dwg1: Digital Post-Processing of Hand-Drawing Sketch (One-Point Perspective)
تيمز
===========================================================
لوحة 1- معالجة رقمية لرسم حر- نقطة تلاشي واحدة
تتناول المادة مهارات وتقنيات مختلطة للرسم ثنائي وثلاثي الأبعاد ومجسمات مادية. ويتعلق الامر بشكل خاص بجميع أنواع المنظور (رأسي مائل او افقي). يمكن أن تكون الرسومات مرفوعة بشكل تقريبي أو دقيقة باستخدام الكمبيوتر أو ربما تم توليدها تلقائيا من نماذج رقمية ثلاثي الأبعاد. على سبيل المثال ، في اللوحة الأولى ، تتمثل الخطوة الأولى في رسم حر لمشهد معماري عن طريق منظور أمامي (نقطة تلاشي واحدة) مع مراعاة جميع قواعد هذا النوع من المنظور، ثم بعد ذلك يتم معالجة المشهد رقميًا باستخدام برنامج الفوتوشوب. وذلك لتحسين المشهد من تظليل وتلبيس وإدراج عناصر أخرى وأشخاص .. الخ.
معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط رأسي امامي (نقطة تلاشي واحدة)
Digital retouch of a one point perspective
مطلوب من الطلاب الاطلاع على الإجراءات الموجودة في هذه الصفحة، ومن ثم تطبيقها على الرسم الحر للمنظور المعني ، وذلك للتعود على أدوات الرسم في البرمجية فوتوشوب
- وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر ومن الجهة اليمنى، يجب علينا تظليل المستويات الداخلية المعاكسة لمصدرالضوء، كما السطح الداخلي (ABCD) للجدار الأيمن، وسطح السقف،
على سبيل المثال (شكل1) لتظليل المستوى (ABCD)، نقوم بما يلي
1- باستخدام أداة الانتقاء المضلعة "poligonal lasso" (اختصار L) نقوم بتحديد رؤوس المضلع (ABCD)
2- ومن اجل طرح مضلع النافذة (EFGH) من الانتقاء السابق، نقوم بالضغط على المفتاح Shift وبالتزامن نقوم بتحديد رؤوس مضلع النافذة,
وعلى غرار الخطوات السابقة نقوم بتظليل السقف
3- بمجرد الانتهاء من تحديد الأجزاء التي يراد تظليلها, نقوم بتقليل سطوع هذه الأجزاء باستخدام الايعاز "image/ adjustments/ brightness contrast" (شكل2)
1- باستخدام أداة الانتقاء المضلعة "poligonal lasso" (اختصار L) نقوم بتحديد رؤوس المضلع (ABCD)
2- ومن اجل طرح مضلع النافذة (EFGH) من الانتقاء السابق، نقوم بالضغط على المفتاح Shift وبالتزامن نقوم بتحديد رؤوس مضلع النافذة,
وعلى غرار الخطوات السابقة نقوم بتظليل السقف
3- بمجرد الانتهاء من تحديد الأجزاء التي يراد تظليلها, نقوم بتقليل سطوع هذه الأجزاء باستخدام الايعاز "image/ adjustments/ brightness contrast" (شكل2)
شكل1 |
ملاحظات متكررة
- يجب ان تراعي خطوط التلبيس قواعد المنظور, وان يتناسب حجم التلبيس مع العناصر المعمارية الموجودة بالمشهد
- -في المعالجة الرقمية يمنع حذف العناصر الموجودة، ولكن من الممكن إضافة عناصر معمارية أخرى بالإضافة إلى تلبيس المواد وإدراج شخصين (واحد بعيد والآخر قريب) والنباتات وربما خلفية. ومراعاة قواعد المنظور لاحتساب المسافات المتساوية. (انظر الشكل 4-1)
- ادراج شخصين: واحد قريب والاخر بعيد عن الناظر
- تجنب التناقضات المنظورية أو الجمالية بين الخلفية والمشهد المعني
- تظليل المستويات كما هو مطلوب .
- التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة النهائية (الشكل4)
- كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب والشعبة/ ورقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
- تحديد الظلال الذاتية (Shade
- مراعاة قواعد المنظور لاحتساب المسافات المتساوية: - الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الاسقاط تلتقي في نفس نقطة التلاشي)، - ولكن عندما تكون الخطوط موازية أيضا لمستوى الاسقاط فإنها تبقى كذلك في المنظور
- مراعاة ارتفاع الابواب بالنسبة لارتفاع شخص بالغ
- زيادة ارتفاع الفتحات بحيث يكون اعلى من خط الافق
- تذكر ان خط افق هو الحد الفاصل بين الارض والسماء
- الخطوط الافقية المتوازية فيما بينها تلتقي في نفس نقطة التلاشي على خط الافق
- تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة (شكل 5) . ومطالعة ايضا الاجراءات المرفقة للشكل 7
- الخطوط الموازية للكاميرا تبقى كذلك في المنظورأي متوازية فيما بينها
- تلبيس الفتحات كما هو مبين في الرابط التالي (LINK)
- ادراج العناصر المطلوبة كالنباتات، والاشخاص، والخلفية ... الخ
- ادراج الفتحات كما هو مطلوب ظاهر في الصورة
- توضيح خطوط التلبيط
- قص الصورة لكي تشتمل فقط على المشهد
- تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لارتفاع المشاهد او بالنسبة لارتفاع أي عنصر معروف (مثلا الباب)
- تعديل ارتفاع الاشخاص بحيث يتطابق مع خط الافق
- ادراج شخصين : واحد قريب والاخر بعيد
- التخفيف من شفافية الزجاج
- تحديد ظلال الاجزاء بشكل طفيف (Opacity 40%)
( https://www.youtube.com/watch?v=67W0Xo1sIFE&t=77s - اظهار سمك الجدار الظاهر من خلال فتحات النوافذ كما هو مبين في الشكل 5
- اضافة او معالجة سمك الجدران الظاهرة من خلال الفتحات بحيث يكون هناك استمرارية مع النسيج الداخلي لنفس الجدران
- اضافة برطاشة النواف كما هو مبين ادناه في الشكل 8
- حذف اطر الفتحات اللامرئية بسبب سمك الجدران كما هو مبين في الشكل 9
- زيادة التباين بين اجزاء المشهد كما هو مبين في الشكل 10
- عدم تمطيط (stretch) بشكل مبالغ به الصور التي يراد استخدامها في عمليات التلبيس ، لتجنب تبكسل الصورة. ولذلك من المهم استخدام صور اكبر من المنطقة المراد تلبيسها.وفي هذا الصدد يمكن القول بان الصور النقطية (Raster)- خلافا للصور المتجهية (Vector)، تتكون من عدد محدد من البكسل، مما يعني أنه اذا تم تكبير الصورة أكثر من اللازم ، تصبح غير واضحة (او تبكسل). وبكلمات أخرى، اذا تم ملائمة عدد من البكسل على مساحة اكبر من مساحتها الفعلية، يقل وضوح الصورة وتصبح باهتة. مع العلم بأنه كلما زاد عدد البكسل ، زادت جودة الصورة ووضوحها
- استخدام نوافذ وابواب بفتحات زجاجية لاظهار خلفية واحدةتجنب التماثل في الخلفيةتحديد الظلال (shade ) (انظر الشكل 12) او تحديد الظلال الساقطة من مصدر ضوء لانهائي (الشمس) (الشكل 15)
- الانتباه الى ان ارتفاع سطح الكرسي الاعتيادي يساوي ارتفاع الركبة (43_47سم) (انظر الشكل 13)
- الانتباه الى ان رتفاع الطاولة يساوي تقريبا ارتفاع نصف الفخذ بالنسبة لمستوى الارض (الشكل 14)
- الانتباه الى ان الخطوط الافقية المتوازية فيما بينها، تلتقي في النقطة ذاتها على خط الافق (الشكل 16)تحديد انارة النوافذ (الشكل 17 )
