اللوحة 4-8: رفع وتصميم فراغ معماري
الدكتور حسن العيسوي. Hasan ISAWI
تيمز
=======================================================================
Architectural survey of a place at the university and its rehabilitation for study activitiesلإعادة تصميم مكان للانشطة الطلابية في الجامعة، يجب الاخذ في الاعتبار ما يلي:
- التعرف على احتياجاتهم : من خلال استطلاعات عبر الإنترنت والمقابلات.
- أن تكون المساحات ترحيبية. كاستخدام ألوان زاهية ومفروشات مريحة وضوء طبيعي.
- توفير المعدات والأدوات المناسبة: كأجهزة الكمبيوتر والطابعات والماسحات الضوئية وآلات التصوير وأدوات الرسم اليدوي.
- ضمان السلامة
- توضيد العلاقات: كإنشاء مساحات للتواصل والاسترخاء
- تعزيز الاستدامة: كاستخدام المواد المعاد تدويرها ، وتقليل استهلاك الطاقة والمياه ... الخ
لوحات المراحل القادمة
بعد ان تم الانتهاء من رفع المنطقة المعنية، مطلوب (في اللوحة 6 و 7) إعادة تصميمها بحيث تشتمل على مساحة مؤثثة (furnished space) للأنشطة الطلابية على طابقين:
- مساحة للمناقشات الجماعية في الطابق الأرضي
- ومساحة أخرى للدراسة في الطابق العلوي.
. Zein Yarvas. Batool Alahdab. Aya Abualhommos الرسم الحر |
- - لوحة 4: سكتشات الرفع المعماري . مسقط افقي (Plan) واجهات (تشتمل على قطاعات) *
- لوحة 5: الرسم الدقيق (wireframe) للرفع مزود بالمقاسات
- لوحة 6 : مقترح لتصميم فراغات معمارية للنشاطات الطلابية (2d) مسقط افقي (Plan) وقطاعات وواجهات
- لوحة 7 مشاهد منظورية وأيضا اكسنومتري من الاعلى بدون السقف
- لوحة8 طباعة جميع ما ذكر بمقياس رسم مناسب
* وبالاشارة الى الواجهات الداخلية ، مطلوب عمل قطاعات رأسية تمر من خلال الفتحات وتكون موازية للواجهات المطلوب رفعها. أي ان كل واجهة تشتمل ايضا على قطاع
- لوحة 4: سكتشات الرفع المعماري . مسقط افقي (Plan) واجهات (تشتمل على قطاعات) *
لوحة 5: الرسم الدقيق (wireframe) للرفع مزود بالمقاسات
لوحة 6 : مقترح لتصميم فراغات معمارية للنشاطات الطلابية (2d) مسقط افقي (Plan) وقطاعات وواجهات
لوحة 7 مشاهد منظورية وأيضا اكسنومتري من الاعلى بدون السقف
لوحة8 طباعة جميع ما ذكر بمقياس رسم مناسب
* وبالاشارة الى الواجهات الداخلية ، مطلوب عمل قطاعات رأسية تمر من خلال الفتحات وتكون موازية للواجهات المطلوب رفعها. أي ان كل واجهة تشتمل ايضا على قطاع
Aya Dwaikat
Hala Khalil. |
أرشيف
اللوحات 7-11: رفع وتصميم وتصيير اتريوم قسم العمارة - 2021-2022مطلوب توفير صالة عرض لتخزين عينات من أعمال الطلاب للمساقات المختلفة ، خلال جميع سنوات التخرج ، على شكل ورقي وإلكتروني. ويجب ايضا تخصيص جزء من الصالة لعرض مشاريع تخرج الطلاب.
وتحقيقا لهذه الغاية ، فالمهمة المطلوبة إعادة تأهيل الاتريوم الكبير (الفناء المزجج) الموجود في قسم هندسة العمارة. بالإضافة إلى ذلك ، مطلوب أيضًا إعادة تأهيل الفنائين المزججين الآخرين- الأصغر حجمًا - لتوفير قاعات دراسية للطلاب.وحيث من المهم ان يكون التصميم مرن لوظائف اخرى مثل المناقشات الجماعية مزودة بامكانية عرض رسومات ورقية او الكترونية.
