===========================================================
لوحة 4: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى
منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz).
بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تلتقي في نقاط تلاشي تلاشي نهائية. (
Link)
منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا , أو مرئي من الأعلى عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى.
الهدف من التمرين هو الاستمرار في تعلم وتطبيق مفاهيم المنظور من خلال استخدام برمجيات المعالجة الرقمية للصور مثل فوتوشوب، ولكن كما اللوحة السابقة حيث تم استخدام صورة منظورية من الاسفل لمباني الهندسة في الجامعة الاردنية، ومن ثم تعديلها باستخدام البرمجيات أوتوكاد وفوتوشوب، فكذلك اللوحة الحالية. ولكن في هذه الحالة تم اختيار منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى كما هو مبين في الصورة المرفقة (الشكل 1) . وحيث من المهم ادراج في المسهد عناصر ثلاثية الابعاد بشرط مراعاة قواعد المنظور.
خطوات العمل تتلخص فيما يلي:
- إدراج الصورة المبينة في الشكل 1 في البرمجية أوتوكاد بحيث يكون عرض الصورة 42 سم
- - تحديد نقاط التلاشي Ix Iy Iz
- اضافة عناصر هندسية ثلاثية الابعاد
- - اخراج اللوحة على ورقة A3، بحيث تكون مقسمة الى 3 وهي، الصورة، المرحلة الانشائية، والمرحلة النهائية
- - تصدير الملف أوتوكاد الى فوتوشوب على شكل PDF (طالع الاجراء هنا LINK)
- - الشروع بعمليات المعالجة في البرمجية فوتوشوب للحصول على مشهد واحد متناسق الاجزاء
- تحديد الظلال الذاتية (Shade) بما يتوافق مع مصدر الضوء الظاهر في الصورة
علما بانه يمكنكم مطالعة قواعد هذا النوع من المنظور في اسفل هذه الصفحة،
مطلوب تقسيم اللوحة الى 3 اجزاء، وهي:- - الصورة الاصلية
- - الانشائية لتحديد نقاط التلاشي (اوتوكاد) واضافة حجوم (اوتوكاد) وتهشيرها
- - النهائية (المعالجات في فوتوشوب لمحاكاة حالة فراغية محتملة
|
الشكل 1
|
معايير التقيم
المعايير الرئيسية التي تم اعتمادها عند تقييم اللوحة 6، هي
- - قواعد المنظور
- - تناسب الاشياء المضافة بالنسبة لما هو موجود في المشهد
- - وأصالة الفكرة
ملاحظات متكررة (قيد الاعداد)
- - الانتباه الى نقطة تلاشي الخطوط الرأسية عند ادراج الاشياء الاضافية
- معالجة المشهد ليس فقط من خلال التقنيات بل اضافة ايضا الكثير من الشعور
- اعادة معالجة المشهد مجددا او تعديله بشرط الحفاظ على بعض الاجزاء كما هي
- اضافة عناصر فراغية وتحديد ظلالها. مع العلم بان زاوية مخروط الرؤيا الطبيعية هي 60 درجة تقريبا والذي يتقاطع مع مستوى الاسقاط في في دائرة وسطية بالنسبة للصورة المرفقة، ولذلك من الافضل عدم ادراج عناصر في اسفل الصورة لأن التشوه يصبح كبير جدا
- مطابقة نقاط تلاشي العناصر المضافة مع نقاط تلاشي الخلفية, أو ملائمة خط افق العناصر المضافة مع خط افق الخلفية
- مطابقة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للعناصر المضافة مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية. وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري تشويه العناصر المضافة (تحرير> تحويل> منظور=Edit> Transform>Perspective)
- تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال (shade)
- تمييز الأسطح الأفقية عن تلك الرأسية من خلال التظليل
- تغيير حدة التظليل بتغير ميلان المستوى.
