Friday 14 February 2020

لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي) digital retouching of a two-point perspective

===========================================================
Abdallah Al Ashqar
شقير

لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)digital retouching of a two-point perspective

ملاحظات متكررة

  1.  عمل أو تعديل لوحة الرسم الحر
  2. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)
  3. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  4. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة 
  5. ادراج نسيج للواجهات  كما في الرابط التاليhttps://drive.google.com/file/d/0B-97q_t5VtCrSERCRTJZTl84Q0E/view?usp=sharing
  6.  ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، خلفية وجعل المشهد مليء بالحياة
  7. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لارتفاع أي عنصر معروف 
  8. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب والشعبة/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  9. إضافة تشويش (noise) لنسيج الاشياء لأعطاءها  واقعية
  10. التأكد ان خطوط العناصر الاضافية  تلتقي في نقاط التلاشي الرئيسية 
  11. مطابقة خط  افق الخلفية مع خط افق المنظور. مطابقة خط افق المنظور مع خط افق الخلفية. يحدد خط الافق نظريا كتقاطع بين مستوى الاسقاط (مستوى الصورة) وبين المستوى الموازي لمستوى الارض والمار بعين الناظر (فتحة عدسة الكاميرا)
    وبالتالي في جميع حالات المعالجات الرقمية يجب مطابقة خط افق الخلفية (صورة معينة) مع خط افق المنظور (الرسم الحر). ولذلك يوجد نوعين من الخلفيات: - خلفية تشتمل على حجوم هندسية وبالتالي خطوط - التي يفترض ان تكون متوازية في الواقع. في هذه الحالة يكفي توصيل نقطتين تلاشي لتلك الخطوط للحصول على خط افق الخلفية. - اما في حالة عدم وجود خطوط متوازية، فمن الممكن تقدير ارتفاع الشخص الذي التقط الصورة بطريقة تقريبية . وفي كثير من الاحيان يمر خط الافق بنقطة تقاطع اقطار الصورة الاصلية.
  12. محاولة الحفاظ بقدر الامكان على الشكل المطلوب في الرسم الحر
  13. تحديد الظلال كما هو مبين ادناه في الشكل1 
  14. تحميل لوحة الرسم الحر في نفس المنشور
  15. تذكر أن خط الافق, هوالخط الافقي الفاصل ادراكيا بين الارض والسماء ويجب ان يمر بنقاط تلاشي الخطوط الافقية
  16. تغميق السماء والارض والسماء تدريجا كلما اقتربا من خط الافق
  17. الانتباه الى أن شفافية الزجاج التي تسمح برؤية البيئات الداخلية التي خطوطها لا تتوافق مع المنظور المطلوب (LINK)
  18. عدم تمطيط (stretch) بشكل مبالغ به الصور التي يراد استخدامها في عمليات التلبيس ، لتجنب تبكسل الصورة.ولذلك من المهم استخدام صور اكبر من المنطقة المراد تلبيسها.وفي هذا الصدد يمكن القول بان الصور النقطية (Raster)- خلافا للصور المتجهية (Vector)، تتكون من عدد محدد من البكسل، مما يعني أنه اذا تم تكبير الصورة أكثر من اللازم ، تصبح غير واضحة (او تبكسل). وبكلمات أخرى، اذا تم ملائمة عدد من البكسل على مساحة اكبر من مساحتها الفعلية، يقل وضوح الصورة وتصبح باهتة. مع العلم بأنه كلما زاد عدد البكسل ، زادت جودة الصورة ووضوحها
  19. تحديد الظلال الذاتية (Shade) 
  20. تجنب التماثل في الخلفية
  21. تحديد بشكل تقريبي الظلال  (shade & shadow ) من مصدر ضوء لانهائي (الشمس) (الشكل 1)، او من مصدر ضوء نهائي ( مصباح كهربائي) 
  22. كلما قارب ارتفاع الدائرة من ارتفاع خط الافق ، ضاقت حتى اصبحت خط عندما تطابق ارتفاعها مع ارتفاع الناظر وكلما ابتعدت عنه، عرضت بشكل واضح 
  23. الخطوط الافقية المتوازية فيما بينها تلتقي في نفس نقطة التلاشي على خط الافق
  24. تبليط المنطقة المحيطة ومن ثم دمجها مع سياق الخلفية
  25.  المسافة بين الخطوط تكبر كلما اقتربت من الناظر
  26. دمج الحجم بالمحيط لكي لا يظهر مفروض فرضا
  27. من المهم معرفة مفاهيم المنظور والظلال لأن اغلبية الملاحظات اعلاه تتعلق بعدم معرفة تلك المفاهيم، والقليل منها في عدم معرفة كيفية استخدام ادوات  النسخ والتلصيق، والتشوية، والتلوين ... الخ في البرمجية فوتوشوب وعلى أي حال ، فقد تم شرح الادوات الرئيسية منها بطريقة بسيطة وعملية في هذه الصفحة:  https://architectural-communication-skills.blogspot.com/2020/01/1-digital-retouch-of-freehand-sketch.html
  28. تحديد الظلال بشكل تقريبا واقعي يساعد كثيرا في عملية دمج الحجم المعني مع الخلفية (الشكل 2)
  29. الانتباه الى عمليات التأثر والتأثير المتبادل بين الحجم المعني والسياق المختار (الشكل 3)
حراسيس
الشكل 1: قد يكون من الافضل تحديد الظلال في الرسم الحر قبل ادراجه في البرمجية فوتوشوب