مطلوب توفير صالة عرض لتخزين عينات من أعمال الطلاب للمساقات المختلفة ، خلال جميع سنوات التخرج ، على شكل ورقي وإلكتروني. ويجب ايضا تخصيص جزء من الصالة لعرض مشاريع تخرج الطلاب.
وتحقيقا لهذه الغاية ، فالمهمة المطلوبة إعادة تأهيل الاتريوم الكبير (الفناء المزجج) الموجود في قسم هندسة العمارة. بالإضافة إلى ذلك ، مطلوب أيضًا إعادة تأهيل الفنائين المزججين الآخرين- الأصغر حجمًا - لتوفير قاعات دراسية للطلاب.
وحيث من المهم ان يكون التصميم مرن لوظائف اخرى مثل المناقشات الجماعية مزودة بامكانية عرض رسومات ورقية او الكترونية.
- - لوحة 7: سكتشات الرفع المعماري . مسقط افقي (Plan) واجهات (تشتمل على قطاعات) *
- لوحة 8 الرسم الدقيق (wireframe) للرفع مزود بالمقاسات
- لوحة 9: تصميم الفراغات (2d) مسقط افقي (Plan) وقطاعات او واجهات و مشاهد منظورية وأيضا اكسنومترية من الاعلى بدون السقف
- لوحة 10- طباعة جميع ما ذكر بمقياس رسم مناسب في البوم مقياس A3
* وبالاشارة الى الواجهات الداخلية ، فأنه مطلوب عمل قطاع باستخدام مستوى رأسي.الذي من الافضل ان يمر بمركز الفراغ المراد رفعة، ويكون ايضا موازي لواحدة من الواجهات الأربعة المطلوب رفعها (انظر الشكل المرفق). أي ان كل واجهة تشتمل ايضا على قطاع.
* وبالاشارة الى الواجهات الداخلية ، فأن كل منها يتطلب عمل قطاع باستخدام مستوى رأسي.الذي من الافضل ان يمر بمركز الفراغ المراد رفعة، ويكون ايضا موازي لواحدة من الواجهات الأربعة المطلوب رفعها (انظر الشكل المرفق).أي ان كل واجهة تشتمل ايضا على قطاع
ملاحظات متكررة
- رسم تقسيمات الواجهات كما هي في الواقع
- رسم خطوط الانقطاع (Break lines) لتبيان بأن الأرضيات والجدران تستمر بعد المنطقة المعنية . اي ان خطوط القطع تشير إلى ان المنطقة المعينة غير مرسومة بالكامل.
- عدم تمرير مستوى القطع بالعارضة، ولكن بالتوازي معها ، وإلا قد تبدو وكأنها سماكة الأرضية
- يجب أن يكون عرض الستاند أكبر من مترين
- اخراج الرسومات بمقياس رسم مناسب على لوحات A3
- توضيح المقاسات في المسقط الافقي أو تحديد رقمين فقط بعد الفاصلة، او تصغير رؤوس الأسهم ( (Arrow Heads) وسمكها
- كتابة في القطاع العرضي المقياس الحقيقي لخط اقصى انحدار
- الانتباه إلى دقة الرسم والى تناسب العناصر فيما بينها
- تصغير مقاس رأس أسهم الأبعاد (arrowhead )
- كتابة المساحة الاجمالية للقاعة والمساحة الاجمالية لكل طية من طيات السقف وعدد فتحاته
- تهشير او تسويد الاجزاء المقطوعة باستثناء الزجاج
- رسم سهم الصعود الدرج
- اسقاط بخط متقطع الأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
- استكمال المقاسات المهمة على المساقط الافقية والقطاع
- رسم خطوط القطاعات لتحديد موقعها في المسقط الافقي بحيث تمر بالفتحات
- رسم الفتحات الزجاجية في المسقط الافقي، أو تكبير نص المقاسات أو تهشير الاجزاء المقطوعة أو استكمال المقاسات الداخلية
- تصغير نص التسميات التوضيحية أو استخدام الرمز المتعارف عليه للمنسوب في القطاع أو حذف الحرف m
- كتابة مقاسات الفتحات كما هو مبين في الشكل 3
- اخراج اللوحة بحيث يكون المسقط الافقي والقطاع اكبر ما يمكن وان لم تكن واضحة المقاسات اخراج كل رسمة على لوحتين A3
- كتابة التسميات التوضيحية (plan, section
- تفصيل وحدة واحدة في المسقط الأفقي وفي القطاع
- كتابة رقمين فقط بعد الفاصلة وحيث نص المقاس مصطف مع خط القياس
- اسهم فتح النوافذ
- رسم تقسيمات الواجهات كما هي في الواقع
- رسم خطوط الانقطاع (Break lines) لتبيان بأن الأرضيات والجدران تستمر بعد المنطقة المعنية . اي ان خطوط القطع تشير إلى ان المنطقة المعينة غير مرسومة بالكامل.
