ملخص تمارين مادة مهارات الاتصال المعماري، ومقترحات جديدة
د. حسن العيسوي
==============================================
رفض مقترح تحويل المنهجية الحالية (تقنيات هجينة من الرسم التقليدي والرقمي) لمقرر مهارات الاتصال المعماري لتصبح فقط بمنهجية تقليدية
لوحة1: معالجة رقمية لرسم حر: منظور بمستوى اسقاط رأسي امامي (نقطة تلاشي واحدة)- "digital retouch" of a freehand sketch: one point perspective
اللوحة 1:Tuqa AlBaddad |
لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)
digital retouching of a two-point perspective
لوحة 2- مثال 1 |
لوحة 2- مثال 2 |
لوحة 3: معالجة رقمية لرسم حر (منظور بزاوية (3 نقاط تلاشي)
"digital retouching of a "Three Point Perspective
اللوحة 3- مثال2 |
اللوحة 3- مثال3 |
اللوحة 4: رفع وتأثيث وتصيير قاعة دراسية
لوحة 4- مثال 1 المطاليب:
|
لوحة 5: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى
الرسم الحر |
المعالجة الرقمية |
لوحة 6: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاسفل
اللوحة 6 |
لوحة7: رفع وتأثيث وتصيير مختبر حاسوب
- - لوحة 4-1: سكتشات الرفع المعماري . مسقط افقي (Plan) وقطاعين
- لوحة 4-2 الرسم الدقيق (wireframe) . مسقط افقي (Plan) وقطاعين ,مزود بالمقاسات. وتفاصيل الاثاث المستخدم
- لوحة 4-3 : تأثيث مسقط افقي مرندر
- لوحة 4-4 مشاهد مرندرة و/ او اكسنومتري للمختبر بدون السقف
- لوحة4-5 طباعة جميع ما ذكر على ورقة واحدة A3
لوحة 7 |
لوحة 8: امتحان منتصف الفصل و تجربة الامتحان
https://architectural-communication-skills.blogspot.com/2019/03/blog-post.html
اعطيت صورة لمشهد حقيقي ، وحيث مطلوب استكمال المنظور في المنطقة الفارغة المحيطة بتلك الصورة .
البرمجيات المستخدمة: اوتوكاد + فوتوشوب
Add caption |
لوحة 9: تصميم جدارية
لوحة الجدارية- Mural Design Competition
مطلوب تصميم جدارية على منطقة مستطيلة مساحتها 3*4.65 م (لمبينة باللون الاحمر في الصورة المرفقة ادناه)
وموضوع الجدارية مفتوح لأي نوع من التقنيات، سواء تكوينات ثنائية الأبعاد أو مشاهد رقمية ثلاثية الأبعاد، بشرط ملائمة روح المكان.
لوحة 9 |
اللوحة 10: الاسترداد المنظوري والتقويم الفوتوغرافي -
Geometric restitution of perspective
المطلوب: - النسخة الرقمية شاملة الصورة الاصلية والمرحلة الانشائية (اوتوكاد)، المعالجة النهائية (فوتوشوب)،
- مجسم اللوحة النهائية (كرتون او اي مادة اخرى)
- مجسم اللوحة النهائية (كرتون او اي مادة اخرى)
Zeina Abu GharbiehArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري |
لوحة 11 معالجة رقمية لتحسين مشهد درامي-
Photo retouching to improve a dramatic scene
لتحسين مشهد درامي، من الممكن استخدام ، مثلا- منهجية التطعيم: اي ادخال عناصر هيكلية ضمن العناصر القائمة في المشهد او كما يقال في اليابان "عندما ينكسر شيء يتم لحمه بالذهب ليصبح ذو قيمة أكبر". وتسمى هذه العملية : Kintsugi- او منهجية التركيب، أي تركيب عناصر هيكلية بمحاذاة ما هو قائم- او اعتماد كلا المنهجيتين
Maha Altaki |
Tuqa AlBaddad |
Natalie Musallam |
لوحة 12: معالجة رقمية لصورة جوية/ retouching An aerial photo
الهدف من التمرين هو الاستمرار في تعلم وتطبيق مفاهيم الاظهار المعماري من خلال استخدام برمجيات المعالجة الرقمية للصور مثل فوتوشوب، وقبل ذلك البرمجية أوتوكاد لرسم وتقسيم مختلف مناطق المنطقة المعنية بدقة .
المنطقة المعنية يجب ان تشتمل على مسارات مبلطة بين مناطق للدراسة والراحة والمناقشة ... الخ
خطوات العمل تتلخص فيما يلي:
- - حفظ صورة الموقع من جوجل ماب
- - إدراج الصورة في أوتوكاد ومن ثم تحجيمها لكي تصبح بمقياس 1: 1
- - تصميم وتقسيم الحديقة باستخدام مقاسات دقيقة، ومن ثم تلوين المناطق المخصصة للأنشطة المختلفة
- - اخراج اللوحة على ورقة A3، بمقياس رسم مناسب (على سبيل المثال 1: 200)
- - تصدير الملف أوتوكاد الى فوتوشوب على شكل PDF
- - الشروع بعمليات تبليط مختلف المناطق التي تم تحديدها سابقا في اوتوكاد، باستخدام مواد واقعية
- - واخيرا يجب إدراج عناصر حجمية أخرى، مثل المظلات والناس والحجارة والنباتات ... الخ،
المنطقة المعنية رابط الصورة https://goo.gl/maps/TJCrMQfrPQu |
لوحة 13: ساحة متعددة المستويات
تجرية الامتحان النهائي لمادة مهارات اتصال معماري.
