Thursday 7 March 2024

dwg 2: Digital manipulation of a two-point perspective- Gaza genocide

  الدكتور حسن العيسويHasan ISAWI

===========================================================

معالجة رقمية لمشهد بنقطتي تلاشي: إعادة بناء رمزية لمشهد في غزة

مطلوب إعادة بناء المباني والمناظر الطبيعية بطريقة رمزية بحيث تعكس كلمات مفتاحية مثل الكرامة والصمود والانتصار.

الادوات: - أوتوكاد وفوتوشوب
ارشادات عامة
  • تحديد نوع المباني الموجودة في المشهد (منازل، مدارس، مستشفيات، ...).
  • - إعادة بناء أو ترميم المباني المدمرة.
  • - تصميم عناصر يمكن ان تعكس الكلمات المفتاحية المرغوبة
  • استخدام ألوان تعكس المشاعر المرغوبة (الأخضر، الأزرق، الأصفر،...).
  • - إضافة عناصر اخرى (أعلام، زخرفة،...).
  • - إضافة أشخاص يعيشون حياة طبيعية مرة أخرى.
  • - أضافة نباتات وزهور.
  • - كتابة مقولة أو شعر يعبر عن الصمود وعزة النفس
  • - استخدام موسيقى أو مؤثرات صوتية لتعزيز المشاعر.
هذه مجرد إرشادات عامة وما يهم هو أن تعكس المعالجة الرقمية للمشهد كلمات مفتاحية كالشجاعة والكرامة وحب الحياة.

Rahaf Al-alem.

اللوحة النهائية 2: يجب ان تكون مقسمة الى 3 فيوبورتات: الصورة الاصلية، التظليل (اوتوكاد)، التلبيس (فوتوشوب)


Tala Abu Mahfouz.
يمكنك توليد المشهد باستخدام الذكاء الاصطناعي ومن ثم قص وتلصيق فقط الجزء المتعلق بالجذور


ملاحظات متكررة

  1. تحميل ثلاثة صور: 1- الصورة الاصلية، 2- الخطوط الانشائية والتظليل والصورة 3- النتيجة النهائية للمعالجة الرقمية في فوتوشوب. وتحميل الملف اوتوكاد للمرحلة الانشائية
  2. معالجة جميع المناطق بلا استثناء في كل من باللوحة الانشائية والنهائية
  3. الاخذ في الاعتبار تناسب العناصر بين بعضها البعض
  4. ملائمة العناصر المضافة  مع المنظور المعني. وهذا يعني ان هذه العناصر يجب ان تكون مرئية بزاوية وليس من الأمام أو من الجانب. ومراعاة مستوى التفصيل، والتقنية المستخدمة في تلبيس المشهد.
  5. تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال الساقطة (shadow) او الظلال الذاتية (Shade)
  6. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي الصورة الاصلية ونقاط تلاشي العناصر المضافة 
  7. ملائمة ودمج أو العناصر المضافة مع المنطقة المحيطة بها
  8. تعديل اتجاه ونسب بعض الاشخاص بالنسبة لعناصر معروفة في الصورة الاصلية
  9. مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور 
  10. معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
  11. مراعاة القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المدرجة
  12. - عدم تمطيط الصور بشكل مبالغ فيه لان ذلك يؤدي إلى تشوهات غير منطقية.
    - استخدام صور بدقة أكبر او تساوي المنطقة المراد تلبيسها للحفاظ على الوضوح. علما بأن الصور النقطية (Raster) تصبح غير واضحة عند التكبير، بينما تبقى الصور المتجهية (Vector) واضحة.
  13. - استخدام نفس النوع من الأشخاص للحصول على نتائج متناسقة.
  14. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  15. كتابة عنوان للمعالجة الرقمية
  16. ادراج اشخاص مرئيين من مركز نظر الصورة الاصلية  
  17. من المهم تغيير اتجاه الظل عندما يسقط على اسطح مختلفة
  18. ظلال الخطوط المتوازية فيما بينها تكون بدورها متوازية. وبترجمة هذا المفهوم في المنظور- تكون لها نفس نقطة التلاشي
  19. زيادة شفافية الظلال بعض الشيء
  20. مطلوب اضافة عناصر جديدة ولكن من خلال الحفاظ على المشهد الاصلي بشكل عام 

Omar Shaker.

أعمال الطلاب



Ahmad Khaled Makawi.


Farah Az


اللوحة 2: إعادة تأهيل مشهد واقعي (منظور بزاوية)

project proposal" for the rehabilitation of a real area (tow point perspective) 

تتمثل فكرة اللوحة 2 في تصوير ركن من المنزل من الداخل (او من الخارج)، شريطة ان يكون منظور بزاوية (نقطتين تلاشي).