- عدم تمرير مستوى القطع بالعارضة، ولكن بالتوازي معها ، وإلا قد تبدو وكأنها سماكة الأرضية
- يجب أن يكون عرض الستاند أكبر من مترين
- اخراج الرسومات بمقياس رسم مناسب على لوحات A3
- توضيح المقاسات في المسقط الافقي أو تحديد رقمين فقط بعد الفاصلة، او تصغير رؤوس الأسهم ( (Arrow Heads) وسمكها
- كتابة في القطاع العرضي المقياس الحقيقي لخط اقصى انحدار
- الانتباه إلى دقة الرسم والى تناسب العناصر فيما بينها
- تصغير مقاس رأس أسهم الأبعاد (arrowhead )
- كتابة المساحة الاجمالية للقاعة والمساحة الاجمالية لكل طية من طيات السقف وعدد فتحاته
- تهشير او تسويد الاجزاء المقطوعة باستثناء الزجاج
- رسم سهم الصعود الدرج
- اسقاط بخط متقطع الأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
- استكمال المقاسات المهمة على المساقط الافقية والقطاع
- رسم خطوط القطاعات لتحديد موقعها في المسقط الافقي بحيث تمر بالفتحات
- رسم الفتحات الزجاجية في المسقط الافقي، أو تكبير نص المقاسات أو تهشير الاجزاء المقطوعة أو استكمال المقاسات الداخلية
- تصغير نص التسميات التوضيحية أو استخدام الرمز المتعارف عليه للمنسوب في القطاع أو حذف الحرف m
- كتابة مقاسات الفتحات كما هو مبين في الشكل 3
- اخراج اللوحة بحيث يكون المسقط الافقي والقطاع اكبر ما يمكن وان لم تكن واضحة المقاسات اخراج كل رسمة على لوحتين A3
- كتابة التسميات التوضيحية (plan, section
- تفصيل وحدة واحدة في المسقط الأفقي وفي القطاع
- كتابة رقمين فقط بعد الفاصلة وحيث نص المقاس مصطف مع خط القياس
- اسهم فتح النوافذ
أعمال الطلاب
- رابط البوم مرحلة التأثيث والتظليل
أرشيف
Mohammed AbuEbeidArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
اللوحة 3: رفع وتصميم وتصيير مختبرات الهندسة- 2020
اللوحات المطلوبة
- - لوحة 3-1: سكتشات الرفع المعماري . مسقط افقي (Plan) واجهات (تشتمل على قطاعات) *
- لوحة 3-2 الرسم الدقيق (wireframe) للرفع مزود بالمقاسات
- لوحة 3-3 : مقترح لتصميم الفراغات (2d) مسقط افقي (Plan) وقطاعات او واجهات
- لوحة 3-4 مشاهد منظورية وأيضا اكسنومتري من الاعلى بدون السقف
- لوحة3-5 طباعة جميع ما ذكر بمقياس رسم مناسب
* وبالاشارة الى الواجهات الداخلية ، فأنه مطلوب عمل قطاع باستخدام مستوى رأسي.الذي من الافضل ان يمر بمركز الفراغ المراد رفعة، ويكون ايضا موازي لواحدة من الواجهات الأربعة المطلوب رفعها (انظر الشكل المرفق).أي ان كل واجهة تشتمل ايضا على قطاع
* وبالاشارة الى الواجهات الداخلية ، فأن كل منها يتطلب عمل قطاع باستخدام مستوى رأسي.الذي من الافضل ان يمر بمركز الفراغ المراد رفعة، ويكون ايضا موازي لواحدة من الواجهات الأربعة المطلوب رفعها (انظر الشكل المرفق).أي ان كل واجهة تشتمل ايضا على قطاع |
رفع مختبرات الحاسوب عند قسم الهندسة الكيميائية |
