لوحة 11 معالجة رقمية لتحسين مشهد درامي/ Photo retouching to improve a dramatic scene
===========================================================
لوحة 11 معالجة رقمية لتحسين مشهد درامي
Photo retouching to improve a dramatic scene
لتحسين المشهد الدرامي، من الممكن استخدام ، مثلا- منهجية التطعيم: اي ادخال عناصر هيكلية ضمن العناصر القائمة في المشهداو كما تقول Aseel Alfaqeeh "عندما ينكسر شيء في اليابان يلحموه بالذهب فيصبح ذو قيمة أكبر". وتسمى هذه العملية : Kintsugi- او منهجية التركيب، أي تركيب عناصر هيكلية بمحاذاة ما هو قائم- او اعتماد كلا المنهجيتين
Tuqa AlBaddad |
|
اللوحات المطلوبة
- اللوحة الانشائية
- اللوحة النهائية يوم الاربعاء السبت7 مارس
لتحسين المشهد الدرامي، من الممكن استخدام ، مثلا
- منهجية التطعيم: اي ادخال عناصر هيكلية ضمن العناصر القائمة في المشهد
- او منهجية التركيب، أي تركيب عناصر هيكلية بمحاذاة ما هو قائم
- او يمكن اعتماد كلا المنهجيتين
|
أعمال الطلاب
Amany Abu JamaȜaArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
Farah ZakariyyaArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
Nour Issa |
Natalie Musallam |
Taline Abu Gharbieh
أرشيف
لقد أصبحت الأحياء الفلسطينية "غيتو" (ghetto) ، ,مكتظة ومحرومة من ادنى الخدمات الضرورية: فهي الآن جزر مغمورة في تسونامي الاستطيان الصهيوني
* من المهم بعد الانتهاء من الجزء التقني (منظور، وظلال وتلبيس)، اظهار اللوحة النهائية - ، بطريقة فنية من خلال استخدام فلاتر فوتوشوب
والاشياء التي تبدو الآن غريبة عن مدينة القدس ، هي الأحياء الفلسطينية، التي جعلها الاحتلال مناطق فقيرة متدهورة. لقد أصبحت الأحياء الفلسطينية "غيتو" (ghetto) ، ,مكتظة ومحرومة من ادنى الخدمات الضرورية: فهي الآن جزر مغمورة في تسونامي الاستطيان الصهيوني.
إن هدم منازل الفلسطينيين، وبناء مبنانى للعائلات الصهيونية، ومصادرة الأراضي العربية، وبناء خط ترام يربط بين شرق وغرب المدينة، وحرمان الفلسطينين من رخصة بناء منازل جديدة ... . قد تكون خطوات صغيرة نسبيا ولكنها تتكرر بانتظام منذ بدء الاحتلال، وهي التي أزالت معالم وحدود القدس الحقيقية.