بعد ذلك، وبمجرد ما يتم إدراج صورة المشهد في البرمجية أوتوكاد, نشرع بعمل تعديلات معينة شريطة مراعاة قواعد المنظور.

وقد تتعلق التعديلات بإضافة عناصر جديدة الى المشهد أو /و حذف أجزاء قائمة.

المرحلة الأخيرة من التمرين تتلخص في جعل المشهد المعدل أكثر واقعية باستخدام البرمجية فوتوشوب .

الهدف العام من التمرين هو اكتساب مهارة اقتراح أفكار تصميمية معينة من خلال قواعد المنظور.

تشتمل اللوحة كالمعتاد الاجزاء التالية:
  • الصورة الأصلية ،
  • المرحلة الانشائية لتحديد نقاط التلاشي وتبيان التعديلات والاضافات المقترحة، (اوتوكاد)
  • والمحاكاة النهائية لتلك التعديلات (فوتوشوب)

أعمال الطلاب

Aya Abualhommoو Adam Rosan و Lama Sultan Al Hafi



Nisreen Azzam


أنوار جبر


فاطمة النجار


Hala Khalil



ملاحظات متكررة

  1. تحميل ثلاثة صور: 1- الصورة الاصلية، 2- الخطوط الانشائية والتظليل والصورة 3- النتيجة النهائية للمعالجة الرقمية في فوتوشوب. وتحميل الملف اوتوكاد للمرحلة الانشائية
  2. الاخذ في الاعتبار تناسب العناصر بين بعضها البعض
  3. ملائمة العناصر المضافة  مع المنظور المعني. وهذا يعني ان هذه العناصر يجب ان تكون مرئية بزاوية وليس من الأمام أو من الجانب. ومراعاة مستوى التفصيل، والتقنية المستخدمة في تلبيس المشهد.
  4. تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال الساقطة (shadow) او الظلال الذاتية (Shade)
  5. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي الصورة الاصلية ونقاط تلاشي العناصر المضافة 
  6. ملائمة ودمج أو العناصر المضافة مع المنطقة المحيطة بها
  7. تعديل اتجاه ونسب بعض الاشخاص بالنسبة لعناصر معروفة في الصورة الاصلية
  8. معالجة جميع المناطق بلا استثناء
  9. مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور 
  10. معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
  11. مراعاة القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المدرجة
  12. ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، وتحديد ظلالها
  13. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  14. كتابة عنوان للمعالجة الرقمية
  15. ادراج اشخاص مرئيين من مركز نظر الصورة الاصلية  
  16. من المهم تغيير اتجاه الظل عندما يسقط على اسطح مختلفة
  17. ظلال الخطوط المتوازية فيما بينها تكون بدورها متوازية. وبترجمة هذا المفهوم في المنظور- تكون لها نفس نقطة التلاشي
  18. زيادة شفافية الظلال بعض الشيء
  19. مطلوب اضافة عناصر جديدة ولكن من خلال الحفاظ على المشهد الاصلي بشكل عام 

    l'idea della seconda tavola consiste nel fotografare un zona all'interno dell'università, in modo che sia una prospettiva d'angolo a quadro verticale (2 punti di fuga), e poi una volta inserita la fotografia nel programma autocad, si procede ad apportare delle modifiche, mediante linee e hatch, nella condizione di rispettare le regole della prospettiva in questione. le modifiche possono riguardare l'aggiunta o l'eliminazione delle parti, col fine di riabilitare la zone in questione. La fase finale dell'esercitazione, consiste nel esportare la scena modificata in photoshop, per renderla più reale. 
      l'obiettivo generale dell'esercitazione e' di acquisire l'abilita di proporre delle idee di riabilitazione progettuali  reali operando direttamente sulle fotografie.


أرشيف

اللوحة 7: إعادة تأهيل زاوية من المنزل

ربما حدث لكم في هذه الإقامة الطويلة في المنزل ملاحظة نقص في مساحة معينة لمزاولة بعض الأنشطة ، مثل منطقة تطهير عند المدخل او مكان لممارسة الرياضة أو زاوية لعزف الموسيقى، او مزاولة الرسم، أو ركن للجلوس بعيدا عن انظارالجميع... او عدم وجود منور في السقف لرؤية النجوم الخ
ولذلك فإن فكرة اللوحة تتلخص في تصوير ركن من المنزل، باستخدام أي نوع من انواع المنظور ، ثم إجراء تغييرات او اضافات معينة وفقا لحاجتكم الفعلية.
ومن المهم ايضا ان تعكس التعديلات حالتكم النفسية بشكل عام