ملاحظات متكررة
- اخراج الرسومات بمقياس رسم مناسب على لوحات A3
- تخصيص ما يلزم من تأثيث
- توضيح المقاسات في المسقط الافقي أو تحديد رقمين فقط بعد الفاصلة، او تصغير رؤوس الأسهم ( (Arrow Heads) وسمكها
- عمل اسقاطات عمودية تفصيلية للاثاث المتكرر، مزودة بالمقاسات المهمة
- الانتباه إلى دقة الرسم والى تناسب العناصر فيما بينها
- كتابة الترويسة كاملة (فردي)
- تهشير او تسويد الاجزاء المقطوعة
- استكمال المقاسات المهمة على المساقط الافقية والقطاع
- رسم خطوط القطاعات لتحديد موقعها في المسقط الافقي بحيث تمر بالفتحات
- استخدام الحد الادنى من المقاسات لطاولات الكمبيوتر (60*70سم)
- تحميل الاعمال الفردية المطلوبة في منشور منفصل عن الاعمال الجمعية
- - كتابة مقاسات كل منطقة تأثيث
- رسم الفتحات الزجاجية في المسقط الافقي، أو تكبير نص المقاسات أو وتهشير الاجزاء المقطوعة أو استكمال المقاسات الداخلية
- تصغير نص التسميات التوضيحية أو استخدام الرمز المتعارف عليه للمنسوب في القطاع أو حذف الحرف m
- طباعة كل رسمة من الرسومات (المطلوبة بشكل فردي) على ورقة A3
- الانتباه الى حركة المستخدمين حول الاثاث
- تحميل المسقط الافقي دون الاثاث ومزود بالمقاسات
- تحميل المسقط الافقي مزود بالاثاث والقياسات العامة وخطوط القطاعات
- تحميل المسقط الافقي مرندر ومزود فقط بالاثاث دون القياسات
- كتابة مقاسات الفتحات كما هو مبين في الشكل 3
- يجب الاخذ في الاعتبار الفراغ المخصص للهارد ديسك اسف الطاولة (شكل 4)
- اخراج اللوحة بحيث يكون المسقط الافقي والقطاع اكبر ما يمكن
- اخراج الرسومات بمقياس رسم مناسب على لوحات A3 وان لم تكن واضحة المقاسات اخراج كل رسمة على لوحتين A3
- كتابة التسميات التوضيحية (plan, section
- عمل مشاهد من الداخل
الشكل 3: كتابة مقاسات الفتحات كما هو مبين في الصورة المرفقة |
الرفع المعماري
يهدف الرفع المعماري ( architectural survey) إلى اظهار حالة المباني القائمة من اجل عمليات مثل الترميم والحفاظ التراثي وإعادة التأهيل . وعادة ما يستخدم لعمل وثائق مثل مخططات الموقع والصور الجوية وسجل الاراضي، والرسومات التقنية والتقويم الفوتوغرافي ... الخ
- إعداد سكتشات للمبنى في المساقط الافقية والقطاعات والواجهات
إذا كان لديك أدوات قادرة فقط على قياس الأطوال وليس الزوايا، يجب استخدام طريقة التثليث (طالع الصورة المرفقة)
- وبعد ذلك يتم تحويل السكتشات اللى رسم دقيق باستخدام ادوات الرسم (تقليدية او رقيمة)
إذا كان لديك أدوات قادرة فقط على قياس الأطوال وليس الزوايا، يجب استخدام طريقة التثليث (طالع الصورة المرفقة)
- وبعد ذلك يتم تحويل السكتشات اللى رسم دقيق باستخدام ادوات الرسم (تقليدية او رقيمة)
مثال يبين بشكل عام عملية التثليث لرفع مسقط افقي لمبنى معين |
منهجية الرفع
1)المرحلة الاولية (سكتشات)
- للطابق الأرضي.
