Tuesday 24 August 2021

Palestine- Colorful cities- المدن الملونة -فلسطين

لوحة 6

Palestine- Colorful cities- المدن الملونة -  فلسطين

يتلخص موضوع اللوحة  6 بأن نأخذ مشهدا من فلسطين المحتلة، ومعالجتها رقميا لبث مفهوم معين، يعكس الأحداث الأخيرة التي حدثت ولا زالت تحدث هناك منذ عقود.

Salma Shaban


لاحظات متكررة
  • - الحفاظ على تماسك الاسلوب. إذا اخترت مثلا اسلوب التجريد في اظهار المشهد، فمن المهم أيضًا ان تكون كذلك العناصر المدرجة للحفاظ على التماسك الأسلوبي والتعبيري والدلالي. كان بالامكان تجريد أشكال الأشجار، بدلاً من ادراجها كما هي في الواقع. أما اذا كانت الفكرة تتضمن عملية الخلط بين اكثر من اسلوب فكان يجب توضيحها.
  • Maintaining consistency in style is important. If you have chosen, for example, a stylized approach to depicting the scene, it is also important that the elements included maintain stylistic, expressive. It would have been possible to stylize the tree shapes instead of including them as they are in reality. If the idea involves blending multiple styles, it should be clearly communicated.
  • لإكمال المباني في الجزء السفلي و/أو العلوي من المشهد ، كان من الضروري أولاً تحديد خط الأفق ومن ثم نقاط التلاشي لخطوط المبنى المراد استكماله. خطوط العمق ليست افقية حتى لو كانت نقطة التلاشي بعيدة نسبيا، لذلك يجب ان يكون هناك ميل صغير.
  • To complete the buildings in the lower and/or upper part of the scene, it was necessary first to determine the horizon line and then the vanishing points for the lines of the buildings to be completed. In the attached case, the depth lines are not horizontal even if the vanishing point is far away, so there is a slight slope.


التبسيط  في الفن والعمارة

يشير التبسيط (بالايطالية Stilizzazione) الى عملية إبداعية هدفها تبسيط الأشكال والخطوط من العالم الحقيقي. يمكن استخدام هذه العملية في أشكال فنية مختلفة ، مثل الرسم والنحت والتصميم الجرافيكي وأيضًا في العمارة.

تشير مصطلحات التبسيط (stylization) والتجريد (Abstraction ) الى أساليب فنية التي تنطوي على شكل من أشكال التبسيط الا ان الاختلاف الرئيسي بينهما يكمن في مستوى التبسيط. في عملية التبسيط الكيان المعني لا يفقد خصائصه الأساسية. على سبيل المثال، في عملية تبسيط الوجه يمكن التعرف على الخطوط الرئيسية للعينين والأنف والفم.

بينما في نهاية عملية التجريد لا يمكن التعرف على الكيان المعني. وبمعنى آخر ، يسعى التجريد إلى تمثيل الكيان من خلال أشكال وألوان وخطوط لا يمكن التعرف عليها فورًا كعناصر من العالم الحقيقي. على سبيل المثال ، قد يتكون العمل التجريدي من مجموعة من الأشكال الهندسية الملونة التي لا تمثل أي شيء محدد، ولكنها تثير عاطفة أو إحساسًا معينا في المشاهد. باختصار ، تحافظ عملية التبسيط على الخصائص الرئيسية للكيان، أما التجريد فيلغيها تماما.

تمثيل تجريدي للمرأة والرجل

يصور الفن الأفريقي الشخصيات البشرية بطريقة مبسطة، أو الفن الجديد (Art Nouveau)، الذي يستخدم خطوطًا منحنية لتمثيل أشكال عضوية وطبيعية. تشمل الأمثلة الأخرى الآرت ديكو والتقليلية (Minimalism) وفن البوب (Pop art).

في العمارة ، تم استخدام التبسيط في العديد من الحركات المعمارية. على سبيل المثال ، تركز العمارة الحديثة على بساطة الأشكال الهندسية واستخدام المواد الصناعية. يعتمد هذا النمط المعماري على تقليل العناصر الزخرفية واستخدام خطوط نظيفة وبسيطة.