معالجة رقمية لمضاعفة المساحات العامة المتوفرة والمبينة في الصورة المرفقة ( شكل 1)
مطلوب إنشاء ساحة متعددة المستويات لمضاعفة الفراغات المخصصة للنشاطات العامة. أي إضافة مثلا طبقات بمناسيب مختلفة ،
معالجة رقمية لمضاعفة المساحات العامة المتوفرة والمبينة في الصورة المرفقة ( شكل 1)
مطلوب إنشاء ساحة متعددة المستويات لمضاعفة الفراغات المخصصة للنشاطات العامة. أي إضافة مثلا طبقات بمناسيب مختلفة ،
المعلوم |
الامتحان النهائي لمادة مهارات اتصال معماري
الامتحان مقسم الى مرحلتين:
المرحلة الانشائية (30 علامة)
مطلوب في المرحلة الاولى استخدام البرمجية اوتوكاد لمضاعفة الحجوم الموجودة في الشكل 1 لكي يصبح العدد الاجمالي للطوابق8. ومن ثم تحديد ظلالها
وفي هذه المرحلة يجب تسليم ملفين:
1- صورة متضمنة أشكال ملونة والخطوط الانشائية للحجوم المضافة . أي تلوين المستويات المتوازية فيما بينها باللون نفسه. مثلا جميع المستويات الافقية باللون الاصفر ... الخ
2- الملف اوتوكاد (DWG)
المرحلة النهائية (10 علامات)
المطلوب في هذه المرحلة معالجة المشهد بشكل واقعي ، من حيث تلبيس الحجوم وادراج خلفية ، وشارع (أو شوارع) في المنطقة المحيطة للحجوم المعنية، وبالتالي ومركبات وأرصفة واشخاص واشجار ,... الخ . وهذه المرحلة يمكن عملها في المنزل وسوف يتم تسليمها في اليوم نفسه.
Amany Abu JamaȜa |
الامتحان النهائي (الطلاب الخريجين)
الامتحان النهائي (الطلاب الخريجين) |
لقد اشرت في رسالتي السابقة قائمة موجزة بالمواضيع المهمة التي تم مواجهتها خلال مادة مهارات الاتصال المعماري، وعرضت نتائج ذلك من خلال امثلة كثيرة ومتنوعة، والتي تعتمد على مفاهيم هجينة، تمزج بشكل متزامن الكثير من التقنيات اليدوية والرقمية ، وكذلك تقنيات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، وفقًا لمعايير هندسية لا لبس فيها. وذكرت أيضًا أهمية هذه التقنيات المختلطة للمكاتب المعمارية وحاجتهم اليها في المرحل الاولية والنهائية للمشاريع ، وأن هناك العديد من الطلاب الذين يحصلون على فرص اكبر لمجرد اتقانهم وممارستهم تلك التقنيات الهجينة.
وكنت على آمل أن أفتح مناقشة وسماع ردود افعال واستلام مقترحات التي قد تؤدي إلى أفضل الحلول الممكنة.
لكنني لم أتوقع أن أسمع إجابة واحدة مفادها أن هناك ثلاث دورات تدريبية اثنتين منها يدوية واثنتين رقمية.
ومع ذلك ، فإن اقتراحي يتلخص في إدراج تقنيات التلوين والتهشير اليدوي في مادة مناسبة لهذا الغرض والتي يمكن أن تكون مادة الرسم الحر.
وشكرا
وكنت على آمل أن أفتح مناقشة وسماع ردود افعال واستلام مقترحات التي قد تؤدي إلى أفضل الحلول الممكنة.
لكنني لم أتوقع أن أسمع إجابة واحدة مفادها أن هناك ثلاث دورات تدريبية اثنتين منها يدوية واثنتين رقمية.
ومع ذلك ، فإن اقتراحي يتلخص في إدراج تقنيات التلوين والتهشير اليدوي في مادة مناسبة لهذا الغرض والتي يمكن أن تكون مادة الرسم الحر.
وشكرا
--------------------
per convincere alcuni colleghi a non insistere nel cambiare la metodologia della materia di comunicazione e riportarla ad una metodologia completamente manuale, vorrei riproporre gli argomenti ed i concetti e le esercitazione che abbiamo adottati nello scorso semstre. inoltre bisogna sottolineare il fatto che la metodologia attuale della materia di comunicazione si basa sul uso di variate concetti e tecniche sia manuale che digitali, sia bidimensionali che tridimensionali.
e prima di illustrare alcuni esempi fatti dagli studenti, vorrei elencare velocemente gli argomenti trattati, e sono
- le prime esercitazioni riguardano i 5 tipi di prospettiva eseguite dallo studente a mano libera, e poi introdotti nel programma photoshop, per poter creare un scena realistica o ideale con l'uso di materiali, inserimento di persone, e veicoli e sfondo ecc.
- la tavola 4 e 6 riguardano la progettazione di due laboratori per il computer per la facoltà di ingegneria, e successivamente dopo la fine del corso abbiamo anche progettato il laboratorio per la facoltà del IT
- nell'esame di mezzo semestre abbiamo completato un immagine digitale allargando il campo visivo dell'osservatore
- la tavola 9 riguardava la partecipazione ad un concorso per un murale
- nella tavola 10 abbiamo affrontato l'argomento di raddrizzamento fotografico degli edifici, per ottenere le informazioni numeriche e formali di un edificio storico .e poter poi costruire il plastico dello stesso edificio.
- nella tavola 11 abbiamo affrontati le modalità geometriche e percettive per migliorare un scena drammatica
- nella tavola 12, abbiamo affrontato le modalità per ottenere le informazioni numeriche e dimensionali di un aria utilizzando una foto aerea, per poi potervi fare un progetto landscape.