- جميع الطوابق الأخرى، بما في ذلك طابق التسوية.
- عدد كاف من القطاعات الرأسية وجميع الواجهات.
- تفاصيل معمارية وهيكلية.
2) عملية القياس المباشرة
- التثليث المساحي
يمكن قياس المساقط الافقية باستخدام طريقة التثليث أو من خلال الإحداثيات العمودية.
طريقة التثليث تكمن في تحديد كل نقطة هامة لمحيط المبنى المراد رفعه، كرأس من رؤوس مثلث. حيث يحدد خط r كضلع من اضلاع المثلث، وبحيث يكون r خارجي بالنسبة لمحيط المبنى وموازي لواحد من اضلاع نفس المحيط
- طريقة الإحداثيات العمودية
يحدد خط b كقاعدة موازية لضلع من اضلاع محيط المبنى،
ومن ثم يتم اسقاط نقاط المحيط باتجاه عمودي على الخط b .
وبهذه الطريقة تحدد كل نقطة P بواسطة اثنين من الاحداثيات: مسافة النقطة P بالنسبة للخط b، ومسافة النقطة P بالنسبة لنقطة ثابتة O تنتمي للخط b. ومن الافضل تحديد النقطة O كاسقاط لزاوية محيط المبنى
إن إعادة رسم المعلومات القياسية والشكلية للمبنى المراد رفعه، تتعلق بالمساقط الافقية والمساقط الرأسية للمبنىولذلك عمليات القياس تنقسم الى فئتين: عمليات قياس افقية بما يتعلق بالمخططات؛ وعمليات قياس رأسية بما يتعلق بالواجهات والقطاعات لذلك، من المهم ضمان افقية او رأسية ادوات القياس المستخدمة
قياس جميع الارتفاعات الممكنة
من اجل قياس فرق الارتفاع بين نقطتين A-B (طالع الشكل المرفق): يكفي قياس المسافة بينهما اذا كانا النقطتين ينتميان الى نفس المستوى الرأسي. وخلافا لذلك أي عندما لا ينتميان الى نفس المستوى فيجب اسقاط النقطة A ذو المنسوب الادنى على المستوى الرأسي الذي يمر بالنقطة B ذو المنسوب الاعلى ومن ثم قياس المسافة بينهما
قبل البدء في عمليات قياس الارتفاعات يجب إعداد سكتشات لقطاعات عرضية وطولية للمبنى، وحيث من المهم التأكد من أن مستوى القطع يمر من خلال الأبواب والنوافذ والسلالم وأي شيء آخر يمكن أن يوفر كمية أكبر من المعلومات الشكلية والقياسية
ويجب دائما أن تحال قياسات الارتفاعات إلى مستوى افقي مرجعي واحد، الذي يحدد منسوبه صفر، والنقاط التي تقع فوقه تمثل ارتفاعاتها بعلامة إيجابية، وخلافا لذلك سلبية عندما تقع اسفل نفس المستوى المرجعي.
يمكن قياس الارتفاعات باستخدام الشاقول. الذي يمثل أيضا مرجعية راسية لقياس المسافات الأفقية (بروزات عناصر معينة أو تجويفات لفتحات مختلفة للواجهة).
رفع الواجهات
من اجل رفع الواجهات من الضروري دائما إعداد رسم حر لتلك الواجهات. ولذلك من المستحسن دراسة أولا الأشكال الهندسية والعلاقات التناسبية للعناصر المهمة للواجهة، وبالترتيب يجب:
- رسم المحيط الكلي اولا والعلاقة الهندسية بين الطول والعرض
- رسم التقسيمات الرئيسية للواجهة مع الاشارة الى ثلاثة اجزاء وهي (الربط مع الارض والتكرار والربط مع السماء)
- رسم العلاقة بين المصمت والفارغ (الفتحات)
- رسم العناصر الزخرفية.
3) الرسم التقني
-----------------أمثلة
- للطابق الأرضي.
- جميع الطوابق الأخرى، بما في ذلك طابق التسوية.
- عدد كاف من القطاعات الرأسية وجميع الواجهات.
- تفاصيل معمارية وهيكلية.
2) عملية القياس المباشرة
- التثليث المساحي
يمكن قياس المساقط الافقية باستخدام طريقة التثليث أو من خلال الإحداثيات العمودية.