من ناحية أخرى ، تستخدم العمارة القوطية خطوطًا رأسية محدبة لخلق الشعور بالعظمة. غالبًا ما تكون الأعمدة القوطية رفيعة وطويلة ، مع منحوتات وزخارف مجردة. تشمل الأمثلة الأخرى للأنماط المعمارية التي تستخدم التجريد العمارة المصرية والعمارة البيزنطية.

بشكل عام ، يتم استخدام التبسيط لإنشاء تأثير مرئي أكثر تعبيرًا من التمثيل الواقعي. يمكن استخدامه لإنشاء أشكال وصور يسهل التعرف عليها وفهمها. فالتبسيط عملية إبداعية يمكن استخدامها في العديد من الأشكال الفنية، بما في ذلك العمارة، لتبسيط أشكال العالم الحقيقي. يمكن أن يؤدي التبسيط الى انشاء أشكال يسهل فهمها وقراءتها.


أعمال الطلاب 2024

Muna Sider.



 Layan AlHiari.


Omar Shaker



Tala Abu Mahfouz

Raneem Al-kharouf  القدس العربية في عيون المعماريين-
Raneem Al-kharouf

Hadeel Al Dweik‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري القدس في عيون المعماريين
Hadeel Al DweikArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

ارشيف

يعلم الطلاب ان اللوحة القادمة - سوف تدور حول واحدة من المبادرات المهمة لقسم العمارة (المشار اليها في موقع قسم العمارة) والتي تتلخص - بالنسبة لمادة مهارات الاتصال - بأن نأخذ مشهدا حقيقيا من مدينتنا الحبيبة القدس، ومعالجتها رقميا لبث مفهوم معين، يعكس الأحداث الأخيرة التي حدثت وتحدث في فلسطين المحتلة، ولا سيما الإعلان عن جعل القدس عاصمة للكيان الصهيوني ..
الخ.
Genius loci/  روح المكان
احد أزقة القدس البلدة القديمة _ حارة الشرف _ حضارة و تاريخ ..
القدس العربية في عيون المعماريين-

أميرة حسن القدس العربية في عيون المعماريين-
أميرة حسن

 الصورة المرفقة مثالا لما يمكن ان تكون النتيجة 
Natalie M Assaf  القدس العربية في عيون المعماريين-
Natalie M Assaf

?
Jumana A. AbuZeid‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري القدس في عيون المعماريين
Jumana A. AbuZeidArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Seba SafadyArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال 
Dania AlbannaArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Natalie M AssafArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
أميرة حسن
Ghaida Jarrar القدس في عيون المعماريين http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2018/02/blog-post.html
Ghaida Jarrar

رابط لصور محتملة
https://www.google.jo/search
e consiste - nel caso della materia di abilita di comunicazione architettonica-  - di prendere una scena reale della nostra amata città di Gerusalemme, e di elaborarla digitalmente in modo da trasmettere un preciso concetto. che fa riferimento agli ultimi eventi che stanno succedendo nella Palestina occupata, e in particolare l'annuncio di fare diventarla la capita dello stato sionista .. ecc

l'opera puo essere in vari modi, di prendere una scena reale e poi di elaborarla digitalmente per riflettere un dato concetto. il quale puo essere l'arroganza del sionismo, o l'impotenza, la resistenza del popolo palestinese, o forse sarebbe meglio citare le cose positive e non quelle negative.
il lavoro puo essere una riproduzione materiale di una scena reale
nel senso che una volta che e' stata scelta la scena si può restituire elementi della scena per ottenere le dimensioni degli elementi che contiene. e poi stamparli se mai su cartoncino, e poi comporre i vari cartoncini per formare il modello materiale. e una volta che abbiamo ottenuto il modello si può fotografarlo nuovamente aggiungendo ad esso altri elementi che aiutano a trasmettere il concetto in questione. come ad esempio la difficoltà che affrontano i palestinesi nel circolare liberamente, e la difficoltà di esprimersi. quindi siamo parlando di restituzione prospettica

l'opera può riguardare un'astrazione geometriche sia 2d o 3d. sempre per trasmettere come abbiamo detto un dato concetto.


