Wednesday 27 February 2019

لوحة 6: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاسفل

 ===========================================================
ما يميز مادة مهارات عن غيرها من المواد
هي فكرة التواصل وحرية الابداع في اي مجال من مجالات التصميم الجرافيكي
فما يهم اولا هو احترام قواعد تقريبية للمنظور والظلال، وبعد ذلك من الممكن الشطحان* الى أي منطقة ، ربما نائية، من مناطق الوعي

التقنيات والادوات تتغير باستمرار ولكن مفاهيم كل نوع من انواع المنظور تبقى ثابتة لا تتغير ...
والتي ينبغي  تذكرها باستمرار

لوحة 6: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاسفل 

يسمى منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي لمستوى الارض. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزية O0, ونقاط تلاشي الخطوط الأفقية تكون لانهائية, أي ان صورة هذه الخطوط تكون خطوط موازية لبعضها البعض. 

معلوم 

منظور  لمباني مرئية من الاسفل مطلوب (الشكل 1)

مطلوب 

من خلال مراعاة هذا النوع من المنظور مطلوب ما يلي
- عدد كافي من العناصر الفراغية ، ولذلك  قد يكون من الضروري
-  تحسين بعضا مما هو قائم او تلبيسه بمواد مختلفة، او ربما 
- ازالة بعض الاجزاء 
- ولكن قبل ذلك مطلوب تحميل اللوحة الانشائية (اوتوكاد) لاظهار الفكرة الفراغية (Shaded) باستخدام البرمجية اوتوكاد

الشكل 1
مصدر الصورة: https://i2.wp.com/blog.cherrydeck.com/wp-content/uploads/2018/09/18-Stacked-Macau.jpg?resize=1400%2C933&ssl=1

ملاخظات متكررة

  1. تحميل اللوحة الانشائية في نفس منشور اللوحة النهائية
  2. قص الاجزاء المحذوفة بطريقة مفهومة - تحديد التقاطعات بطريقة دقيقة
  3. تظليل المستويات المضافة بالاعتماد على المستويات المظللة الموجودة في المشهد الاصلي
  4. ادراج عناصر فراغية اخرى، كالطيور والطائرات والمناطيد...  بحيث تتلائم مع هذا النوع من المنظور
  5. تعديل التناقض بين نقاط تلاشي العناصر المضافة  و نقاط تلاشي المنظور
  6. ادراج خلفية ملائمة  
  7. تعديل اتجاه ونسب العناصر المدرجة  بالنسبة لعناصر معروفة في المشهد
  8. ازالة بعض مناطق المشهد واستبدالها بعناصر اخرى
  9.  االاخذ في الاعتبار تناسب عناصر المنظور بالنسبة للعناصرالمدرجة 
  10.   كتابة الترويسة كاملة في منطقة مخصصة لها في اسفل الصفحة 
  11. ادراج عناصر فراغية بطريقة تفاعلية مع المبنى القائم
  12. الانتباه الى قواعد هذا النوع من المنظور. أي اذا ;كان المشاهد مستلقي على الارض وينظر الى سقف ما، فالاشكال التي تنتمي الى السقف (او لأي مستوى افقي آخر) تبقى بشكلها الحقيقي 😠، يعني االمستطيل يبقى مستطيل والدائرة كذلك ... الخ. وببساطة يمكن  القول أن الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط تبقى كذلك بعد الاسقاط
  13. اخفاء الخطوط الانشائية أو زيادة التباين بشكل عام
  14. بحاجة الى دقة اكبر في تحديد الاجزاء المحذوفة والاجزاء المضافة

أعمال الطلاب

‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
لوحة 6: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاسفل
Add caption
لوحة 6: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاسفل
Mohammed Nour Alfar

منظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاعلى

Image result for prospettiva a quadro orizzontale vista dal basso
https://demo.capitello.it/books/CPAC89_4267567A/html/pages/21/statics?resource=assets/images/050_a.jpg
ارشيف/ أعمال الطلاب 

Amal Waleed:
Amal Waleed

    Heba Rashdan:
    Heba Rashdanمساواة سمك الجدار

    Haifaa Alkhatieb:
    Haifaa Alkhatieb
      Mohammad Al-Rabab'ah‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري:
      ·
      Raneem Salman:
      Raneem Salman