- nell'esercitazione preesame, abbiamo affrontato l'argomento dell'inserimento prospettico all'interno di un'area storica esistente
- nel esame finale e' stato chiesto di moltiplicare il numero dei piano di un edificio dato e elaborare la scena nella sua totalità.
inoltre bisogna ricordare che le tecniche di elaborazioni digitali delle immagini, sono molto chiesti nello studi di architettura e design, Sia nelle fase iniziali che finali di progetti e concorsi
-------------------------------
====================
بالرغم من حقيقة أنني لم استلم حتى الآن بعضا من الاوصاف المطلوبة والتي تم اقتراحها، أو دمجها، او اعادة تسميتها... الخ،
الا انني تمكنت وبشكل مقبول من تنظيم وترتيب معظمها في ملف واحد. الذي سوف اقوم بأرساله الآن الى بريدكم الإلكتروني.
وكلي آمل بان يكون استكمالا للخطوات الأولى من البحث والمقارنة والتجريب في طريق الاعتماد المرغوب
وبما انني قد بدأت في كتابة بعض الملاحظات المتعلقة بالموضوع المعني ، فمن المهم أيضا عمل نفس الشيء وارسال ملاحظاتكم لكي يتم تجميعها في الملف نفسه. الذي سوف يتم طباعته وتوزيعه يوم الاجتماع المقبل.
وفي هذا الصدد من المفيد استغلال الجهد الذي قمنا به عندما قارنا بين مقرراتنا ومقررات الجامعات المعتمدة لابداء الملاحظات واقتراح الحلول.
avevo fatto un lungo discorso facendo vedere esempio che riflettono l'importanza dei vari argomenti trattati nel corso di comunicazione, e che mischiano le varie tecniche manuali e digitali, e bidimensionali e tridimensionali secondo criteri geometrici inequivocabili. , fino all'ottenimento del modello materiale tridimensionale, inoltre avevo citato anche l'importanza di tale tecniche miste nei studi d'architettura e che tanti studenti possono avere più occasione di lavoro dopo aver imparato e praticato tale tecniche. e speravo con il mio precedente messaggio di aprire una discussione che porta ad una delle miglior soluzioni possibili.
ma non mi aspettavo di sentire una risposta secca che ci sono tre corsi manuali e due digitali e basta.
comunque la mia proposta e' di inserire le tecniche di colorazioni manuali di colorazione ed l'uso magico del marker, in una materia adatta a tale scopo che può essere, il disegno libero.
-------------------------------------------------------------------
e poiché l'elenco degli esempi delle tecniche miste ((manuali e digitali) che supportano l'importanza degli argomenti della della materia di comunicazione , sembra che non attira l'interesse di nessuno, e sembra che l'unico modo e' di trovare le prove dagli stessi americani che hanno inventato accreditamento in questione, allora partendo dal onorato sito NAAP, ho cominciato a sfogliare i programmi dei dipartimenti di architettura, per sapere quanto segue:
- la percentuali delle materie di disegno manuale,
- la percentuali delle materie di disegno o modellazione digitale
- la percentuale delle materie di disegno che utilizzano le tecniche sia digitale che manuali
أما نظام تقسيم مواد الرسم الذي اعتمده معهد برات (Pratt Institute) ، فيكمن في توزيع موضوعات الاظهار على ثلاثة فصول ، وهي:
- في الفصل الاول، في مادة الاظهار 1، يتم تعريف الطالب على المهارات الأساسية للرسم والاظهار المعماري من خلال رسومات ثنائية الأبعاد وباستخدام أدوات الرسم التقليدية (مسطرة وفرجار). وهذا ما يعادل مادة الرسم والاظهار المعماري في خطتنا الحالية
- في الفصل الثاني، في مادة الاظهار 2 يتم تعليم الطالب اساسيات وتقنيات الرسم ثنائي الابعاد باستخدام ادوات الرسم الرقمية . باستخدام برمجيات مثل فوتوشوب واوتوكاد أو ما يعادلها. وهذه المادة تعادل مادة مهارات الاتصال المعماري في خطتنا الحالية
- وفي الفصل الثالث, في مادة الاظهار 3 يتم توسيع نطاق ادوات الرسم لتشمل ايضا على النمذجة الرقمية ثلاثية الأبعاد.
وهذا ما يعادل مادة الرسم المعماري بالحاسوب في خطتنا الحالية
e poiché l'elenco degli esempi delle tecniche miste ((manuali e digitali) che supportano l'importanza degli argomenti della della materia di comunicazione , sembra che non attira l'interesse di nessuno, e sembra che l'unico modo e' di trovare le prove dagli stessi americani che hanno inventato accreditamento in questione, allora partendo dal onorato sito NAAP, ho cominciato a sfogliare i programmi dei dipartimenti di architettura, per sapere quanto segue:
- la percentuali delle materie di disegno manuale,
- la percentuali delle materie di disegno o modellazione digitale
- la percentuale delle materie di disegno che utilizzano le tecniche sia digitale che manuali
يبدو أن عملية عرض الأمثلة عن التقنيات المختلطة (اليدوية والرقمية) التي تدعم أهمية موضوعات مادة مهارات الاتصال المعماري، لا تجذب اهتمام الاعضاء ، ويبدو أن الطريقة الوحيدة تكمن في العثور على ادلة من عند الأمريكيين أنفسهم الذين اخترعوا الاعتماد المعني. ولذلك فقد بدأت من الموقع الالكتروني لهيئة الاعتماد NAAP ، وبدأت بتصفح برامج أقسام الهندسة ، لمعرفة نسبة وعدد مواد الرسم اليدوية، والرقمية، والهجينة (المواد التي تستخدم التقنيات الرقمية واليدوية بشكل متزامنِِ)
وحيث وجدت، في الخطة الدراسية للعمارة في معهد جورجيا التكنولوجي، أن مواد الرسم والاظهار مقسمة إلى ثلاث ، وجميعها تستخدم التقنيات الهجينة اليدوية والرقمية معا)، وحيث لم يتم تكريس اي مادة بشكل حصري للماركر والتلوين اليدوي
Georgia Tech
- ARCH 1020. Media + Modeling 1. 3 Credit Hours
- Intermediate approaches to two and three dimensional modeling and representation in architecture using both manual and digital media and techniques.