l'opera puo riguardare ad esempio la facciata di un palazzo storico a Gerusalemme, il quale può essere disegnato su cartoncino o costruito in gesso per evidenziare i rilievi delle sue parti

l'opera può riguardare un meccanismo di movimento delle persone in una scena (o una prospettiva solida) vista da un buco eseguito in un cartoncino.

quindi il concetto si può trasformare o visualizzare in vari modi, si puo trasformare in una rappresentazione astratta, il quale puo essere bidimensionale o tridimensionale, o una via di mezzo con quadro a rilievo.
la traduzione del concetto può avvenire in diversi modi:
elaborazione di una scena reale, il quale puo essere eseguita in 2d o 3d, o 2d e mezzo

la visualizzazione di un concetto puo avvenire in vari modi, e con riferimento allo spazio, puo essere 2d, 3d o una via di mezzo. puo essere materiale o virtuale, nel nostro caso deve essere materiale, oppure modellato . 
sarebbe utile chiamare un filosofo in questa occasione, l'idea e' come trasformare i concetti in forma

e questa e' la parte piu inventiva dell'architettura.
la trasformazione o la visualizzazione puo avvenire attraverso un mediante, ovvero una forma già esistente che riflette in parte il significato richiesto, o puo essere inventata da zero
che sarebbe una cosa simile ovvero esistente che puo dare una certa idea o interpretazione o attraverso le sensazioni e le esperienza che una persona accumula durante la sua vita che lo aiuta a fare questa trasformazione.

ارشيف

"عمان الملونة - تأملات معمارية لجمال الروح"

"Colorful Amman: Architectural Contemplations for the Beauty of the Soul"

كل عام وانتم بخير 
وفي هذه المناسبة قد يكون من المثير للاهتمام العثور (قبل مرسم الغد) على صورة للمساكن الموجودة على سفوح الجبال المحيطة بعمان للموافقة عليها قبل البدء غدا بتلوينها وتظليلها. وقد يساعدكم هذا التمرين على تطوير مهاراتهم في فهم أفضل للعمارة والمناظر الحضرية في مدينة عمان.

هناك العديد من الأمثلة على المدن الملونة حول العالم. ومنها مدينة بورانو الواقعة بالقرب من مدينة البندقية بإيطاليا. حيث أصبحت منازل بورانو الملونة والنابضة بالحياة من المعالم السياحية الشهيرة. ومثال آخر Guatapé، وهي مدينة كولومبية. التي شهدت زيادة في السياحة في السنوات الأخيرة بسبب جمالياتها الفريدة. وكذلك "المدينة الزرقاء" بالهند. ويقال إن اللون الأزرق له تأثير مهدئ .
يمكن أن تكون المدن الملونة بشكل عام مصدرًا للسعادة والرفاهية النفسية لسكانها ، فضلاً عن عامل جذب سياحي رئيسي. وقد يكون هذا التمرين دعوة للمسؤولين للنظر في استخدام الألوان الزاهية والملفتة للنظر في العمارة والتخطيط الحضري لمدينة عمان.