       

      Aula Saleh
      اظهار سماكة الجدران من خلال الفتحات وتظليل المستويات باعتبار ان مصدر الضوء خلف الناظرمن الجهة اليسرى ومعالجة المنطقة الخارجية بعض الشيء:
      اظهار سماكة الجدران من خلال الفتحات
      وتظليل المستويات باعتبار ان مصدر الضوء خلف الناظرمن الجهة اليسرى
      ومعالجة المنطقة الخارجية بعض الشيء
      Lama Al Qudah
      ملاحظة مهمة
      الطريقة المثلى لرسم الاثاث في المنظور هي في اعتبار صور الاثاث كاسقاط افقي ومن ثم اعطاء الارتفاعات المختلفة للاجزاء وفقا لقواعد المنظور (كما عند رسم الدرج) وبعد ذلك الشروع في تلبيس المواد
      أحسنت ولكن من الضروري تعديل درجة الوصول

      • اضفاء سمك للمكتبة
      • - واظهار سمك الجدار من خلال فتحات الابواب
      • - وتوجيه الدعم الرأسي للمصابيح نحو نقطة التلاشي

        
      جميع الخطوط الرأسية للعناصر المدرجة يجب ان تلتلقي في نقطة التلاشي الرئيسية



      اضافة عناصر اخرى, مكتبة, نباتات داخلية، سجاد ... الخ
      والانتباه الى ان المحاور الرأسية يجب ان تلتتقي في نفس نقطة التلاشي

      البتول الخدرArchitectural Communication Skills-

      تكبير الاشخاص بعض الشيء
      وما هو العنصر الموجود في الزاوية اليسرى السفلية ؟

      عكس النمر،
      لأنه من المنطق رؤية جانبه الايمن وليس الايسر

      Dalia Habahbeh
      Architectural Communication Skills
      ادراج بني ادم
      الانتباه الى ان ادراك العناصر المختلفة يختلف باختلاف موقعها بالنسبة للناظر
      Bara Qat
      Architectural Communication Skills-
      -
      Hamza Abdullah AlnusiratArchitectural Communication Skills-
      Gardinia Yaghi
      Architectural Communication Skills-

       
      Fadi Nafe
      Architectural Communication Skills


      Salah AbdulmajeedArchitectural Communication Skills
      لا يمكن رؤية جسم الشخص بالكامل في هذا النوع من المنظور
      ادراج عناصر تتلائم مع المنظور
      معالجة نسيج الجدران غير موفقة, لأنه عند ادراك اشكال لا تنتمي الى مستويات افقية  - في هذا النوع من المنظور-  تبدو  نسبها  غير حقيقية
      وبكلمات اخرى، عندما الاشكال لا تنتمي الى مستوى افقي - في هذا النوع من المنظور- لا تظهر بالشكل الصحيح، بل بقدر ميلان المستوى الذي تنتمي اليه او قربها وبعدها من الناظر، بقدر ما  يكبر او يصغر نسب وتناسب اشكالها.
      وعلى اية حال, وباستثناء ما ذكر اعلاه, فالتحسن والاداء جيد جدا
      ولكن 
      يجب ايضا اخفاء الاطر الافقية العلوية للفتحات بسبب وجود سمك الجدران
      التقنيات والادوات العملية تتغير باستمرار ولكن المفاهيم النظرية لكل انواع المنظور تبقى ثابتة لا تتغير ...
      وهذه الاخيرة هي التي يجب ان تتذكرها دوما
      المنظور بمستوى اسقاط افقي يختلف عن الاسقاط العمودي الافقي بان الارتفاعات في المنظور (بما في ذلك تلك للاثاث) تلتقي في نقطة تلاشي واحدة (بما في ذلك محاور جميع الاشخاص المدرجة), اما في الاسقاط العمودي فالخطوط الرأسية تتحول الى نقاط ..

        

      طالع ايضا

      انواع المنظور ونظرية الظلال

       


      0 Comments:

      Post a Comment

      Subscribe to Post Comments [Atom]

      << Home