تحديد الظلال بشكل تقريبا واقعي يساعد كثيرا في عملية دمج الحجم المعني مع الخلفية
الشكل 2: تحديد الظلال بشكل تقريبا واقعي يساعد كثيرا في عملية دمج الحجم المعني مع الخلفية

الانتباه الى عمليات التأثر والتأثير المتبادل بين الحجم المعني والسياق المختار
الشكل 3: الانتباه الى عمليات التأثر والتأثير المتبادل بين الحجم المعني والسياق المختار
Zainh Al-shraideh

ينبغي مطابقة الافاق ✌️ وبين الخيارين من الافضل تحريك الخلفية الى الاعلى وبالنظر الى ظل الفتيات يبدو ان الشمس موجودة في الجهة اليمنى بالنسبة للناظر وبما ان هناك غيوم تمنع من ظهور الظلال بشكل واضح، فمن الضروري توجيه الظلال كما يجب وتخفيفها بقدر المستطاع
ينبغي مطابقة الافاق ✌️
وبين الخيارين من الافضل تحريك الخلفية الى الاعلى
وبالنظر الى ظل الفتيات يبدو ان الشمس موجودة في الجهة اليمنى بالنسبة للناظر
وبما ان هناك غيوم تمنع من ظهور الظلال بشكل واضح، فمن الضروري توجيه الظلال كما يجب وتخفيفها بقدر المستطاع

ارشيف

الشكل -

الشكل 3:
ملاحظات:
- تفريغ الطابق الارضي كما هو مبين في لوحة الرسم الحر
 - - الالتزام بعدد الطوابق المبينه في الرسم الحر
 - تحديد الظلال كما هو مبين في الصورة المرفقة 
- اضافة جذوع للاشجار
سيكون من المثير للاهتمام أن نكون قادرين على معالجة رسومات وصور ثنائية الأبعاد بطريقة حرة من خلال تطبيق قواعد المنظور في البرمجية فوتوشوب (وربما اوتوكاد مستقبلا) لإنشاء مشاهد ذات إلهامات مختلفة ومحفزة تقنيا ومفاهيميا، بدلا من عمليات النمذجة ثلاثية الأبعاد () ...
وفي جميع الأحوال اللوحات اللاحقة سوف تتناول مثلا عمليات إضافة لمباني قائمة ، أو تحسينات لمشاهد درامية حقيقية ... إلخ.
لذا فنصيحتي تتلخص في البدء منذ الآن وتدريجيا في تعلم تلك القواعد وقبل فوات الأوان
Sarebbe interessante poter elaborare le immagini bidimensionali applicando le regole della prospettiva in Photoshop per creare scene di vario genere ed ispirazione, che stare a costruire modelli 3d, e comunque le prossime elaborazione riguardano forse l'aggiunta di piani a palazzi reali esistenti, e miglioramenti di scene drammatiche reali ... ecc.

quindi il mio consiglio di cominciare ad imparare tali regole gia da adesso, prima che le cose diventano complicate

أعمال الطلاب
Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي) digital retouching of a two-point perspective
Maha Altaki