- RCH 2020. Media + Modeling 2. 3 Credit Hours.
- Advanced approaches to two and three dimensional modeling and representation in architecture using both manual and digital media and techniques
- ARCH 2474. Architecture Modeling & Media 3. 3 Credit Hours.
Advanced approaches to two and three dimensional modeling and representation in architecture using both manual and digital media and techniques.
أما نظام تقسيم مواد الرسم الذي اعتمده معهد برات (Pratt Institute) ، فيكمن في توزيع موضوعات الاظهار على ثلاثة فصول ، وهي:
- في الفصل الاول، في مادة الاظهار 1، يتم تعريف الطالب على المهارات الأساسية للرسم والاظهار المعماري من خلال رسومات ثنائية الأبعاد وباستخدام أدوات الرسم التقليدية (مسطرة وفرجار). وهذا ما يعادل مادة الرسم والاظهار المعماري في خطتنا الحالية
- في الفصل الثاني، في مادة الاظهار 2 يتم تعليم الطالب اساسيات وتقنيات الرسم ثنائي الابعاد باستخدام ادوات الرسم الرقمية . باستخدام برمجيات مثل فوتوشوب واوتوكاد أو ما يعادلها. وهذه المادة تعادل مادة مهارات الاتصال المعماري في خطتنا الحالية
- وفي الفصل الثالث, في مادة الاظهار 3 يتم توسيع نطاق ادوات الرسم لتشمل ايضا على النمذجة الرقمية ثلاثية الأبعاد.
وهذا ما يعادل مادة الرسم المعماري بالحاسوب في خطتنا الحالية
Pratt
- REPRESENTATION 1 - 3 creditsThis is the first course of the required three-semester sequence in architectural representation. The focus of this sequence is to not only begin to understand the representational possibilities that are enabled by architectural drawings, but to also highlight drawing's ability to aid in the understanding and simplification of complex form and idea. The primary goal of this course is an introduction to fundamental architectural drawing skills. The course enriches, extends, and supports two-dimensional drawings as a method of development, communication and exploration; Students learn to construct measured architectural hand drawings in a variety of mediums. Faculty presentations and demonstrations on various drawing techniques and applications and reviews of student drawing projects take place in the studio setting.
- REPRESENTATION 2 - 3 creditsThis is the second course of the required three-semester sequence in architectural representation. The primary goal of this course is to introduce the beginning student of architecture to basic 2-D digital software package (i.e. Photoshop, Illustrator and 2-D AutoCAD or their equivalents) essential to explore representation on a contemporary and critical level. The course is intended to highlight a menu of techniques that will prepare the student to use digital software as a primary communication tool throughout their architectural education. This newfound knowledge can be used for highly descriptive as well transformative applications in the context of design and technical coursework. Faculty presentations and demonstrations on various techniques and applications and reviews of student drawing projects take place in the studio setting
- REPRESENTATION 3 - 3 creditsThis is the third course of the required four-semester sequence in architectural representation. This course extends the user of the computer as a tool for architectural representation by engaging in digital three-dimensional modeling
New York Institute of Technology
- Visualization I - 3 credits
The course focuses on three areas simultaneously: technical drawing, graphic and fine arts, and an introduction to computer applications in architecture and design. It includes descriptive geometry, art composition, mediums and techniques, analysis and theory of fine art, and computer software application. The course assists the production of the required Design Studio portfolio. - Visualization I - 3 credits
introducing basic CAD skills and architectural drawing as it pertains to producing drawings of buildings and interiors. Auto CAD skills and software, printing and plotting hardware are taught. The application of these combined with other visual presentation techniques are explored in relation to the design process and presentation. - CAD Construction Drawings- 3 credits
Modern methods of construction drawing development, purpose, and organization through the use of computer-aided design and drawing. Study is directed and guided in the preparation of a complete set of drawings: plans, sections, elevations, details, schedules, and an introduction to specifications through digital media. - Visualization III - 3 credits
advanced drawing and multimedia techniques as well as state of the art digital skills. The emphasis is on working with a wide range of techniques available to the architect and on the graphic art of presentation
Auburn
- Visual Communications - 2 credits
- Intro to Digital Media - 3 credits
--------------------------------------------------------------------------------------------
penso che la mancanza di manualità nel disegno dello studente, si recupera in 7 materie con metodologie di disegno completamente manuale, che sono
1- geometria descrittiva ( la parte cad si svolge solo alla fine del corso)
2- disegno libero 1
3- disegno libero 2
4- disegno dell'architettura
5- basic design 1
6- basic design 2
7- composizione architettonica 1
8- composizione architettonica 2
Inoltre tutte le fasi iniziali nelle altre materie di progettazione architettonica ed urbanistica, si svolgono nella maggior parte dei casi con metodologie manuali.