طريقة التثليث تكمن في تحديد كل نقطة هامة لمحيط المبنى المراد رفعه، كرأس من رؤوس مثلث. حيث يحدد خط r كضلع من اضلاع المثلث، وبحيث يكون r خارجي بالنسبة لمحيط المبنى وموازي لواحد من اضلاع نفس المحيط
- طريقة الإحداثيات العمودية
يحدد خط b كقاعدة موازية لضلع من اضلاع محيط المبنى،
ومن ثم يتم اسقاط نقاط المحيط باتجاه عمودي على الخط b .
وبهذه الطريقة تحدد كل نقطة P بواسطة اثنين من الاحداثيات: مسافة النقطة P بالنسبة للخط b، ومسافة النقطة P بالنسبة لنقطة ثابتة O تنتمي للخط b. ومن الافضل تحديد النقطة O كاسقاط لزاوية محيط المبنى
إن إعادة رسم المعلومات القياسية والشكلية للمبنى المراد رفعه، تتعلق بالمساقط الافقية والمساقط الرأسية للمبنى
ولذلك عمليات القياس تنقسم الى فئتين: عمليات قياس افقية بما يتعلق بالمخططات؛ وعمليات قياس رأسية بما يتعلق بالواجهات والقطاعات
لذلك، من المهم ضمان افقية او رأسية ادوات القياس المستخدمة
قياس جميع الارتفاعات الممكنة
من اجل قياس فرق الارتفاع بين نقطتين A-B (طالع الشكل المرفق): يكفي قياس المسافة بينهما اذا كانا النقطتين ينتميان الى نفس المستوى الرأسي. وخلافا لذلك أي عندما لا ينتميان الى نفس المستوى فيجب اسقاط النقطة A ذو المنسوب الادنى على المستوى الرأسي الذي يمر بالنقطة B ذو المنسوب الاعلى ومن ثم قياس المسافة بينهما
قبل البدء في عمليات قياس الارتفاعات يجب إعداد سكتشات لقطاعات عرضية وطولية للمبنى، وحيث من المهم التأكد من أن مستوى القطع يمر من خلال الأبواب والنوافذ والسلالم وأي شيء آخر يمكن أن يوفر كمية أكبر من المعلومات الشكلية والقياسية
ويجب دائما أن تحال قياسات الارتفاعات إلى مستوى افقي مرجعي واحد، الذي يحدد منسوبه صفر، والنقاط التي تقع فوقه تمثل ارتفاعاتها بعلامة إيجابية، وخلافا لذلك سلبية عندما تقع اسفل نفس المستوى المرجعي.
يمكن قياس الارتفاعات باستخدام الشاقول. الذي يمثل أيضا مرجعية راسية لقياس المسافات الأفقية (بروزات عناصر معينة أو تجويفات لفتحات مختلفة للواجهة).
رفع الواجهات
من اجل رفع الواجهات من الضروري دائما إعداد رسم حر لتلك الواجهات. ولذلك من المستحسن دراسة أولا الأشكال الهندسية والعلاقات التناسبية للعناصر المهمة للواجهة، وبالترتيب يجب:
- رسم المحيط الكلي اولا والعلاقة الهندسية بين الطول والعرض
- رسم التقسيمات الرئيسية للواجهة مع الاشارة الى ثلاثة اجزاء وهي (الربط مع الارض والتكرار والربط مع السماء)
- رسم العلاقة بين المصمت والفارغ (الفتحات)
- رسم العناصر الزخرفية.
- رسم المحيط الكلي اولا والعلاقة الهندسية بين الطول والعرض
- رسم التقسيمات الرئيسية للواجهة مع الاشارة الى ثلاثة اجزاء وهي (الربط مع الارض والتكرار والربط مع السماء)
- رسم العلاقة بين المصمت والفارغ (الفتحات)
- رسم العناصر الزخرفية.