إرسال الصور على الصفحة المخصصة على مجموعة التيمز للموافقة عليها



Dema Omar

يبدو أن المعماريين يترددون عند استخدام الألوان في الواجهات؟

تناسق الألوان

من المهم اختيار الألوان بحيث تتوافق بشكل جيد مع بعضها البعض وتتوافق بشكل عام مع الصورة التي يراد إنشاءها. مثلا عند تلوين المنازل الموجودة على جبال عمان، قد تستخدم درجات من اللون البني والبيج، لكي تعكس التضاريس الصخرية في المنطقة؛ وقد تختار استخدام ألوان تكميلية (COMPLEMENTARY COLORS) عند تلوين عناصر معمارية مثل الأبواب أو النوافذ.
وفي جميع الحالات من المهم مراعاة أيضًا الكياروسكورو (مصطلح فني يشير إلى التدرج في التظليل) وكيف تؤثر الإضاءة على الألوان. وقد تحتاج إلى ضبط سطوع الألوان (brightness) وتشبعها (saturation) وتباينها (contrast) للحصول على التأثير المطلوب.
فالفرق بين الصورة المسطحة والمملة تكمن أيضا في عملية اختيار الألوان المناسبة والجمع بينها وفقا لآلية معينة.
https://www.sciencedirect.com/.../pii/S0038092X21005636...

ملاحظات متكررة

- الحفاظ على تماسك الاسلوب. إذا اخترت مثلا اسلوب التجريد في اظهار المشهد، فمن المهم أيضًا ان تكون كذلك العناصر المدرجة للحفاظ على التماسك الأسلوبي والتعبيري والدلالي. كان بالامكان تجريد أشكال الأشجار، بدلاً من ادراجها كما هي في الواقع. أما اذا كانت الفكرة تتضمن عملية الخلط بين اكثر من اسلوب فكان يجب توضيحها.  - Maintaining consistency in style is important. If you have chosen, for example, a stylized approach to depicting the scene, it is also important that the elements included maintain stylistic, expressive. It would have been possible to stylize the tree shapes instead of including them as they are in reality. If the idea involves blending multiple styles, it should be clearly communicated.
  • لإكمال المباني في الجزء السفلي و/أو العلوي من المشهد ، كان من الضروري أولاً تحديد خط الأفق ومن ثم نقاط التلاشي لخطوط المبنى المراد استكماله. في الحالة المرفقة ِAmira Al Nass، خطوط العمق ليست افقية حتى لو كانت نقطة التلاشي بعيدة نسبيا، لذلك يجب ان يكون هناك ميل صغير. To complete the buildings in the lower and/or upper part of the scene, it was necessary first to determine the horizon line and then the vanishing points for the lines of the buildings to be completed. In the attached case, the depth lines are not horizontal even if the vani

في المرة القادمة ، سنجعل اللوحة أكثر ايقونية ونقترحها على البلدية كبطاقة بريدية للمدينة (City postcard).
وحيث من المهم استخدام عناصر رمزية يمكن التعرف عليها في المدينة، مثل المسرح الروماني أو جبل القلعة ، لإنشاء صورة تمثل عمان بشكل فريد. واستخدام الألوان، كالأبيض للحجر الجيري والأحمر للصحراء المحيطة. ودمجها مع ألوان أخرى مثل الأزرق أو الأخضر ، للحصول على تباين مثير للاهتمام.


التبسيط  في الفن والعمارة

يشير التبسيط (بالايطالية Stilizzazione) الى عملية إبداعية هدفها تبسيط الأشكال والخطوط من العالم الحقيقي. يمكن استخدام هذه العملية في أشكال فنية مختلفة ، مثل الرسم والنحت والتصميم الجرافيكي وأيضًا في العمارة.

تشير مصطلحات التبسيط (stylization) والتجريد (Abstraction ) الى أساليب فنية التي تنطوي على شكل من أشكال التبسيط الا ان الاختلاف الرئيسي بينهما يكمن في مستوى التبسيط. في عملية التبسيط الكيان المعني لا يفقد خصائصه الأساسية. على سبيل المثال، في عملية تبسيط الوجه يمكن التعرف على الخطوط الرئيسية للعينين والأنف والفم.

بينما في نهاية عملية التجريد لا يمكن التعرف على الكيان المعني. وبمعنى آخر ، يسعى التجريد إلى تمثيل الكيان من خلال أشكال وألوان وخطوط لا يمكن التعرف عليها فورًا كعناصر من العالم الحقيقي. على سبيل المثال ، قد يتكون العمل التجريدي من مجموعة من الأشكال الهندسية الملونة التي لا تمثل أي شيء محدد، ولكنها تثير عاطفة أو إحساسًا معينا في المشاهد. باختصار ، تحافظ عملية التبسيط على الخصائص الرئيسية للكيان، أما التجريد فيلغيها تماما.