تشتمل اللوحة كالمعتاد الاجزاء التالية:
  • الصورة الأصلية ،
  • الرسم الحر للوضع القائم
  • المرحلة الانشائية لتحديد نقاط التلاشي وتبيان التعديلات والاضافات المقترحة، (اوتوكاد)
  • والمحاكاة النهائية لتلك التعديلات (فوتوشوب)
الاجراءات بشكل عام
مطلوب تصوير مشهد من المنزل بحيث يكون بزاوية (نقطتين تلاشي)
- ادراج الصورة في البرمجية أوتوكاد لتحديد العناصر الأساسية للمنظور, خط الأفق ونقاط التلاشي
- عمل تعديلات مهمة على المشهد من طرح بعض العناصر واضافة عناصر أخرى
- ادراج التعديلات في البرمجية فوتوشوب لتحسين المشهد المعدل من خلال التلبيس والتظليل لجعله شبه واقعي.

ملاحظة: يشترط قبل يوم الخميس تحميل المشهد المختار لكي يتم الموافقة عليه، وفي حالة الرفض يجب اختيار ركن آخر من المنزل.


ملاحظات متكررة

  1. وبالاشارة الى المسودة، يجب تحميل ثلاثة صور: 1- الصورة الاصلية، 2- الخطوط الانشائية لنسخ الاشياء القائمة الموجودة في الصورة والخطوط التي تظهر الاضافات  3- النتيجة النهائية للمعالجة الرقمية في فوتوشوب
  2. تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال الساقطة (shadow) او الظلال الذاتية (Shade)
  3. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي الصورة الاصلية ونقاط تلاشي العناصر المضافة 
  4. ملائمة ودمج أو العناصر المضافة مع المنطقة المحيطة بها
  5. تعديل اتجاه ونسب بعض الاشخاص بالنسبة لعناصر معروفة في الصورة الاصلية
  6. معالجة جميع المناطق بلا استثناء
  7. مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور 
  8. معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
  9. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المدرجة
  10. ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، وتحديد ظلالها
  11. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  12. كتابة عنوان للمعالجة الرقمية
  13. ادراج اشخاص مرئيين من مركز نظر الصورة الاصلية  
  14. من المهم تغيير اتجاه الظل عندما يسقط على اسطح مختلفة
  15. ظلال الخطوط المتوازية فيما بينها تكون بدورها متوازية. وبترجمة هذا المفهوم في المنظور- تكون لها نفس نقطة التلاشي
  16. زيادة شفافية الظلال بعض الشيء
  17. الاخذ في الاعتبار تناسب العناصر بين بعضها البعض
  18. 1- مطلوب اضافة عناصر جديدة ولكن من خلال الحفاظ على المشهد الاصلي بشكل عام 
في المشهد المرفق يظهر ان الشخص الذي التقط الصورة كان جالسا وذلك لأن ارتفاع خط الافق اقل بقليل من ارتفاع برطاشة الشباك. وبالتالي خط افق اي شخص آخر موجود في المشهد يجب ان يتطابق مع خط افق الشخص نفسه الذي التقط الصورة  اما في اذا كان الشخص الذي التقط الصورة منتصبا على قدميه ، فيمكن تحديد ارتفاع الشخص الجالس في المشهد بالنسبة للشخص نفسه الذي التقط الصورة, كما هو مبين في الرسم المرفق
في المشهد المرفق يظهر ان الشخص الذي التقط الصورة كان جالسا وذلك لأن ارتفاع خط الافق اقل بقليل من ارتفاع برطاشة الشباك. وبالتالي خط افق اي شخص آخر موجود في المشهد يجب ان يتطابق مع خط افق الشخص نفسه الذي التقط الصورة
اما في اذا كان الشخص الذي التقط الصورة منتصبا على قدميه ، فيمكن تحديد ارتفاع الشخص الجالس في المشهد بالنسبة للشخص نفسه الذي التقط الصورة, كما هو مبين في الرسم المرفق

طالع ايضا


 =================================
يعلم الطلاب أن امتحان مادة مهارات اتصال معماري يهدف إلى  التحقق من قدرتكم على تطبيق مفاهيم المنظور في عمليات تحسين مشهد معين،
وذلك من خلال استخدام البرمجيات اوتوكاد وفوتوشوب

ملاحظة مهمة: من الصروري احضار صور لابواب ونوافذ وعناصر اخرى (مثل اشخاص واشجار, وخلفيات... مرئية في المنظور بمستوى اسقاط رأسي (امامي أو بزاوية)

- مدة الامتحان ساعتين

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home