- كلما قارب ارتفاع الدائرة من ارتفاع خط الافق ، ضاقت حتى اصبحت خط عندما تطابق ارتفاعها مع ارتفاع الناظر وكلما ابتعدت عنه، عرضت بشكل واضح (الشكل 18)
- خط افق الخلفية لا يتوافق مع خط افق المنظور
- تبليط المناطق المحاذية للمبنى
- مناسبة حجم الاشخاص الجالسين وكذلك الكراسي بالنسبة لخط الافق
- مراعاة قواعد المنظور عند التبليط
- مراعاة نسب الاشياء وتناسبها بالنسبة لعناصر مرجعية
- اختيار صورة للخلفية ملائمة للمنظور
- مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
- استخدام نوافذ وابواب بفتحات زجاجية لاظهار خلفية واحدة
الشكل 4: التخفيف من حدة الخطوط الانشائية |
شكل 5: تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكنابة الترويسة فيها alt+ctrl+C |
شكل 6 |
فادي (شكل 6)
- تظليل المستويات كما هو مطلوب
- لادراج اطار للنوافذ الجانبية, من الممكن عمل ما يلي
1- ادراج صورة اطار نافذة من النت في اللوحة (copy > paste)
2-مسح المنطقة المحيطة بالاطار باستخدام الاداة magic wand ( الاختصار W) ومن ثم delete
3- لتعديل وملائمة الاطار مع الفتحة الجانبية, من الممكن استخدام الايعاز edit> trnasform> scale
والايعاز Edit>transform> distort
- لتكبير اللوحة باتجاه الاسفل, من اجل كتابة الترويسة، يمكنك استخدام الايعاز image>canvas size (شكل 7)
شكل7 |
- لمعرفة تفاصيل ادراج صورة نافذة في المنظور, انقر هنا
دقة تفاصيل الصورة (resolution)
بشكل عام يجب اعادة تعيين الكاميرا لزيادة دقة تفاصيل الصورة (resolution)
ومصطلح دقة التفاصيل (resolution) يستخدم في التصوير الرقمي على أنه تعداد البكسل، و دقة التفاصيل تعتمد على عامل التكبير في العرض (Zoom)، والطباعة
مثلا الصورة التي لها 2048 بكسل عرضاً و1536 طولاً يكون لها إجمالاً 2048×1536=3,145,728 بكسلأو يمكن التعبير عن دقة التفاصيل بالقول 3.1 ميجا بكسل
https://en.wikipedia.org/wiki/Image_resolution
برطاشة النافذة
ومصطلح دقة التفاصيل (resolution) يستخدم في التصوير الرقمي على أنه تعداد البكسل، و دقة التفاصيل تعتمد على عامل التكبير في العرض (Zoom)، والطباعة
مثلا الصورة التي لها 2048 بكسل عرضاً و1536 طولاً يكون لها إجمالاً 2048×1536=3,145,728 بكسلأو يمكن التعبير عن دقة التفاصيل بالقول 3.1 ميجا بكسل
https://en.wikipedia.org/wiki/Image_resolution
برطاشة النافذة
الشكل 8: window sill |
الشكل 9: اخفاء اطر الفتحات اللامرئية |
الشكل 10: زيادة التباين بين اجزاء المشهد - duplicate layer - image/ adjustments/ equalize - reduce opacity to 50% Manage- |
الشكل 11: ملاحظات - ارتفاع الابواب الجانبية ، خلافا لما هو مطلوب، اقل من ارتفاع الابواب الامامية - وبما ان خط الافقي يظهر ان الناظر جالس وليس واقف فلا يمكن استخدام خط الافق لتحديد منظور الاشخاص الواقفين. وبالتالي لتحديد مثلا ارتفاع الشخص القريب من خلال اسقاطه على عنصر مرجعي كالباب مثلا |
الشكل 12: تحديد الظلال الساقطة (Shadow) بشكل تقريبي بالنسبة لمصادر ضوء داخلية |
الشكل 13: الانتباه الى ان ارتفاع سطح الكرسي الاعتيادي يساوي ارتفاع الركبة (43_47سم) |
الشكل 14: الانتباه الى ان رتفاع الطاولة يساوي تقريبا ارتفاع نصف الفخذ بالنسبة لمستوى الارض |
الشكل 15: تحديد الظلال الساقطة من مصدر ضوء لانهائي (الشمس) |