Invece le materie di disegno che prevedono l'uso miste delle tecniche manuali e digitali, nel piano di studio attuale, e' una soltanto
1- comunicazione (sapendo che la materie prevede l'uso del disegno a mano libero combinato con le elaborazioni digitali nei primi 6 esercitazioni)
Le materie di disegno completamente digitale nel piano studio attuale sono due:
1- disegno computerizzato dell'architettura
2- disegni eseguitivi
quindi per farvi pensare limpidamente, e quindi incentivare un numero maggiore degli insegnati a partecipare a questa discussione, sottolineo quanto segue:
1- il numero delle materie con metodologie manuale sono 8 materie
2- le materie con metodologie miste e' una soltanto
3- le materie con metodologie completamente digitali sono due
invece nel piano di studio proposto le materie disegno, che secondo le indicazioni NAAP, non dovrebbero essere generici ma più specializzati nel campo delle nuove tecnologie, e' stato proposto quanto segue:
1 - fondere le due materie di disegno a mano libera, ( con due crediti). quindi non ce niente di nuovo
2- insistere a cambiare la metodologia della materia di comunicazione per farla diventare completamente manuale. In questo modo non abbiamo perso l'unica materia che affronta le elaborazioni delle immagini digitali e di foto ritocco
3 - aggiunta della materia di computazione.
conclusione
- le materie con metodologia manuale 7
- le materie con metodologia mista, nessuna (zero)
- le materia completamente digitali, digitali (2)
spero con le precedenti comparazioni e analisi di aver convinto altri insegnanti a pensare come me, ovvero che non e' possibile togliere l'unica materia che ha metodologia mista, in mezzo a tanti materie che hanno metodologie completamente manuali.
grazie, e buon Eid
=================================================================
prima dell'incontro che ha fissato l'architetto Sarinaz con gli studenti del secondo anno 2019-2010,
bisogna completare le descrizioni delle materie al piu presto possibile. ma prima bisogna necessariamente risolvere alcuni problemi importanti, che sono i seguenti
1- far rimanere il disegno libero in due materie separate, per i seguenti motivi:
- non chiedere agli studenti del secondo anno di ripeterla, quindi il piano di studio nuovo diventa obbligatorio per tutti gli studenti del secondo anno
- la fusione non ha portato nessuno vantaggio ne al livello di diminuzioni delle ore, ne nel contento. anzi nel contenuto nella materia di disegno libero 2, era palese l'uso di colori ed acquarelli.
-
2- la materia di computazione e' una ripetizione della materia di disegno architettonico computerizzato. quindi o si cambia la descrizione di tale materia, o forse meglio eliminarla. in questo modo il numero totale delle ore diventa 170, e già un fatto positivo diminuire le ore
quindi e poiché l'assemblea cogli studenti e' praticamente subito dopo le feste bisogna votare alle precedenti
أعتقد أنه يجب تعميم النقص لدى الطالب المستجد، ليس فقط على المعرفة باساسيات الرسم اليدوية، لتشمل ايضا اساسيات الرسم الرقمي، وعلى اية حال النقص المعني والمتعلق باساسيات ومهارت الرسم اليديوة لدى الطالب المستجد، يتم عادة تعويضه في الخطة الدراسية الحالية عن طريق 7 مواد بمنهجيات رسم يدوية بالكامل ، وهي:
1- الرسم والهندسة الوصفية (علما بأن الجزء المخصص للبرمجية كاد يتم فقط في نهاية الدورة)
2- الرسم الحر 1
3- الرسم الحر 2
4- اساسيات التصميم 1
5- اساسيات التصميم 2
6- الرسم والاظهار المعماري
7- التصميم المعماري 1
8- التصميم المعماري 1
أما اذا ذهبنا لمعرفة عدد المواد في الخطة الدراسية الحالية التي تعتمد منهجيات رسم هجينة (يدوية ورقمية)، فنجد انها واحدة فقط:
1- مهارات الاتصال المعماري
مع العلم ان عدد المواد في الخطة الدراسية الحالية التي تعتمد منهجيات رسم رقمية بالكامل ، هما اثنتين:
1- الرسم المعماري بالحاسوب
2- الرسومات التنفيذية
وبهدف التفكير بوضوح ، وتشجيع عدد أكبر من الهيئة التدريسة على المشاركة في هذه المناقشة
- اكرر ان عدد المواد بمنهجيات رسم يدوية هو 8
- وأن هناك مادة واحدة فقط مخصصة لمنهجيات الرسم الهجينة
- وان عدد المواد المخصصة بالكامل للرسم الرقمي هو 2
أما مواد الرسم في الخطة الدراسية المقترحة ، التي وفقًا للمؤشرات العامة لهيئة الاعتماد NAAP ، يجب ان لا تكون عامة، وتخصصية اكثر في مجال التقنيات الحديثة ، فقد تم اقتراح ما يلي:
1 - دمج مادتي الرسم الحر في مادة واحدة (2 ساعات معتمدة). لم يحدث اي تغيير جذري
2- - الإصرار على تغيير منهجية الاتصال لجعلها يدويًا بالكامل. وبهذه الطريقة ، التغت المادة الوحيدة التي تواجه المفاهيم والتقنيات الرقمية للرسومات ثنائية الابعاد والصور
3 - إضافة مادة التصميم الرقمي (Introduction to Design Computation)
وخلاصة القول هي أن
- عدد المواد المخصصة لمنهجيات الرسم اليدوية بقي تقريبا ثابت، أي 7
- تم تغيير منهجية المادة الوحيدة التي تسخدم تقنيات رسم هجينة
- وبقي تقريبا ثابت عدد المواد بمنهجيات رسم رقمية بالكامل، اي 2
آمل من خلال المقارنات والتحليلات السابقة أقناع اعضاء الهيئة التدرسية بأنه من غير المنطقي تغيير منهجية المادة الوحيدة التي تعتمد مفاهيم وتقنيات رسم هجينة، من بين الكثير من المواد التي تعتمد منهجيات رسم يدوية بالكامل
شكرا لكم وعيد كريم
1- geometria descrittiva ( la parte cad si svolge solo alla fine del corso)
2- disegno libero 1
3- disegno libero 2
4- disegno dell'architettura
5- basic design 1
6- basic design 2
7- composizione architettonica 1
8- composizione architettonica 2
Inoltre tutte le fasi iniziali nelle altre materie di progettazione architettonica ed urbanistica, si svolgono nella maggior parte dei casi con metodologie manuali.