طريقة رفع زاوية قائمةنأخذ مقياس ضلعين بحيث تكون اطوالهما 3م و 4 م. ، إذا كان الوتر يساوي 5م، فهذا يعني أن الزاوية قائمة
من المهم مطالعة الرابط المرفق ادناه باللغة الانجليزية
طريقة رفع زاوية قائمة نأخذ مقياس ضلعين بحيث تكون اطوالهما 3م و 4 م. ، إذا كان الوتر يساوي 5م، فهذا يعني أن الزاوية قائمة |
من المهم مطالعة الرابط المرفق ادناه باللغة الانجليزية
عند رسم النوافذ والابواب القابلة للفتح في الواجهة يجب رسم المثلث لاظهار اتجاه الفتح
وحيث يتطابق رأسين من رؤوس المثلث مع محور دوران الدرفة والرأس الثالث يشير الى منطقة الفتحفي الخطة يشار الى حركة الباب من خلال ربع دائرة
"Architectural survey and rehabilitation of a university space for student activities"
"Assessment and Rehabilitation of University Buildings: A Case Study of Faculty of Engineering at Alexandria University, Egypt" di M. El-Komy, M. Abdelbaki, and M. Gouda, International Journal of Architectural Engineering and Urban Planning, Vol. 27, No. 3, pp. 51-60, 2017.
"Rehabilitation of Historic Buildings for Contemporary University Education: A Case Study in Istanbul" di B. C. Arun, International Journal of Architectural Research: ArchNet-IJAR, Vol. 12, No. 1, pp. 223-237, 2018.
"Rehabilitation of Abandoned University Buildings: A Case Study of Benha University in Egypt" di A. S. El-Sayed, E. M. Ramadan, and S. M. Khalifa, HBRC Journal, Vol. 16, No. 1, pp. 29-36, 2020.
"Architectural Survey of Historical Buildings for Adaptive Reuse: A Case Study of the University of Baghdad" di A. M. Al-Shammaa, Journal of Engineering and Applied Sciences, Vol. 12, No. 17, pp. 4302-4309, 2017.
"Rehabilitation of Existing University Buildings for Energy Efficiency: A Case Study in Morocco" di A. Elghali, O. Bouchti, and M. El Ganaoui, Energy Procedia, Vol. 119, pp. 1136-1145, 2017.
"Designing for Active Learning in University Classrooms: A Case Study of the Central Teaching Hub at the University of Melbourne" di K. L. Fraser, M. J. Hunter, and M. R. Fredericks, Journal of Learning Spaces, Vol. 7, No. 1, pp. 1-17, 2018.
"Rehabilitation of Existing Buildings for Learning Spaces: A Case Study of the University of Pretoria, South Africa" di L. C. Ndlovu, Journal of Engineering, Design and Technology, Vol. 17, No. 1, pp. 123-134, 2019.
"Rehabilitation and Reuse of Industrial Buildings for University Campuses: A Case Study in the United States" di H. Lee and Y. Lee, International Journal of Industrialized Construction, Vol. 10, No. 1, pp. 49-62, 2019.
"Rehabilitation and Adaptation of Historic Buildings for University Libraries: A Case Study of the University of Seville, Spain" di F. J. Hinojo-Lucena, M. C. Zambrano-Miranda, and E. M. Morales-Moreno, Sustainability, Vol. 10, No. 11, pp. 4157-4177, 2018.
"Adaptive Reuse of Abandoned University Buildings for Innovation Hubs: A Case Study in China" di Y. Huang, S. Zhang, and S. Liu, Journal of Cleaner Production, Vol. 255, 120327, 2020.
"The Rehabilitation of a University Building: A Case Study" di M. A. Samad, International Journal of Civil Engineering and Technology, Vol. 9, No. 3, pp. 1401-1411, 2018.
"Adaptive Reuse of Historic University Buildings for Student Services: A Case Study of the University of Sydney, Australia" di K. Truong, Heritage, Vol. 2, No. 2, pp. 1059-1078, 2019.
"Rehabilitation of Existing University Buildings for Sustainability: A Case Study of the University of Ottawa, Canada" di S. R. Sohrabi, Journal of Green Building, Vol. 14, No. 4, pp. 147-162, 2019.
"The Rehabilitation of a University Building for Energy Efficiency: A Case Study in Greece" di A. Tsangrassoulis, N. Tzivanidis, and G. Kiriakidis, Energy and Buildings, Vol. 156, pp. 15-24, 2017.