لقد محو الحدود المادية بين القدس الغربية والشرقية. ونتيجة ذلك، فإن "الخط الأخضر" الشهير الذي يقسم المدينة- فقط على الورق- إلى مدينتين لم يعد موجودا. وقد أدى تطور الأحياء الصهيونية في القدس الشرقية إلى إنشاء شبكة حضرية من الخدمات والبنى التحتية للاستخدام الحصري للسكان الصهاينة. وحتى الآن يعيش بشكل دائم في القدس الشرقية اكثر من 200،000 صهيوني. وبذلك فإن فكرة العودة إلى حدود عام 1967 غير واردة بتاتا وكل هذا يجعل القدس غير قابل للتجزئة. http://www.huffingtonpost.it/…/oltre-la-gerusalemme-ideale…/ |
الشكل 1 |
اللوحة الحالية سوف تهتم بواحدة من التأويلات المحتملة لمبادرة "القدس العربية في عيون المعماريين" (انظر موقع قسم العمارة)
Jawdat Khader |
اللوحة 5: معالجة رقمية لتحسين مشهد درامي في فلسطين Photo retouching to improve a dramatic scene in Palestine
مطلوب من الطلاب تطبيق مفاهيم المنظور في البرمجية فوتوشوب ( وربما اوتوكاد) لتحسين مشهد درامي في فلسطين المحتلة , وذلك بهدف تحويل المشهد المختار الى مشهد مليء بالسعادة والأمل والحياة الكريمة
المطلوب
1- اختيار مشهد درامي يمثل ممارسات الاحتلال من هدم وقمع وحواجز واضهاد ... الخ
2 - تحسين المشهد من خلال استكمال الموجود أو اضافة عناصر اخرى. اي الحفاظ على ما هو قائم واعادة بناء ما هو مهدوم
3- أخراج اللوحة (A3) بحيث تشتمل على مشهدين (كما هو مبين ادناه في الشكل 3 ،): المشهد الحالي ومشهد مستقبلي. المشهد الحالي يتمثل في الحالات الدرامية الحالية (حواجز واضهادات وقتل ... ) بسبب ممارسات الاحتلال اليومية لسلطات الصهيوني لفلسطين، - والاخر مشهد خلاص مستقبلي بعد انتهاء الاحتلال.
4- مقياس الورقة A3
5 - 300 ppi دقة تفاصيل الصورة - resolution)
6- تصغير الصورة الاصلية (خلال الاحتلال) ووضعها في الزاوية السفلية اليمنى وكتابة المعلومات عنها
7- كتابة مقولة معينة في مكان مناسب بحيث تعكس الحالة النفسية بعد الاحتلال
مطلوب من الطلاب تطبيق مفاهيم المنظور في البرمجية فوتوشوب ( وربما اوتوكاد) لتحسين مشهد درامي في فلسطين المحتلة , وذلك بهدف تحويل المشهد المختار الى مشهد مليء بالسعادة والأمل والحياة الكريمة
المطلوب
1- اختيار مشهد درامي يمثل ممارسات الاحتلال من هدم وقمع وحواجز واضهاد ... الخ
2 - تحسين المشهد من خلال استكمال الموجود أو اضافة عناصر اخرى. اي الحفاظ على ما هو قائم واعادة بناء ما هو مهدوم
3- أخراج اللوحة (A3) بحيث تشتمل على مشهدين (كما هو مبين ادناه في الشكل 3 ،): المشهد الحالي ومشهد مستقبلي. المشهد الحالي يتمثل في الحالات الدرامية الحالية (حواجز واضهادات وقتل ... ) بسبب ممارسات الاحتلال اليومية لسلطات الصهيوني لفلسطين، - والاخر مشهد خلاص مستقبلي بعد انتهاء الاحتلال.
4- مقياس الورقة A3
5 - 300 ppi دقة تفاصيل الصورة - resolution)
6- تصغير الصورة الاصلية (خلال الاحتلال) ووضعها في الزاوية السفلية اليمنى وكتابة المعلومات عنها
7- كتابة مقولة معينة في مكان مناسب بحيث تعكس الحالة النفسية بعد الاحتلال
ملاحظات متكررة
- من الافضل اعادة اللوحة مجددا
- وبالاشارة الى المسودة، يجب تحميل ثلاثة صور: 1- الصورة الاصلية، 2- الخطوط على الصورة لنسخ المباني القائمة واضافة مباني جديدة، 3- الخطوط فقط بدون الصورة لاظهار المباني القائمة (ربما مرممة) والمباني المضافة
- تحديد (او استكمال او تعديل) الظلال الساقطة (shadow) او الظلال الذاتية (Shade)
- تعديل التناقض بين نقاط تلاشي الخلفية (bacground) و نقاط تلاشي المنظور