Invece le materie di disegno che prevedono l'uso miste delle tecniche manuali e digitali, nel piano di studio attuale, e' una soltanto
1- comunicazione (sapendo che la materie prevede l'uso del disegno a mano libero combinato con le elaborazioni digitali nei primi 6 esercitazioni)
Le materie di disegno completamente digitale nel piano studio attuale sono due:
1- disegno computerizzato dell'architettura
2- disegni eseguitivi
quindi per farvi pensare limpidamente, e quindi incentivare un numero maggiore degli insegnati a partecipare a questa discussione, sottolineo quanto segue:
1- il numero delle materie con metodologie manuale sono 8 materie
2- le materie con metodologie miste e' una soltanto
3- le materie con metodologie completamente digitali sono due
invece nel piano di studio proposto le materie disegno, che secondo le indicazioni NAAP, non dovrebbero essere generici ma più specializzati nel campo delle nuove tecnologie, e' stato proposto quanto segue:
1 - fondere le due materie di disegno a mano libera, ( con due crediti). quindi non ce niente di nuovo
2- insistere a cambiare la metodologia della materia di comunicazione per farla diventare completamente manuale. In questo modo non abbiamo perso l'unica materia che affronta le elaborazioni delle immagini digitali e di foto ritocco
3 - aggiunta della materia di computazione.
conclusione
- le materie con metodologia manuale 7
- le materie con metodologia mista, nessuna (zero)
- le materia completamente digitali, digitali (2)
spero con le precedenti comparazioni e analisi di aver convinto altri insegnanti a pensare come me, ovvero che non e' possibile togliere l'unica materia che ha metodologia mista, in mezzo a tanti materie che hanno metodologie completamente manuali.
grazie, e buon Eid
=================================================================
prima dell'incontro che ha fissato l'architetto Sarinaz con gli studenti del secondo anno 2019-2010,
bisogna completare le descrizioni delle materie al piu presto possibile. ma prima bisogna necessariamente risolvere alcuni problemi importanti, che sono i seguenti
1- far rimanere il disegno libero in due materie separate, per i seguenti motivi:
- non chiedere agli studenti del secondo anno di ripeterla, quindi il piano di studio nuovo diventa obbligatorio per tutti gli studenti del secondo anno
- la fusione non ha portato nessuno vantaggio ne al livello di diminuzioni delle ore, ne nel contento. anzi nel contenuto nella materia di disegno libero 2, era palese l'uso di colori ed acquarelli.
-
2- la materia di computazione e' una ripetizione della materia di disegno architettonico computerizzato. quindi o si cambia la descrizione di tale materia, o forse meglio eliminarla. in questo modo il numero totale delle ore diventa 170, e già un fatto positivo diminuire le ore
quindi e poiché l'assemblea cogli studenti e' praticamente subito dopo le feste bisogna votare alle precedenti
بعرف انه اليوم عيد، فكل عام وانت بخير،
ولكن هناك موضوع عاجل:
لقد تم تحديد اجتماع مع طلاب السنة الثانية 2019-2020 يوم الاثنين القادم للتحدث معهم عن الخطة الدراسية الجديدة،
وبالتالي يجب استكمال وصف المواد وفي أسرع وقت ممكن (على الاقل باللغة الانجليزية) . ويجب قبل ذلك حل بعض المشاكل المستعجلة، وهي:
1- عدم دمج مقرري الرسم الحر 1 والرسم الحر 2 في مقرر واحد، وذلك للأسباب التالية:
--- جعل الخطة الدراسية الجديدة إلزامية لجميع طلاب السنة الثانية. أي ليس هناك الحاجة الى اعادة تسجيل مادة الرسم الحر مجددا
--- الدمج المعني لم يضف أي ميزة مهمة لا على المحتوى ولا عدد الساعات الاجمالية. لا بل بالعكس، فقد انتج مشكلة البحث عن مقرر مخصص لمهارة التهشير والتلوين اليدوي التي كانت موجودة اصلا كمتطلب في وصف مقرر الرسم الحر 2
2- ينبغي ان يكون وصف المواد ، كما هو متعارف عليه ووفقا لما هو موجود في الجامعات المعتمدة، عام اي بدون تضمين اسماء لبرمجيات بعينها
3- تخفيض عدد ساعات مادة حوسبة التصميم المعماري (Introduction to Design Computation) من 4 الى 3 ساعات معتمدة لتصبح كباقي مواد الرسم التي تشتمل على نظريات وتطبيقات. وبهذه الطريقة يصبح إجمالي عدد الساعات 173
وبما ان الاجتماع المعني سوف يكون بعد العيد مباشرة ، فالرجاء من الجميع التصويت على الاقتراحات والمسببات اعلاه.
ولتبسيط ذلك مطلوب كتابة رقم المقترح ومن ثم الاجابة بنعم او لا.