تمثيل تجريدي للمرأة والرجل

يصور الفن الأفريقي الشخصيات البشرية بطريقة مبسطة، أو الفن الجديد (Art Nouveau)، الذي يستخدم خطوطًا منحنية لتمثيل أشكال عضوية وطبيعية. تشمل الأمثلة الأخرى الآرت ديكو والتقليلية (Minimalism) وفن البوب (Pop art).

في العمارة ، تم استخدام التبسيط في العديد من الحركات المعمارية. على سبيل المثال ، تركز العمارة الحديثة على بساطة الأشكال الهندسية واستخدام المواد الصناعية. يعتمد هذا النمط المعماري على تقليل العناصر الزخرفية واستخدام خطوط نظيفة وبسيطة.

من ناحية أخرى ، تستخدم العمارة القوطية خطوطًا رأسية محدبة لخلق الشعور بالعظمة. غالبًا ما تكون الأعمدة القوطية رفيعة وطويلة ، مع منحوتات وزخارف مجردة. تشمل الأمثلة الأخرى للأنماط المعمارية التي تستخدم التجريد العمارة المصرية والعمارة البيزنطية.

بشكل عام ، يتم استخدام التبسيط لإنشاء تأثير مرئي أكثر تعبيرًا من التمثيل الواقعي. يمكن استخدامه لإنشاء أشكال وصور يسهل التعرف عليها وفهمها. فالتبسيط عملية إبداعية يمكن استخدامها في العديد من الأشكال الفنية، بما في ذلك العمارة، لتبسيط أشكال العالم الحقيقي. يمكن أن يؤدي التبسيط الى انشاء أشكال يسهل فهمها وقراءتها.

Abstraction VS stylization

Abstraction and stylization are two related but distinct techniques used in art and design. Here are some key differences between the two:

Representation of Reality: Abstraction involves completely removing recognizable objects from the artwork and presenting only abstract forms, while stylization involves simplifying or exaggerating real-life objects and creating a representation that is recognizable but not necessarily realistic.

Level of Detail: Abstraction tends to have less detail and a more simplified composition, while stylization can have varying levels of detail, depending on the artist's intent.

Emotional Expression: Abstraction is often used to express complex emotions and ideas through form and color, while stylization is more commonly used to create a unique and visually striking representation of reality.

Purpose: Abstraction is often used to convey a message or idea that is not directly related to the object being depicted, while stylization is often used to make the object more visually appealing or to convey a specific mood or atmosphere.

In summary, while both abstraction and stylization involve simplifying or removing elements of reality, abstraction goes further by creating completely abstract forms, while stylization retains recognizable elements and often emphasizes visual appeal

Happy Eid! On this occasion, it may be interesting to find a picture of the houses on the mountains surrounding Amman to approve them before starting to color and shade them. This exercise can help develop students' skills in better understanding architecture and urban landscapes in the city of Amman.

The idea of coloring the houses on the mountains of Amman can be an interesting exercise, not only to understand the potential effect of color on urban perception but also to experience the symbolic meaning of touching and feeling the city. This virtual process can help architecture students develop a greater awareness of the importance of sensory experience in urban design and strengthen their emotional connection to the built environment. Additionally, it can be an opportunity to think about the relationship between the city and its surrounding natural landscapes and how color can be used to create greater harmony and visual continuity between them.

There are many examples of colorful cities around the world. One of them is the city of Burano, located near Venice in Italy, where the colorful and lively houses of Burano have become a famous tourist attraction. Another example is Guatape, a Colombian city that has seen an increase in tourism in recent years due to its unique aesthetics. There is also the "blue city" in India, where it is said that the color blue has a calming effect.

Colorful cities can generally be a source of happiness and psychological well-being for their residents, as well as a major tourist attraction. This exercise may be an invitation for officials to consider using bright and eye-catching colors in the architecture and urban planning of the city of Amman.

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home