Thursday, 26 August 2021

لوحة10: تكرار مبنى قديم بطراز حديث

   الدكتور حسن العيسويHasan ISAWI

لوحة10: تكرار مبنى قديم بطراز حديث

Modern Intervention to Historic Architecture

مطلوب اضافة حجوم بطرز معمارية جديدة للمبنى ، المبين في الشكل 1، بحيث تتلائم من جهة مع ما هو قائم ومن جهة أخرى تتميز بالحداثة (مثلا High-tech architecture)

النسخ التي يجب تسليمها للوحة 10
- المرحلة الانشائية (اوتوكاد)
-  والمعالجة النهائية  (فوتوشوب)




المطلوب

1- اختيار صورة لمبنى قديم
2 - تحسين المبنى من خلال الحفاظ على ما هو موجود واضافة حجوم وعناصر معمارية حديثة ومعاصرة
3- أخراج اللوحة على ورقة مقياس A3 (انظر الشكل 2) بحيث تشتمل على الصورة الاصلية والمرحلة الانشائية (اوتوكاد) والمرحلة النهائية (فوتوشوب)


ملاحظات متكررة

  1. مطلوب اضافة عناصر جديدة  بشكل مستمر ومتسق بشرط الحفاظ على عناصر المبنى الموجودة  سابقا. 
  2. يجب اخراج اللوحة بحيث تشتمل على: 1- الصورة الاصلية، 2- الخطوط على الصورة 3- تهشير وتلوين الاجزاء المضافة  
  3. مراعاة القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور
  4. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي الخلفية (bacground) و نقاط تلاشي المنظور
  5. ملائمة منظور المباني القائمة في الصورة الاصلية مع منظور المباني المضافة
  6. ملائمة ودمج أو إصلاح المنطقة المحيطة بالمباني، مثلا تبليط المنطقة المحيطة بها
  7. تعديل اتجاه ونسب بعض الاشخاص بالنسبة لعناصر معروفة من المباني
  8. معالجة جميع المناطق بلا استثناء
  9. مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور 
  10. معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
  11. ينبغي الاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة لعناصر الخلفية
  12. ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، وتحديد ظلالها
  13. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف (مثلا ارتفاع باب )
  14. مطابقة خط افق المباني القائمة مع خط افق المباني والعناصر المضافة
  15. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  16. ادراج اشخاص مرئيين من نفس مركز النظر بالنسبة للصورة الاصلية
  17. عند تلوين العناصر المدرجة، استخدام الوان السياق المحيط
  18. من المهم تغيير اتجاه الظل عندما يسقط على الاسطح الاخرى من الخلفية
  19. - واخفاء الاجزاء اللامرئية من المبنى المعني بسبب وجود عناصر امامه
  20. ظلال الخطوط المتوازية فيما بينها تكون بدورها متوازية. وبترجمة هذا المفهوم في المنظور- تكون لها نفس نقطة التلاشي
  21. زيادة شفافية الظلال الساقطة
  22. الاخذ في الاعتبار تناسب العناصر بين بعضها البعض
  23. -اخراج اللوحة كما هو مطلوب
  24. المنطقة المخصصة للنص كبيرة نسبيا بالنسبة للمحتوى، يمكنك كتابة اشياء اخرى عن الموقع او الحدث
  25. اختيار مصدر الضوء بالشكل الصحيح  لتوضيح وتجميل التكتيلات الموجودة في المشهد
أعمال الطلاب
اعمال الطلاب

Nadia Abujbarah



أرشيف

الشكل 1- 

جيد ولكن من المهم الانتباه الى
- الاشخاص الموجودين امام المبنى
- والتقاطع العلوي مع الجدار القائم
- وتحديد الظلال بشكل افضل

اعمال الطلاب
Assim



Kawther Al-Namoora.

أرشيف
 جمانة الصاحب-  دمج لعدد من المباني الموجودة في فلسطين : (1431) المدرسة الباسطية ، (1991) مركز التراث الفلسطيني،  (2012) متحف بيت لحم
Jawdat Khader   لوحة7: دمج الازمان في مبنى واحد فقط- Merge the "times" into one building only

Jawdat Khader

لوحة7: دمج الازمان في مبنى واحد فقط- Merge the "times" into one building only Bayan AlKhateeb
Bayan AlKhateeb


مثال1
اضافة طراز حديث لمبنى قديم   


دمج الازمان في مبنى واحد ‎Hadeel Al Dweik‎ to Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
دمج الازمان في مبنى واحد
 ‎Hadeel Al Dweik‎ to Architectural Communication Skills
- مهارات اتصال معماري
http://www.laterizio.it/cil/storia-e-restauro/325-il-restauro-dell-architettura-a-convegno-con-sira.html


شكل 2: طريقة اخراج اللوحة

مثال2
عن دمج الطرز المعمارية المختلفة في مبنى واحد

طالع ايضا

حول أبعاد البكسل ودقة وضوح الصورة المطبوعة



لنبدأ بإعادة اعمار فلسطين بعد انصراف الصهيانة Farah Saeid‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
لنبدأ بإعادة اعمار فلسطين بعد انصراف الصهيانة Farah Saeid‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home