مثلا اذا وافق فلان الفلاني على المقترح رقم 1 الذي ينص على عدم دمج مقرري الرسم الحر يكتب العبارة التالية: 1- نعم
=========================
iniziando dal nome le abilita di comunicazione architettonica, e non solo una abilita, vorrei presentarvi le descrizione nuova della descrizione di tale materia, sottolineando il fatto che questa descrizione concorda pienamente con le linee generali ed obiettivi della descrizione della stessa materia che e' già presente nel piano di studio attuale nel nostri dipartimento,
brave descrizione della materia di comunicazione architettonica
questo corso usa teorie e tecniche delle rappresentazione architettonica e quindi dipende dalla materie di rappresentazione architettonica e da rappresentazione architettonica assistita dal computer.
il corso adotto una metodologia mista. ovvero la combinazione tra tecniche manuali e digitali, come i disegni mano libera di scene architettonica, le loro trasformazione in scene reali attraverso l'applicazione di materiali e ombre, ed inserimenti di elementi della vita come persone, alberi, sfondi ... ecc. inoltre in altri si combinano programmi vittoriali ( come autocad) e raster ( come photoshop) per modificare scene architettoniche che necessitano di maggior precisione. come nel trattamento di foto aeree, nelle operazioni di restituzione prospettica ed raddrizzamento fotografico di edifici e nell'ottenimento del modello reale degli stessi edifici. inoltre si utilizzano programmi di modellazione 3d per simulare scene realistiche di scene esterne ed interne di edifici architettonici di vario genere.
collegamento ad alcuni lavori degli studenti
====================
بالرغم من حقيقة أنني لم استلم حتى الآن بعضا من الاوصاف المطلوبة والتي تم اقتراحها، أو دمجها، او اعادة تسميتها... الخ،
الا انني تمكنت وبشكل مقبول من تنظيم وترتيب معظمها في ملف واحد. الذي سوف اقوم بأرساله الآن الى بريدكم الإلكتروني.
وكلي آمل بان يكون استكمالا للخطوات الأولى من البحث والمقارنة والتجريب في طريق الاعتماد المرغوب
وبما انني قد بدأت في كتابة بعض الملاحظات المتعلقة بالموضوع المعني ، فمن المهم أيضا عمل نفس الشيء وارسال ملاحظاتكم لكي يتم تجميعها في الملف نفسه. الذي سوف يتم طباعته وتوزيعه يوم الاجتماع المقبل.
وفي هذا الصدد من المفيد استغلال الجهد الذي قمنا به عندما قارنا بين مقرراتنا ومقررات الجامعات المعتمدة لابداء الملاحظات واقتراح الحلول.
a parte il fatto che non ricevuto alcuni descrizioni di materie che sono stati raggruppati , o rinominato, o aggiunti x nuovo
per tutto sommato sono riuscito ad organizzare la maggior parte delle descrizioni ricevute in un file che manderò per email a tutti. e che può essere il primo passo per una strada ardua di ricerche e paragoni e sperimentazione.
inoltre, ho scritto un file separate alcuni osservazioni riguardo le le materie, descrizioni, e nuove metodologi proposte. a questo proposito vi chiedo di fare altrettanto e di mandarmi le vostre osservazioni, in modo da raggrupparli nello stesso file. che nel giorno della prossima assemblea sarà distribuito a tutti.
inoltre si chiede di non fare osservazioni generali, ma specifiche e di suggerire eventuale soluzioni facendo riferimento alle operazioni di paragone che abbiamo già fatto tra le nostre materie e quelli della università accreditate
===================================================================
con riferimento all'intenzione di alcuni colleghi di trasformare la metodologia ibrida della materia di comunicazione architettonica ad un metodologia completamente tradizionale, giustificando tale scelta dal fatto che ci sono debolezza nelle prestazioni degli studenti nei disegni manuali
la mia proposta per risolvere la segnalazione citata ed evitare che venga cambiata la metodologia dell'unica materia che tratta le le elaborazioni digitali delle immagini, propongo di:
- lasciare separate le materie di disegno libero, per i seguenti motivi:
1- nel disegno libero 1 imparano gli studenti i principi del disegno a mano libera, e le regole percettive dei oggetti architettonici e artistici, come volumi, trame, colori e materiali. ed i metodi per disegnare manualmente le forme e scene naturali, con piante, oggetti e persone facendo attenzione alle proporzioni estetiche degli oggetti.e le basi del disegno
2- nel disegno libero 2:
2- nel disegno libero 2:
Tecniche di base nei disegni artistiche e architettonici. Principi di composizione a due e tre dimensioni. Modelli astratti di composizioni architettoniche. Tecniche di rendering con colori a matita, ad inchiostro ed acqua
3- invece la metodologia attuale della materia di comunicazione architettonica, secondo il piano di studio 2005-2006, prevede la combinazione di concetti e tecniche tradizionali e digitali.
per esempio i sette tipi di prospettiva si disegnano inizialmente delle con la mano e poi si introducono nel programma di elaborazione delle immagini per definire i materiali e ombre e sfondi, ecc, per poter simulare delle scene reali. in altri esercizi, dove serve più precisione come nel raddrizzamento fotografico e restituzione prospettica o l'elaborazioni delle foto aeree, si utilizza prima il programma AutoCAD e poi successivamente il programma photoshop.
3- invece la metodologia attuale della materia di comunicazione architettonica, secondo il piano di studio 2005-2006, prevede la combinazione di concetti e tecniche tradizionali e digitali.
per esempio i sette tipi di prospettiva si disegnano inizialmente delle con la mano e poi si introducono nel programma di elaborazione delle immagini per definire i materiali e ombre e sfondi, ecc, per poter simulare delle scene reali. in altri esercizi, dove serve più precisione come nel raddrizzamento fotografico e restituzione prospettica o l'elaborazioni delle foto aeree, si utilizza prima il programma AutoCAD e poi successivamente il programma photoshop.
