Wednesday, 15 February 2017

لوحة 3: معالجة رقمية لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل- digital retouching of a three-point perspective

 المدرس حسن العيسوي
 ===========================================================

منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية (Iz). بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة  مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. (Link)

منظور بمستوى مائل ( او منظور بثلاثة نقاط تلاشي) الذي يمكن ان يكون مرئي من الأسفل , عندما يكون الناظر بالقرب من مبنى بارتفاع كبير نسبيا ,  أو  مرئي من الأعلى  عندما يكون موقع الناظر مرتفع بالنسبة للمبنى المعتبر.


رسم حر لمنظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل



منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل
prospettiva a quadro inclinato vista dal basso

 


ملاحظات متكررة

  1.  عمل أو تعديل اللوحة الانشائية (الرسم الحر )
  2. احترام القاعدة الرئيسية للمنظور (الخطوط المتوازية في الواقع  تلتقي في نفس نقطة التلاشي في المنظور)، لما في ذلك العناصرة المدرجة
  3. تظليل المستويات 
  4. التخفيف من حدة الخطوط الانشائية في اللوحة النهائية
  5. تكبير اللوحة من الجهة السفلية لكتابة الترويسة
  6. ادراج النوافذ والابواب 
  7.  ادراج عناصر اضافية للمنظور / نباتات، اشخاص، خلفية
  8. تعديل ارتفاع احجام العناصر المدرجة بالنسبة لأي عنصر معروف (ارتفاع الباب مثلا)
  9. ادراج الخلفية  بحيث يتطابق خط افق الخلفية مع خط افق المنظور
  10. كتابة الترويسة كاملة (اسم المادة / اسم المدرس/ اسم ورقم الطالب/ رقم اللوحة) في منطقة مخصصة اسفل الصفحة أو تصغير الكتابة لكي تكون على سطر واحد
  11. رسم الفتحات بنفس العرض (مثلا بلاطتين والمسافة بينها بلاطة)؛ لانه من الغريب ان نرى النافذة الابعد اعرض  من القتحة الاقرب
  12. تلبيس الاسطح بمواد طبيعية او إضافة تشويش (noise) لأعطاءها ملمس طبيعي
  13. تظليل اطر النوافذ الموازية للمستويات المظللة 
  14. تبليط المنطقة المحاذية للمبنى بواسطة مربعات اضلاعها موازية لقاعدة المبنى
  15.  إبراز الحجم المعلق بشكل اكبر

أعمال الطلاب

Zubaida Alkaissey:
Zubaida Alkaissey

Issa Shihadeh‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال معماري:
https://www.pinterest.com/pin/479070479097720327/

Sally Hammad‎Architectural Communication Skills- مهارات اتصال:
Sally Hammad

رغد حبش

احسنت
ولكن حتى المظلي يجب ان يحترم قواعد المنظور


 

Noor Al-qaisi

Ahmed Medyan

Mhmd Salameen

Mhmd Salameen


Nadeen Shoumali

أحسنت



أحسنت
أحسنت

Add caption

Noor Al-qaisi

Nadeen Shoumali


Dalia Habahbeh

أحسنت



أحسنت



Add caption


Add caption



الخطوط التي تمثل جميع العناصر المدرجة (الشخص والشجرة) يجب ان تمر بنقطة تلاشي الخطوط الرئيسية (Iz)

كان يجب:
- استخدام خط 45 لتحديد البلاط بطريقة منطقية
- ان يكون محور الشخص متجه نحو Iz
- وأن يكون ارتفاع الشجرة اكبر
- وأن يكون ارتفاع الشخص اصغر (لأن المرجعية ليست خط الافق بل فتحة الباب ، وهذا يعني ان المشاهد ( 1.7م ) لم يكن واقف على الارض

لوحة 3-3: محور الشخص يجب ان يكون متجه نحو Iz - زيادة ارتفاع الشجرة - ادراج عناصر اخرى
أحسنت
Add caption



احسنت

خط الافق يمثل ادراكيا الخط الفاصل بين الارض والسماء
أحسنت ولكن كان هناك خطأ في رسم الجدار
والذي يجب ان يكون كما هو مبين في الصورة


أحسنت ولكن من الضروري ادراج عناصر اخرى

done

Done

Safana Tarawneh

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home