Saturday 12 March 2022

dwg 3: "digital retouching of a "Three Point Perspective

 الدكتور حسن العيسويHasan ISAWI

===========================================================

لوحة 3: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل  (3 نقاط تلاشي)
 "digital retouching of a "Three Point Perspective

منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy.
يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz). 
بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة  مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. (Link)

منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا ,  أو  مرئي من الأعلى  عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى.
الهدف من التمرين هو الاستمرار في تعلم وتطبيق مفاهيم المنظور لاستكمال صورة لمبنى تاريخي


خطوات العمل تتلخص فيما يلي:
  1.     - حفظ الصورة على الكومبيوتر 
  2.     - إدراج الصورة في أوتوكاد بحيث يكون عرض الصورة 42  
  3.     - تحديد نقاط التلاشي Ix Iy Iz 
  4. استخدام مفاهيم المنظور لمعالجة المبنى، او اضافة اجزاء اخرى او تعديل ما هو قائم عن طريق الخطوط والتظليل
  5.     - اخراج اللوحة على ورقة A3 بحيث تشتمل على 3 اجزاء: 1- الصورة الاصلية؛ 2- الصورة والخطوط والتظليل؛ 3- الصورة والتظليل فقط
  6.     - تصدير الملف أوتوكاد الى فوتوشوب على شكل PDF او JPEG (طالع الاجراء هنا LINK)
  7.     - الشروع بعمليات التلبيس في البرمجية فوتوشوب  باستخدام المواد الموجودة في الصورة الاصلية
  8.     - واخيرا يجب استكمال المشهد عن طريق اضافة خلفية واشخاص وأشجار... الخ،
Omarah Khloof.


Yamen Hattab.

ملاحظات متكررة

  1. اخراج اللوحة كما هو مطلوب
  2.  مراعاة القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، لما في ذلك العناصر المدرجة
  3. تحميل الملف اوتوكاد
  4. حذف من الصورة الاصلية  كتابات واشخاص ضارة بالإنسانية
  5. تظليل المستويات وإضافة انعكاسات على الزجاج بحيث يبدو المشهد النهائي اكثر واقعية
  6. التخفيف من حدة الخطوط الإنشائية 
  7. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة
  8.  ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، خلفية
  9. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف 
  10. ادراج الخلفية  بحيث يتطابق خط افقها مع خط افق المنظور
  11. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  12. رسم الفتحات بنفس العرض؛ لانه من الغريب ان نرى العناصر الابعد اعرض  من  الاقرب
  13. تلبيس الاسطح بمواد طبيعية او إضافة تشويش (noise) لأعطاءها ملمس طبيعي
  14. تظليل اطر النوافذ الموازية للمستويات المظللة 
  15. توجيه  محاور جميع العناصر الرأسية (أشخاص ، أشجار) نحو Iz نقطة التلاشي الخطوط الرأسية 
  16. .زيادة التعقيد من خلال إضافة المزيد من العناصر البارزة او التجويفات على المبنى القائم
  17. تظليل المستويات الموازية لبعضها البعض  بالحدة نفسها 
  18. تظليل المستويات بطريقة مشابهة لما هو موجود في الصورة الاصلية
  19. تحميل الصورة الأصلية ضمن المراحل الثلاث المطلوبة

أعمال الطلاب

Farah Az.


Sama Khashman.

Salma Shaban.

Haneen Jarrar



Manar Yasin



Farah Abualhommos.

Amira Alnas


"صورة نادرة لقصر بيدس (Beidas Palace) في حي المنشية بيافا فور سقوط المدينة على يد العصابات الصهيونية عام 1948.
Beidas Palace  - #Yafa - #Palestine

مثال توضيحي يبين اضافة جزئية للمبنى

Nisreen Azzam



Lama Alkadi




Malak Gammoh


Nour Khrais
جميل 😍
ولكن يجب مراعاة قواعد هذا النوع من المنظور عند إدراج العناصر الإضافية


Joud Daoud





اللوحة 3-1


يجب تسليم لوحتين
ا- اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 1
اللوحة النهائية بعد اتمام المعالجة الرقمية في فوتوشوب

أعمال الطلاب




الشكل 1

الشكل 2
مصدر الصورة
https://angeloferretti.blogspot.com/2012/07/come-scegliere-le-inquadrature-giuste-8.html

ملاحظات متكررة

  1.  اعادة عمل  اللوحة الانشائية  أو تعديلها بشكل جذري
  2. مراعاة القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، لما في ذلك العناصرة المدرجة
  3. تظليل المستويات واضافة انعكاسات على الزجاج بحيث يبدو المشهد النهائي اكثر واقعية
  4. التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة النهائية
  5. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة
  6.  ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص (على الاقل شخصين)، خلفية
  7. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف 
  8. ادراج الخلفية  بحيث يتطابق خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
  9. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  10. رسم الفتحات بنفس العرض؛ لانه من الغريب ان نرى النافذة الابعد اعرض  من  الاقرب
  11. تلبيس الاسطح بمواد طبيعية او إضافة تشويش (noise) لأعطاءها ملمس طبيعي
  12. تظليل اطر النوافذ الموازية للمستويات المظللة 
  13. تبليط المنطقة المحاذية للمبنى
  14. جميع العناصر الرأسية (أشخاص ، أشجار) يجب ان تتجه محاورها نحو نقطة التلاشي Iz
  15. .زيادة التعقيد من خلال إضافة المزيد من العناصر البارزة او التجويفات على المبنى القائم
  16. تعديل الصورة بحيث تتطابق (تقريبا) نقطة تلاشي الخطوط الرأسية للمنظور مع نقطة تلاشي العناصر الرأسية الموجودة في الخلفية
  17. تلبيس المستويات المحاذية لبعضها البعض  بالمواد نفسها 
  18. تحديد الظلال 
  19. تحميل الصورة الاصلية واللوحة الانشائية

لتصدير ملف المنظور من اوتوكاد واستيراده في فوتوشوب من الضروري اتباع الخطوات المبينة في الرابط التالي:

 

prospettiva a quadro inclinato vista dal basso

أعمال الطلاب

Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

Amany Abu JamaȜa

Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري


‎Architectural Communication Skills مهارات اتصال معماري لوحة 3: معالجة رقمية لمنظور (3 نقاط تلاشي) مرئي من الاسفل "digital retouching of a "Three Point Perspective الدكتور حسن العيسوي

Natalie Musallam


0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home