- زيادة شفافية الظلال بعض الشيء
- احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المضافة. مثلا جميع العناصر الرأسية المضافة يجب ان تتجه نحو نقطة التلاشي Iz
- ملائمة ودمج العناصر المضافة مع المناطق المحيطة بها
- تعديل اتجاه ونسب بعض العناصر المضافة بالنسبة لعناصر معروفة من الخلفية. أو مناسبة ابعاد العناصر المضافة بالنسبة لعناصر الخلفية، او الاخذ في الاعتبار تناسب العناصر فيما بينها
- معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
- تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة. التي تشتمل على اسم المادة والشعبة واسم المدرس، واسم الطالب ورقمه، ورقم اللوحة
- تلوين العناصر المدرجة باستخدام الوان السياق المحيط (اختياري)
- إصلاح وتحسين المناطق الموجودة في الخلفية
- اخفاء الاجزاء اللامرئية من الخلفية عند ادراج العناصر
من اجل تصدير ملف المنظور من اوتوكاد الى فوتوشوب من الضروري اتباع الخطوات المبينة في الرابط التالي:
أعمال الطلاب
|
elaborazione digitale di un disegno di Sandro Migliarini. by Leen AbuOdeh. |
أرشيف
|
الشكل |
من الضروري تقسيم اللوحة 7 الى 4 اجزاء، وهي:
- - الصورة الاصلية
- - الانشائية للحصول على نقاط التلاشي (اوتوكاد)
- - الانشائية للحصول على الحجوم المضافة (اوتوكاد)
- - النهائية (المعالجات في فوتوشوب لمحاكاة الواقع)
|
منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى |
|
منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل |
|
شكل 2: لتحديد ظل خط z على مستوى الارض، يجب تحديد التقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط r مع مستوى الارض ولترجمة هذا المفهوم في المنظور: - نقوم بتوصيل نقطة تلاشي Iz للخط الرأسي مع نقطة تلاشي اشعة الضوء Il، وهكذا نحصل على خط تلاشي مستوى الضوء (انظر الرقم 1 في الصورة المرفقة)
- نقوم بتحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل في هذه الحالة خط الافق
- نحدد التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء مع خط تلاشي مستوى الارض وهكذا نحصل على نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على مستوى الارض
|
|
شكل3 |
|
الشكل 4: (ملاحظة رقم 23) تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية. وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري تشويه الخلفية (تحرير> تحويل> منظور=Edit> Transform> Perspective) من اجل تقريب نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمباني من نقطة تلاشي المنظور
|
in alcuni volte più facile determinare le ombre di un oggetto su un'altro mediante il raggio di ritorno. per esempio per determinare l'ombra di una retta r su una retta s, si va a determinare le ombre di entrambe le rette su un stesso piano (per esempio il piano di terra) e poi dal punto d'intersezione tra le ombre delle due rette, si costruisce il raggio di ritorno fino ad incontrare una delle due rette
طالع ايضا
ألمنظور
المحاضرة الاولى تناولت بشكل عام جميع أنواع المنظور (بمستوى إسقاط رأسي أو مائل أو افقي).
من بين أساليب الإظهار المختلفة (
اكسنومتري,
مونج), المنظور يعتبر الأكثر تشابها للصورة الفوتوغرافية.
المنظور يعتمد نظرياً على عمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع.
أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط (في هذه الحالة نقطة نهائية) وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط (شكل1/2). الرسم الناتج من هذا النوع من الإسقاط مشابهة للصورة الفوتوغرافية (شكل2/2).
في هذا النوع من الإسقاط الصورة المنظورية للخطوط المتوازية بينها, تتكون من خطوط تلتقي في نقطة تسمى نقطة التلاشي (شكل2/2).
|
شكل1: منظور بمستوى إسقاط رأسي لأحجام مكونة من متوازيات سطوح |
العناصر الرئيسية المنظور كباقي أساليب الإظهار ( أكسنومتري ومونج) يعتمد على استخدام عنصرين رئيسيين, وهما:
- مركز الإسقاط, الذي يتمثل في نقطة نهائية والتي يمكن تشبيهه بعين الناظر ( او بفتحة عدسة الكاميرا). موقع مركز النظر يمكن أن يكون على أي ارتفاع, ولكن من الأفضل اختياره على ارتفاع شخص بالغ (1.70 m) بالنسبة لمستوى ارض المشروع.
- مستوى الإسقاط, يمكن تشبيهه بالفيلم الفوتوغرافي الحساس للإشعاعات الضوئية. مستوى الإسقاط يمكن ان يكون رأسي أو افقي او مائل. وفقا لميلان مستوى الإسقاط بالنسبة لمستوى الأرض, المنظور ينقسم الى ثلاثة أنواع:
1- منظور بمستوى رأسي الذي ينقسم بدوره الى نوعين
- منظور بمستوى رأسي أمامي (أو منظور بنقطة تلاشي واحدة) (شكل 1/2)
- منظور بمستوى رأسي بزاوية (أو منظور بنقطتي تلاشي (شكل2/2)
|
شكل1/2: منظور بمستوى اسقاط رأسي أمامي. شكل2/2: منظور بمستوى اسقاط رأسي بزاوية |
|
شكل3: منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل |
2- منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل (شكل3), عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى على ارتفاع كبير نسبيا , أو مرئي من الأعلى (شكل4) عندما يكون الناظر في موقع مرتفع بالنسبة للمبنى المعتبر.
3- منظور بمستوى أفقي, الذي يمكن ان يكون مرئي من الأعلى عندما يكون خط النظر باتجاه مستوى الأرض (متطابق مع مستوى الإسقاط, أو باتجاه سقف الغرفة عندما يراد منظور مرئي من الأسفل (شكل5).
|
شكل4: منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى |
|
شكل5: منظور بمستوى إسقاط افقي مرئي من الاسفل |
|
Add caption |
اعمال الطلاب
|
Add caption |
|
Add caption |
|
شكل 2 |
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home