التقنيات الأساسية في الرسم الفني والمعماري. مبادئ التكوين ثنائية وثلاثية الأبعاد. مجسمات مجردة من التكوينات المعمارية. تقنيات التلوين باقلام الرصاص والحبر والالوان المائية
====================================================
لقد استلمت الوصف الجديد لمقرر الرسم الحر المقترح، وفي هذا الصدد، وبانتظار الاجتماع القادم، للموافقة على أوصاف المقررات المعدلة ، اريد التنويه على ان ملف وصف المواد سوف يشتمل على مقترحين، وهما:
1- المقترح الاول ينص على دمج مقرري الرسم الحر، في مقرر واحد. وفي هذه الحالة لا يوجد نسبيا اي ميزة اضافية تذكر ، لا على مستوى المحتوى ولا على مستوى تخفيض عدد الساعات المعتمدة الاجمالية
2- والمقترح الثاني ينص على ابقاء مقرري الرسم الحر منفصلين كما هما بالفعل في الخطة الدراسية الحالية 2005-2006. وفي هذه الحالة من الممكن حل 3 مشاكل، وهي:
أ- اجبار طلاب سنة ثانية، الذين يريدون الانضمام الى الاعتماد، على تكرار مقرر الرسم الحر مجددا كما هو مبين اعلاه في المقترح رقم 1
ب- تغيير منهجية مقرر مهارات الاتصال المعماري الى منهجية رسم يدوية بالكامل. علما بأنه المقرر الوحيد الذي يتناول موضوعات الاظهار المعماري بطريقة هجينة (أي تقليدية ورقمية معا ) كما هو منصوص عليه في الخطة الدراسية الحالية (2005-2006)
ج- ضعف الطلاب في مهارات التلوين اليدوي ، والحل في هذه الحالة يكمن في تكثيف تلك المهارت في مقرر الرسم 2 كما هو منصوص عليه في الخطة الدراسية الحالية 2005-2006
وباختصار : لماذا نريد ان نحل مشكلة ما عن طريق خلق مشكلة أكبر ؟
===================
عمل الخطـة الاسترشاديـة (م. آيات)
التحقق من المتطلبات السابقة لكل مادة (م. خلود)
التأكد من وجود وصف لكل مادة من المواد المقترحة. وفي حالة عدم وجود وصف ما يجب التواصل مع المدرس المتخصص لصياغة الوصف (م. اسراء)
- مراجعة عدد الساعات النظرية والعملية لكل مادة (م. حنين)
- التأكد من عدم تكرار المحتويات بين المواد. وفي حالة وجود تكرار في محتوى مادتين او أكثر من الضروري الاشارة الى ذلك بهدف تغير المحتوى او الغاء واحدة منهما. (م. دانيا)
التدقيق اللغوي للخطة باللغة الانجليزية (م. لميس)
واخيرا وبعد الانتهاء من صياغة الخطة الدراسية باللغة الانجليزية يجب عملها باللغة العربية م. هبة
التدقيق اللغوي للخطة باللغة العربية (م. اسراء)
====================================================
لقد استلمت الوصف الجديد لمقرر الرسم الحر المقترح، وفي هذا الصدد، وبانتظار الاجتماع القادم، للموافقة على أوصاف المقررات المعدلة ، اريد التنويه على ان ملف وصف المواد سوف يشتمل على مقترحين، وهما:
1- المقترح الاول ينص على دمج مقرري الرسم الحر، في مقرر واحد. وفي هذه الحالة لا يوجد نسبيا اي ميزة اضافية تذكر ، لا على مستوى المحتوى ولا على مستوى تخفيض عدد الساعات المعتمدة الاجمالية
2- والمقترح الثاني ينص على ابقاء مقرري الرسم الحر منفصلين كما هما بالفعل في الخطة الدراسية الحالية 2005-2006. وفي هذه الحالة من الممكن حل 3 مشاكل، وهي:
أ- اجبار طلاب سنة ثانية، الذين يريدون الانضمام الى الاعتماد، على تكرار مقرر الرسم الحر مجددا كما هو مبين اعلاه في المقترح رقم 1
ب- تغيير منهجية مقرر مهارات الاتصال المعماري الى منهجية رسم يدوية بالكامل. علما بأنه المقرر الوحيد الذي يتناول موضوعات الاظهار المعماري بطريقة هجينة (أي تقليدية ورقمية معا ) كما هو منصوص عليه في الخطة الدراسية الحالية (2005-2006)
ج- ضعف الطلاب في مهارات التلوين اليدوي ، والحل في هذه الحالة يكمن في تكثيف تلك المهارت في مقرر الرسم 2 كما هو منصوص عليه في الخطة الدراسية الحالية 2005-2006
وباختصار : لماذا نريد ان نحل مشكلة ما عن طريق خلق مشكلة أكبر ؟
===================
المطلوب عمله في المرحلة القادمة والمتعلق بالخطة الدراسية المقترحة
-----------------------end
1 Comments:
As reported by Stanford Medical, It is really the SINGLE reason this country's women get to live 10 years more and weigh 42 lbs less than we do.
(And actually, it has absolutely NOTHING to do with genetics or some secret diet and EVERYTHING around "HOW" they are eating.)
P.S, I said "HOW", not "WHAT"...
Tap on this link to uncover if this short test can help you release your real weight loss potential
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home