Wednesday, 6 February 2019

لوحة 3: معالجة رقمية لمنظور (3 نقاط تلاشي) مرئي من الاسفل "digital retouching of a "Three Point Perspective

الدكتور حسن العيسوي

===========================================================

لوحة 3: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بزاوية (3 نقاط تلاشي)
 "digital retouching of a "Three Point Perspective

منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz). بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة  مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. (Link)

منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا ,  أو  مرئي من الأعلى  عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى.
الهدف من التمرين هو الاستمرار في تعلم وتطبيق مفاهيم المنظور من خلال استخدام برمجيات المعالجة الرقمية للصور مثل فوتوشوب، ولكن خلافا للوحات السابقة حيث تم استخدام الرسم اليدوي الحر كقاعدة لتحرير الصور، هذه المرة اردنا استخدام اولا برمجية مثل أوتوكاد، حيث يمكن رسم وتقسيم مختلف مناطق المنطقة المعنية بدقة عالية.


خطوات العمل تتلخص فيما يلي:
  1.     - حفظ في كومبيوترك صورة لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل ، كما هو مبين مثلا في الشكل 2 
  2.     - إدراج الصورة في أوتوكاد بحيث يكون عرض الصورة 42 سم
  3.     - تحديد نقاط التلاشي Ix Iy Iz 
  4. اضافة اعمدة على الطابق الاول بحيث تكون امتداد للاعمدة الموجودة على الطابق الارضي كما هو مبين في الشكل 1
  5.     - اخراج اللوحة على ورقة A3
  6.     - تصدير الملف أوتوكاد الى فوتوشوب على شكل PDF (طالع الاجراء هنا LINK)
  7.     - الشروع بعمليات المعالجة في البرمجية فوتوشوب  باستخدام مواد الموجودة في الصورة الاصلية
  8.     - واخيرا يجب إدراج عناصر أخرى، مثل اشخاص وخلفية ... الخ،

يجب تسليم لوحتين
ا- اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 1
اللوحة النهائية بعد اتمام المعالجة الرقمية في فوتوشوب
الشكل 1

الشكل 2
مصدر الصورة
https://angeloferretti.blogspot.com/2012/07/come-scegliere-le-inquadrature-giuste-8.html

ملاحظات متكررة

  1.  اعادة عمل  اللوحة الانشائية  أو تعديلها بشكل جذري
  2. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، لما في ذلك العناصرة المدرجة
  3. تظليل المستويات واضافة انعكاسات على الزجاج بحيث يبدو المشهد النهائي اكثر واقعية
  4. التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة النهائية
  5. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة
  6.  ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص (على الاقل شخصين)، خلفية
  7. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف 
  8. ادراج الخلفية  بحيث يتطابق خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
  9. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  10. رسم الفتحات بنفس العرض؛ لانه من الغريب ان نرى النافذة الابعد اعرض  من  الاقرب
  11. تلبيس الاسطح بمواد طبيعية او إضافة تشويش (noise) لأعطاءها ملمس طبيعي
  12. تظليل اطر النوافذ الموازية للمستويات المظللة 
  13. تبليط المنطقة المحاذية للمبنى
  14. جميع العناصر الرأسية (أشخاص ، أشجار) يجب ان تتجه محاورها نحو نقطة التلاشي Iz
  15. .زيادة التعقيد من خلال إضافة المزيد من العناصر البارزة او التجويفات على المبنى القائم
  16. تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية
  17. تلبيس المستويات المحاذية لبعضها البعض  بالمواد نفسها 
  18. تحديد الظلال 
  19. تحميل الصورة الاصلية واللوحة الانشائية

لتصدير ملف المنظور من اوتوكاد واستيراده في فوتوشوب من الضروري اتباع الخطوات المبينة في الرابط التالي:

 

prospettiva a quadro inclinato vista dal basso

أعمال الطلاب
Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

Amany Abu JamaȜa


Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري


‎Architectural Communication Skills مهارات اتصال معماري لوحة 3: معالجة رقمية لمنظور (3 نقاط تلاشي) مرئي من الاسفل "digital retouching of a "Three Point Perspective الدكتور حسن العيسوي

Natalie Musallam
‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري   لوحة 3: معالجة رقمية لمنظور (3 نقاط تلاشي) مرئي من الاسفل "digital retouching of a "Three Point Perspective
Noor SamerArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

دعونا نفكر قليلا ، ونسأل انفسنا ما يلي:  إذا كنا في قارعة الطريق والتقطنا صورة لمبنى من الاسفل الى الاعلى، ، هل يمكننا رؤية أقدام شخص يقف على شرفة الطابق الثالث ؟ 😠
دعونا نفكر قليلا ، ونسأل انفسنا ما يلي:
إذا كنا في قارعة الطريق والتقطنا صورة لمبنى من الاسفل الى الاعلى، ، هل يمكننا رؤية أقدام شخص يقف على شرفة الطابق الثالث ؟ 😠

أرشيف

Farah Saeid‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

Farah Saeid See the balloons I carry, these are my dreams..
War is weak. It may be able to destroy a whole city of concrete, but it will never be able to touch my dreams, neither with its missiles nor with its bullets..


سارة الرفاعي‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
سارة الرفاعيArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Abd Alrahman Salah‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Abd Alrahman Salah
تم التأكد من أن خط افق المنظور يتطابق مع خط افق الخلفية http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2018/02/3-digital-retouching-of-two-point.html
الشكل 1: تم التأكد من أن خط افق المنظور يتطابق مع خط افق الخلفية
http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2018/02/3-digital-retouching-of-two-point.html


Enas AL-hajjeh‎ to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Enas AL-hajjeh to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

Natalie M Assaf لوحة 3: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بزاوية (3 نقاط تلاشي)- "digital retouching of a "Three Point Perspective
Natalie M Assaf
Add caption


رسم حر لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل



منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل

    أعمال الطلاب 

    Zubaida Alkaissey:
    Zubaida Alkaissey

    Issa Shihadeh‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري:
    https://www.pinterest.com/pin/479070479097720327/

    Sally Hammad‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال:
    Sally Hammad

    رغد حبش

    احسنت
    ولكن حتى المظلي يجب ان يحترم قواعد المنظور


     

    Noor Al-qaisi

    Ahmed Medyan

    Mhmd Salameen

    Mhmd Salameen


    Nadeen Shoumali

    أحسنت



    أحسنت
    أحسنت

    Add caption

    Noor Al-qaisi

    Nadeen Shoumali


    Dalia Habahbeh

    أحسنت



    أحسنت



    Add caption


    Add caption



    الخطوط التي تمثل جميع العناصر المدرجة (الشخص والشجرة) يجب ان تمر بنقطة تلاشي الخطوط الرئيسية (Iz)

    كان يجب:
    - استخدام خط 45 لتحديد البلاط بطريقة منطقية
    - ان يكون محور الشخص متجه نحو Iz
    - وأن يكون ارتفاع الشجرة اكبر
    - وأن يكون ارتفاع الشخص اصغر (لأن المرجعية ليست خط الافق بل فتحة الباب ، وهذا يعني ان المشاهد ( 1.7م ) لم يكن واقف على الارض

    لوحة 3-3: محور الشخص يجب ان يكون متجه نحو Iz - زيادة ارتفاع الشجرة - ادراج عناصر اخرى 
    أحسنت
    Add caption



    احسنت

    خط الافق يمثل ادراكيا الخط الفاصل بين الارض والسماء
    أحسنت ولكن كان هناك خطأ في رسم الجدار
    والذي يجب ان يكون كما هو مبين في الصورة


    أحسنت ولكن من الضروري ادراج عناصر اخرى

    done

    Done

    Safana Tarawneh

    0 Comments:

    Post a Comment

    Subscribe to Post Comments [Atom]

    << Home