظليل المستويات واضافة انعكاسات على الزجاج بحيث يبدو المشهد النهائي اكثر واقعية
- التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة النهائية
- تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة
- ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص (على الاقل شخصين)، خلفية
- تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف
- ادراج الخلفية بحيث يتطابق خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
- كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
- رسم الفتحات بنفس العرض؛ لانه من الغريب ان نرى النافذة الابعد اعرض من الاقرب
- تلبيس الاسطح بمواد طبيعية او إضافة تشويش (noise) لأعطاءها ملمس طبيعي
- تظليل اطر النوافذ الموازية للمستويات المظللة
- تبليط المنطقة المحاذية للمبنى
-
جميع العناصر الرأسية (أشخاص ، أشجار) يجب ان تتجه محاورها نحو نقطة التلاشي Iz
- .زيادة التعقيد من خلال إضافة المزيد من العناصر البارزة او التجويفات على المبنى القائم
- تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية
- تلبيس المستويات المحاذية لبعضها البعض بالمواد نفسها
- تحديد الظلال
- تحميل الصورة الاصلية واللوحة الانشائية
جميع العناصر الرأسية (أشخاص ، أشجار) يجب ان تتجه محاورها نحو نقطة التلاشي Iz
لتصدير ملف المنظور من اوتوكاد واستيراده في فوتوشوب من الضروري اتباع الخطوات المبينة في الرابط التالي:
لتصدير ملف المنظور من اوتوكاد واستيراده في فوتوشوب من الضروري اتباع الخطوات المبينة في الرابط التالي:
prospettiva a quadro inclinato vista dal basso |
أعمال الطلاب
Amany Abu JamaȜa
Natalie Musallam
Noor SamerArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
دعونا نفكر قليلا ، ونسأل انفسنا ما يلي:
إذا كنا في قارعة الطريق والتقطنا صورة لمبنى من الاسفل الى الاعلى، ، هل يمكننا رؤية أقدام شخص يقف على شرفة الطابق الثالث ؟ 😠
|
أرشيف
Farah Saeid See the balloons I carry, these are my dreams..
|
سارة الرفاعيArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
Abd Alrahman Salah |
الشكل 1: تم التأكد من أن خط افق المنظور يتطابق مع خط افق الخلفية http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2018/02/3-digital-retouching-of-two-point.html |
Enas AL-hajjeh toArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
Natalie M Assaf |
Add caption |
رسم حر لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل |
منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل |
أعمال الطلاب
Zubaida Alkaissey |
https://www.pinterest.com/pin/479070479097720327/ |
Sally Hammad |
رغد حبش |
احسنت
ولكن حتى المظلي يجب ان يحترم قواعد المنظور |
Noor Al-qaisi |
Ahmed Medyan |
أحسنت |
أحسنت |
Add caption |
Noor Al-qaisi |
Nadeen Shoumali |
Dalia Habahbeh |
أحسنت |
أحسنت |
Add caption |
Add caption |
الخطوط التي تمثل جميع العناصر المدرجة (الشخص والشجرة) يجب ان تمر بنقطة تلاشي الخطوط الرئيسية (Iz) |
كان يجب:
- استخدام خط 45 لتحديد البلاط بطريقة منطقية
- ان يكون محور الشخص متجه نحو Iz - وأن يكون ارتفاع الشجرة اكبر - وأن يكون ارتفاع الشخص اصغر (لأن المرجعية ليست خط الافق بل فتحة الباب ، وهذا يعني ان المشاهد ( 1.7م ) لم يكن واقف على الارض |
لوحة 3-3: محور الشخص يجب ان يكون متجه نحو Iz - زيادة ارتفاع الشجرة - ادراج عناصر اخرى |
أحسنت |
Add caption |
احسنت |
خط الافق يمثل ادراكيا الخط الفاصل بين الارض والسماء |
أحسنت ولكن كان هناك خطأ في رسم الجدار والذي يجب ان يكون كما هو مبين في الصورة |
أحسنت ولكن من الضروري ادراج عناصر اخرى |
done |
Done |
Safana Tarawneh |
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home