Architectural Communication Skills   مهارات اتصال معماري
Omr Shar
لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)  digital retouching of a two-point perspective
Nour Issa
ظلال ومركبات وشوية حيوية لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)digital retouching of a two-point perspective
Amany Abu JamaȜa
ظلال ومركبات وشوية حيوية
لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية (نقطتين تلاشي) digital retouching of a two-point perspective
Nour Issa

ارشيف 

لوحة 2
ghaida jarrar sheet 2
Ghaida Jarrar 
لوحة 2-1 Raneem Al-kharouf‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري
Raneem Al-kharoufArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

Taboosh Lee‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري لوحة 2
Taboosh Lee

يجب تغيير صورة القاعدة الدائرية للثريا، لأن الناظر في هذه الحالة يراها كاهليج. الذي طول محوره الاصغر يعتمد على ارتفاع تلك الدائرة بالنسبة لارتفاع الناظر
Shuroq Al-Jakheem
Architectural Communication Skills
مهارات اتصال معماري

ملاحظة: يجب تغيير صورة القاعدة الدائرية للثريا،
لأن الناظر في هذه الحالة يراها كاهليج.
الذي طول محوره الاصغر يعتمد على ارتفاع تلك الدائرة بالنسبة لارتفاع الناظر

التخفيف من حدة الخطوط الانشائية:
الشكل 4: التخفيف من حدة الخطوط الانشائية
سارة الرفاعيArchitectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري

تكبير اللوحة من الجهة السفلى لكنابة الترويسة alt+ctrl+C:

شكل 5: تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكنابة الترويسة فيها
alt+ctrl+C

لوحة 2: معالجة رقمية لمنظور بزاوية- digital retouching of a two-point perspective:
الشكل-: الرسم الحر / منظور بنقطتين نلاشي
Ragad Aldamiri‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال:
Ragad Aldamiri‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال

تعديل الاثاث واضافة شخص اخر
تعديل الاثاث واضافة شخص اخر

شكل6: إضافة تشويش (noise) لأعطاء السقف المستعار الملمس المعتاد
https://helpx.adobe.com/photoshop-elements/using/noise-filters.html

تعديل الخطوط المبينة باللون الاحمر بحيث تلتلقي بالتوالي في نقطتين تلاشي ix  و  Iy فقط


احسنت

تعدديل المنظور مع العلم ان الخطوط المتوازية فيما بينها تلتقي في نقطة تلاشي واحدة
ومن الضروري تحميل أيضا  الرسم الحر قبل المعالجة الرقمية
أحسنت ولكن من الضروري تعديل ضلفة الشباك كما هو مبين في الصورة المرفقة
والتخفيف كثيرا من الظل الساقط, لأن عمل ظل الشخص يتطلب عمل ظلال الاشياء كلها
تعدديل المنظور مع العلم ان الخطوط المتوازية فيما بينها تلتقي في نقطة تلاشي واحدة
ومن الضروري تحميل أيضا  الرسم الحر قبل المعالجة الرقمية

Gardinia Yaghi


شكل 2: منظور داخلي بمستوى اسقاط رأسي بزاوية لغرفة متوازية المستطيلات

عند عمل الرسم الحر، من الافضل ان تكون نقاط التلاشي داخل اطار اللوحة
الانتباه الى القواعد الرئيسية للمنظور
احترام قواعد المنظور
أخطاء كثيرة

جميع الخطوط المتوازية لخطين عموديين بينهما (X,Y) في الواقع، يجب ان تلتقي بالتوالي في نقطتين تلاشي فقط

ويجب عمل التبليط والسقف المستعار بطريقة صحيحة

واعمل البلاط, وخلي عرض كل شباك 3 بلاطات مثلا
يجب الاخذ في الاعتبار نقاط تلاشي لاي عنصر هندسي
تعديل الكرسي
تم التعديل بعد انتهاء مدة التسليم

1 Comments:

At 27 February 2020 at 20:58 , Blogger Unknown said...

Strange "water hack" burns 2 lbs overnight

Well over 160k men and women are utilizing a simple and SECRET "liquids hack" to lose 2 lbs each and every night while they sleep.

It's painless and it works on anybody.

This is how you can do it yourself:

1) Hold a glass and fill it up with water half full

2) And now learn this weight loss hack

you'll become 2 lbs skinnier the next day!

 

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home