- ملائمة ودمج أو إصلاح المنطقة المحيطة بالمباني، مثلا تبليط المنطقة المحيطة بها
- ملائمة منظور المباني القائمة في الصورة الاصلية مع منظور المباني المضافة
- تعديل اتجاه ونسب بعض الاشخاص بالنسبة لعناصر معروفة من المباني
- معالجة جميع المناطق بلا استثناء
- مطابقة خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
- معالجة المناطق البعيدة بطريقة مختلفة عن المناطق القريبة من الناظر ، كزيادة الشفافية والتقليل من الاضاءة ... الخ
- ينبغي الاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة لعناصر الخلفية
- احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، بما في ذلك خطوط العناصرة المدرجة
- ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، وتحديد ظلالها
- تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف (مثلا ارتفاع باب )
- مطابقة خط افق المباني القائمة مع خط افق المباني والعناصر المضافة
- كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
- كتابة مقولة معبرة في منطقة مناسبة من اللوحة النهائية
- كتابة عنوان الصورة الاصلية
- ادراج اشخاص مرئيين من نفس مركز النظر بالنسبة للصورة الاصلية
- عند تلوين العناصر المدرجة، استخدام الوان السياق المحيط
- من المهم تغيير اتجاه الظل عندما يسقط على الاسطح الاخرى من الخلفية
- - واخفاء الاجزاء اللامرئية من المبنى المعني بسبب وجود عناصر امامه
- ظلال الخطوط المتوازية فيما بينها تكون بدورها متوازية. وبترجمة هذا المفهوم في المنظور- تكون لها نفس نقطة التلاشي
- زيادة شفافية الظلال بعض الشيء
- الاخذ في الاعتبار تناسب العناصر بين بعضها البعض
- - اضفاء الكثير من السعادة بعد ان انصرف الاحتلال
- - واخراج اللوحة كما هو مبين في الشكل 2
- 1- مطلوب تحسين المشهد بشرط ترميم المباني القائمة واستكمالها واعادة بناء المباني المهدومة وربما اضافة مباني اخرى بشكل متسق. وبالتالي من المهم اعادة بناء المشهد من خلال الحفاظ على الهيكل العام وعلى الأجزاء الباقية الغير متضررة.
2 - ومطلوب ايضا تسوية وتحسين المنطقة المحيطة من خلال اعادة تبليط الطريق وادراج اشخاص واشجار ... الخ. , بهدف تحويل هذا المشهد الدرامي الى مشهد مليء بالسعادة والأمل - اخراج اللوحة كما هو مبين اعلاه في الشكل 2
- المنطقة المخصصة للنص كبيرة نسبيا بالنسبة للمحتوى، يمكنك كتابة اشياء اخرى عن الموقع او الحدث
طالع ايضا
حول أبعاد البكسل ودقة وضوح الصورة المطبوعة
حول أبعاد البكسل ودقة وضوح الصورة المطبوعة
Najah Nobani. تسميك الخطوط سواء في المرحلة الانشائية او في مرحلة تحديد الاشكال، وطباعتها ومن ثم تلزيقها على كرتون مقوى، واحضارها غدا الساعة 11 - مرسم خامسة- القسم القديم
جمانة الصاحب |
الشكل 3، الصورة المرفقة مثالا لما يمكن ان تكون النتيجة |
Haya ArankiArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
الشكل 3، الصورة المرفقة مثالا لما يمكن ان تكون النتيجة |
Abeer AL Abed |
رابط لصور محتملة
https://www.google.jo/search?
=================================
يعلم الطلاب أن امتحان مادة مهارات اتصال معماري يهدف إلى التحقق من قدرتكم على تطبيق مفاهيم المنظور في عمليات تحسين مشهد معين،
وذلك من خلال استخدام البرمجيات اوتوكاد وفوتوشوب
ملاحظة مهمة: من الصروري احضار صور لابواب ونوافذ وعناصر اخرى (مثل اشخاص واشجار, وخلفيات... مرئية في المنظور بمستوى اسقاط رأسي (امامي أو بزاوية)
- مدة الامتحان ساعتين
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home