"Adaptive Reuse of a University Building for a Student Center: A Case Study of the University of Oregon, USA" di S. J. Mattson, Journal of Architectural Engineering, Vol. 23, No. 3, 2017.
أرشيف- ARCHITECTURAL STANDARDS
عند رسم النوافذ والابواب القابلة للفتح في الواجهة يجب رسم المثلث لاظهار اتجاه الفتح وحيث يتطابق رأسين من رؤوس المثلث مع محور دوران الدرفة والرأس الثالث يشير الى منطقة الفتحفي الخطة يشار الى حركة الباب من خلال ربع دائرة |
"Architectural survey and rehabilitation of a university space for student activities"
"Rehabilitation of Historic Buildings for Contemporary University Education: A Case Study in Istanbul" di B. C. Arun, International Journal of Architectural Research: ArchNet-IJAR, Vol. 12, No. 1, pp. 223-237, 2018.
"Rehabilitation of Abandoned University Buildings: A Case Study of Benha University in Egypt" di A. S. El-Sayed, E. M. Ramadan, and S. M. Khalifa, HBRC Journal, Vol. 16, No. 1, pp. 29-36, 2020.
"Architectural Survey of Historical Buildings for Adaptive Reuse: A Case Study of the University of Baghdad" di A. M. Al-Shammaa, Journal of Engineering and Applied Sciences, Vol. 12, No. 17, pp. 4302-4309, 2017.
"Rehabilitation of Existing University Buildings for Energy Efficiency: A Case Study in Morocco" di A. Elghali, O. Bouchti, and M. El Ganaoui, Energy Procedia, Vol. 119, pp. 1136-1145, 2017.
"Designing for Active Learning in University Classrooms: A Case Study of the Central Teaching Hub at the University of Melbourne" di K. L. Fraser, M. J. Hunter, and M. R. Fredericks, Journal of Learning Spaces, Vol. 7, No. 1, pp. 1-17, 2018.
"Rehabilitation of Existing Buildings for Learning Spaces: A Case Study of the University of Pretoria, South Africa" di L. C. Ndlovu, Journal of Engineering, Design and Technology, Vol. 17, No. 1, pp. 123-134, 2019.
"Rehabilitation and Reuse of Industrial Buildings for University Campuses: A Case Study in the United States" di H. Lee and Y. Lee, International Journal of Industrialized Construction, Vol. 10, No. 1, pp. 49-62, 2019.
"Rehabilitation and Adaptation of Historic Buildings for University Libraries: A Case Study of the University of Seville, Spain" di F. J. Hinojo-Lucena, M. C. Zambrano-Miranda, and E. M. Morales-Moreno, Sustainability, Vol. 10, No. 11, pp. 4157-4177, 2018.
"Adaptive Reuse of Abandoned University Buildings for Innovation Hubs: A Case Study in China" di Y. Huang, S. Zhang, and S. Liu, Journal of Cleaner Production, Vol. 255, 120327, 2020.
"The Rehabilitation of a University Building: A Case Study" di M. A. Samad, International Journal of Civil Engineering and Technology, Vol. 9, No. 3, pp. 1401-1411, 2018.
"Adaptive Reuse of Historic University Buildings for Student Services: A Case Study of the University of Sydney, Australia" di K. Truong, Heritage, Vol. 2, No. 2, pp. 1059-1078, 2019.
"Rehabilitation of Existing University Buildings for Sustainability: A Case Study of the University of Ottawa, Canada" di S. R. Sohrabi, Journal of Green Building, Vol. 14, No. 4, pp. 147-162, 2019.
"The Rehabilitation of a University Building for Energy Efficiency: A Case Study in Greece" di A. Tsangrassoulis, N. Tzivanidis, and G. Kiriakidis, Energy and Buildings, Vol. 156, pp. 15-24, 2017.
"Adaptive Reuse of a University Building for a Student Center: A Case Study of the University of Oregon, USA" di S. J. Mattson, Journal of Architectural Engineering, Vol. 23, No. 3, 2017.
أرشيف- ARCHITECTURAL STANDARDS
https://drive.google.com/folderview?id=0B3p28Glgvf5BdzRQX2VoNkVNdlU&usp=sharing |
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home