الشكل 16: الانتباه الى ان الخطوط الافقية المتوازية فيما بينها، تلتقي في النقطة ذاتها على خط الافق |
الشكل 17: تحديد انارة النوافذ |
الشكل 18: كلما قارب ارتفاع الدائرة من ارتفاع خط الافق ، ضاقت حتى اصبحت خط عندما تطابق ارتفاعها مع ارتفاع الناظر وكلما ابتعدت عنه، عرضت بشكل واضح |
أعمال الطلاب
Farah Abualhommos. |
Nisreen Azzam. |
Lama Alkadi |
Leen AbuOdeh. |
Abdallah Mwafaq El-faouriArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
أعمال الطلاب (ارشيف)
|
Omr SharArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
Farah Said |
Add caption |
Add caption |
Add caption |
Add caption |
Add caption |
Add caption |
احسنت بشكل عام ولكن وبالرغم من جودة المعالجة الرقمية الا انه صعب التنفيذ هيكليا، ولعمل ذلك يمكنك استخدام العقد الاسطواني |
أعمال الطلاب (ارشيف)
Mohammad Al-Rabab'ahArchitectural Communication Skills- |
Issa ShihadehArchitectural Communication Skills- |
تكبير الصورة باتجاه الاسقل لكتابة الترويسة كاملة |
أحسنت ولكن - ينبغي تصغير عمق العمود وتعديل خط تقاطع الواجهة اليسرى للعمود مع السقف - تظليل الحائط الايمن - وفي الترويسة كتابة ايصا اسم المادة |
تعديل النافذة المشار اليها باحترام قواعد المنظور وبعد ذلك من المهم ايضا تظليل اطر جميع الفتحات اليمنى |
بافتراض ان المشاهد والاشخاص الموجودين في المشهد لهم نفس الارتفاع
يجب تعديل ارتفاع الاشخاص بحيث يتطابق ارتفاع اعينهم مع خط الافق
وبالاضافة الى ذلك يجب تظليل الحائط الايمن والسقف
ومن الاجدى ايضا عمل فتحات (نوافذ او ابواب) على واحد من الجدران الجانبية
الاطار الرأسي الايسر للنافذة لا يظهر بسبب سمك الجدار
وبالمثل الباب الايمن
بافتراض ان الاشخاص الموجودين في المشهد لهم نفس الارتفاع, وهونفس ارتفاع مشاهد واقف (خط الافق)، فيجب ان يكون الشخص الاقرب للمشاهد اكبر ولكن على ما يبدو ان المشاهد جالس، لان ارتفاعه قليل بالنسبة لمقاسات الغرفة, ولذلك يجب على الاقل زيادة ارتفاع الشخص الاقرب للمشاهد بالنسبة لخط افق اخر، وهو المار بأعين الاشخاص الاخرين
وبالاشارة الى الرفوف المعلقة على الحائط، يجب ان يكون الجزء الأفقي مواز لخط الأفق لأن نقطة التلاشي في هذه الحالة لانهائية
يظهر ان ارتفاع خط الافق نفس ارتفاع برطاشة النافذة
وبالتالي الناظر قصيرجدار او انه جالس عندما رسم المنظور
وبالتالي الشخص المدرج يجب ن يكون ارتفلع اعلى من خط الافق
اوان كل العائلة اقزام, سواء المشاهد او المُشاهد ؟
استخدام خط ال 45 لتعديل البلاط - تصغير ارتفاع الشخص على نفس ارتفاع خط الافق او تكبير ارتفاع الابواب .... - تظليل الجدار الايمن والسقف - وادراج اطر للنوافذ - وكتابة الترويسة |
كان من الضروري التخفيف من الخطوط الانشائية بعض الشيء
ويمكنك القيام بذلك من خلال وضع باقي الاشياء في لاير منفصل عن الخطوط, ومن ثم التحكم بشفافية هذا اللاير (طالعي الصورة ادناه)
خطوط العمق تلتقي في نقطة تلاشي واحدة |
تعديل العناصر المضافة باحترام قواعد هذا النوع من المنظور: خطوط العمق تلتقي في نقطة تلاشي واحدة, والخطوط الاخرى تبقى متوازية فيما بينها |
وبالرجوع الى خط الافق الذي يمثل ارتفاع المشاهد, يجب زيادة ارتفاع فتحة الباب
وبما ان خط الافق اعلى من ارتفاع الباب, يعني ان المشاهد يرسم المنظور وهو واقف على كرسي وربما على طاولة
ولذلك لا يمكن ان يكون ارتفاع الشخص المدرج يساوي ارتفاع المشاهد
فما العمل ؟
المرجع الوحيد الذي تبقى هو ارتفاع الباب , وبالتالي ارتفاع خط افق الشخص المدرج يجب ان يكون, كما هو معروف, اقل من ارتفاع الباب
وبالاضافة الى ذلك يجب ادراج اطر للنوافذ
وكتابة الترويسة كالمعتاد
وتظليل الجدار الايمن والسقف
- يجب زيادة ارتفاع الشخص ليساوي ارتفاع خط الافق, وبالتالي يجب زيادة ارتفاع الباب ليكون اعلى من ارتفاع الشخص - واصافة الترويسة |
تعديل التناقض الموجود بين الشخص المدرج والحائط الايسر
احسنت ولكن الممر المرئي من خلال فتحة الباب يتبع نفس قواعد المنظور , ولذلك قد يظهر الجانب الايسر من الممر وليس الجانب الايمنوتصغير الاشخاص الى حد الافق |
- زيادة ارتفاع الشخص حتى خط الافق - تعديل النوافذ بحيث تكون على نفس الاصطفاف - زيادة ارتفاع السبورة |
غدا سوف نبدأ التمرين الأول الذي يتلخص بالخطوات التالية:
- رسم حر مبسط وتقريبي للقاعة (مختبر الحاسوب) باستخدام المنظور (نقطة تلاشي واحدة) ،
- تصوير الرسم الحر ومن ثم نقله إلى البرمجية فوتشوب.
- عمل بعض المعالجات الرقمية, مثلا تعديل بعض الأخطاء الموجودة في المنظور, والتلوين, والتظليل , أو/ و إدراج عناصر مقتبسة من الصورة الفعلية. وفي هذا الصدد يجب علينا أيضا التقاط صورة للقاعة من نفس الموقع الذي رسمنا منه المنظور
وبناء عليه من الضروري إحضار غدا دفتر A4، ولا تنسوا الهاتف الخلوي الخاص بكم لالتقاط الصورة المذكورة أعلاه
The Architectural Communication Skills discipline is about mixed techniques of 2D and perhaps 3D drawing and is concerned in particular with all kinds of perspectives of a given architectural scene. The designs can be roughly freehand or computer-accurate or perhaps generated from a digital 3D model. For example, in the first exercise, the first step is to draw a freehand architectural scene of an architectural environment in a frontal perspective (only one vanishing point) respecting as much as possible all the rules of this type of perspective and then in a second time to elaborate the drawing digitally with the photoshop program. Where you request to shade, map, insert other elements and people in the scene.
la materia riguardaa tecniche miste di disegno 2d o forse 3d e riguarda in particolare tutti tipi di prospettiva di una data scena architettonica. i disegni possono essere in modo approssimativo a mano libera o precisi col computer o forse generata da un modello digitale 3d. Per esempio nella prima tavola si chiede in un primo momento di disegnare una scena architettonica a mano libera di un ambiente architettonico in una prospettiva frontale (un punto di fuga) rispettando il piu possibile tutte le regole di questo tipo di prospettiva e poi in un secondo momento di elaborare il disegno digtalmente col programma photoshop. Dove si richiede di ombreggiare, vestire, inserire altri elementi e persone nella scena
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home